المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ليه متقدرش المرأة تبقى قسيسة


SNoW
12-28-2007, 03:00 AM
و كمان هل ينفع تبقى المرأة مبشرة بالدين المسيحى ؟

aymonded
12-28-2007, 12:16 PM
ببساطة شديدة :
الرجل رأس المرأة والمرأة جسم الرجل
بمعنى أن الرجل هنا يعبر عن شخص المسيح كرأس ، والمرأة تعبر عن الكنيسة كعظم ولحم المسيح الكلمة ...

والعلاقة هنا منسجمة بانسجام الحب كما أحب المسيح الكنيسة وأعطاها ذاته هكذا الرجل بالنسبة للمرأة ...

أما انحراف العالم في الفكر وأهانه المرأة في مفهوم عادات الشعوب على مدى تاريخ طويل من المعاناة ، أدى إلى سعي المرأة المتواصل للحرية في كل شيء والمساواة المريضة بالرجل والدخول في كل مجال - وهذا مقبول جداً على مستوى الحرية الاجتماعية - مع أن هذا أدى إلى فهم مشوه للكتاب المقدس والاعتقاد السائد بأن الكنيسة ظلمت المرأة وحدت من حريتها ، وتمت المطالبة أن يوجد أسقفه أو كاهنه ، مُخلين بالمفهوم السليم للجسد الواحد دون انقسام أو تبادل في الأدوار الذي رسمها الله وحددها منذ الخلق ، وإزالة الخلط الواضح بين أمور العالم وأمور الروح ، أمور الله وأمور الجسد ، فنحن نريد أن نطبق ما في العالم وحشرة في الكنيسة حشراً بمفهوم فلسفي منطقي حسب العقل وفكر العالم حتى ترضينا نحن لا الله ، لذلك المجادلة بين الطوائف نشأت من التعلق بالعالم ذاته وحشر أموره في الكنيسة وفكر الكتاب المقدس ووصية الله ...

والكتاب المقدس بكل وضوح عبر عن هذه الحقيقة في أكثر من آية وموقف من أول العهد القديم وفي حدث الخلق في سفر التكوين إلى العهد الجديد والتسليم الرسولي ؛ والقديس بولس الرسول قال :
ليحب الرجل امرأته كما أحب المسيح الكنيسة

والمرأة لا تتقدم لتقيم قداساً - كمساواة للرجل - أو غيره من طقوس الكنيسة ، بل الرجل لأنه يمثل شخص المسيح الذي يقودنا للآب في نفسه ، والمرأة تمثل الكنيسة التي من لحم وعظم المسيح لذلك تشترك في الصلاة بعبادة التقوى وتنشأ جيل من الأولاد تربيه في الإيمان بكل تقوى ، تعبيراً عن الكنيسة التي تسلم أولادها الإيمان المستقيم ...
وهذا ليس نقصاً لحريتها بل العكس هو الصحيح ، لأن الرجل والمرأة هما جسد واحد منسجم في المسيح بعمل الروح القدس الذي يوحد بين الرأس والجسد ، ويسكب سكيب الحب بالتقوى في قلبيهما ويوحدهما فيكونا واحد بلا انفصال ، إلا إذا صاروا مخلين بهذا الانسجام بالتعلق بالشر وحياة الفساد ورفض كل منهما الآخر على هذا المستوى العميق من علاقة الحب الأصيل في وحدانية الروح ...

أما بالنسبة للبشارة ، فهي تبشر بفضائلها وتقواها كمرآة لشخص المسيح أي ككنيسة تعبر عن روح التقوى التي ترتديه من شخص الكلمة ذاته ، فالرجل هو الذي يبشر ممثلاً شخص الكلمة ، وهذا واضح من الرسل أنفسهم وعمل المسيح ذاته ، والمرأة لها دور خاص بها في الكنيسة سنشرحه قريباً وبوضوح لإزالة هذا الخلط الواضح في الحياة الكنسية والخلل الذي يحدث بسبب عدم التقوى والعبادة السليمة ...

ودية إجابة سريعة مختصرة جداً
إلى أن نكتب بحث كامل عن الموضوع
النعمة معك

bolalover
12-28-2007, 01:11 PM
الله الله يا استاذ ايمن بجد رد جميل جدا و شرح حلو اوووي
ربنا يبارك حياتك يا غالي

aymonded
12-28-2007, 01:16 PM
طبعاً بالنسبة لموضوع المرأة الطامث وإفرازات الجسد لا تمنعها من الاقتراب من المذبح ابداً أو التناول ، وهذا هو كلام الرسل والاباء ، وقد ذكرنا الموضوع بالبحث المستفيض ، وساعيده هنا الآن مرة أخرى :


والرد على هذا التحريم ، سنرد من كتاب الدسقولية تعاليم الرسل :

[ ترى الدسقولية أن اتصال الرجل والمرأة هو ولادة الأولاد :
( دسقولية 33 : 112 )
وتقدم بشأن هذا الاتصال تعليماً يصدر أساساً من الفكرة الرئيسية الموجهة فيها وهي أن ما في الإنسان من طبيعة صالح وحسن ؛ تقول :

(( فإن الرجل والمرأة إذا عرفا بعضهما بعضاً في الزواج الناموسي ، وقاما من مضجعهما – فلا يحرصا على الاستحمام الطقسي ، بل ليصليا ولا يستحما لأنهما طاهران .
وأما الذي يزني بامرأة غريبة وينجسها ، أو من يتنجس مع زانية ويقوم عنها – فلو استحم باللجة كلها وكل الأنهار . لا يقدر أن يطهر ))
( دسقولية 33 : 120 – 121 )

وفي كل هذا تهدف الدسقولية إلى تأكيد صلاح الطبيعة الإنسانية وإلى رفض اليهود والعودة إلى الطقوس اليهودية :

( فلا تتحفظوا من الأعمال الناموسية والطبيعية ، وتظنوا أنكم تتنجسون بها . ولا تطالبوا اعتزالات اليهود ، والغطس كل قليل والتطهير إذا اقتربتم إلى الأموات )
( دسقولية 33 : 122)

( عن كتاب تعاليم الرسل الدسقولية صفحة 265 – 266 )



وتواصل الدسقولية استخلاص النتائج المترتبة على نقطة البداية وهي أن الإنسان في روحه وجسده – بما فيه من وظائف طبيعية لأعضائه ، إنما خلق حسناً . وترفض اعتبار الرجل أو المرأة في هذه المناسبات في حالة نجاسة كالناموس وتستند في هذا إلى أمرين :

أولاً أنه في جميع هذه الحالات لا يفارق الروح القدس الإنسان ،
وثانياً أن هذه الأنشطة هي من الوظائف الطبيعية لأعضاء الجسد التي تحقق منافع له .

وتتساءل :
(( ألعلهم في الساعات أو في الأيام التي يصيرون على واحد من هذه الحالات يستعفون عن أن يصلوا أو يأخذوا من شكر الأسرار أو لا يلمسون شيئاً من أسفار الكتب ))

ثم تجيب إنهم إذا اتفق وقالوا بالامتناع :

(( فقد صاروا مقفرين ( مرفوضين ) من الروح القدس الكائن الدائم كل حين للمؤمنين ... لأن الروح القدس لا يفارق أحداً من المسيحيين من المعمودية إلى الموت ))
( دسقولية 33 : 98 )

وتطبق هذا المبدأ على المرأة المقيمة في الدم سبعة أيام ، فتخاطبها :

(( لكن الروح ساكن فيكِ بغير افتراق لأنه ليس بمحصور في مكان واحد . فيجب عليكِ أن تصلي كل حين ، وتنالي من الشكر ، وتغتنمي حلول الروح القدس عليكِ))
( دسقولية 33 : 99 و 103)
فهذه الحالات – الزواج كالناموس أو الدم القاطر أو فيض الحلم لا تقدر أن تفرق منا الروح القدس . بل يطرد الروح القدس فقط أمر مخالف ونفاق ...
( دسقولية 100 – 101 – 102 و 106 )
وتعتبر أن هذه الأمور (( تطهير طبيعي )) ( دسقولية 104 ) وما يحدث للمرأة في خلال ثلاثين يوماً إنما هو " لأجل منفعة وعافية "
( دسقولية 113 )


على أن الدسقولية تعود فتستدرك آخذه في الاعتبار الحالة الصحية أو النفسية التي تكون عليها النساء حينئذٍ . فتقول إنه أثناء هذه الفترة:
(( يكن بالأكثر غير متحركات وجالسات في البيت كل حين ))
( دسقولية 33 : 115 )

أن الأمر الهام الذي تريد الدسقولية أن تؤكده على النقيض من دعاوى المتهودين والغنوصيين أن الإنسان بروحه وجسده خلق صالحاً وليس فيه أثناء أداء جسمه وظائفه الطبيعية نجاسة أو قبح وتورد تأكيداً لذلك ما حدث مع نازفة الدم التي لم يرذلها الرب لما مست أطرفه لأجل الخلاص والشفاء ولم يلمها البتة . وعلى العكس من ذلك شفاها قائلاً : إيمانك خلصك ))
( دسقولية 33 : 115 )

نورد هنا ما قاله الأنبا ساويرس ابن المقفع أسقف الأسمونين في المقال الثامن من كتابه (( الدر الثمين في إيضاح الدين )) حين كان يتكلم عن الصوم ، يقول إنه :
(( لما جاء ربنا يسوع المسيح وحلنا من رباط ناموس التوراة وربطنا بنيره الحلو الخفيف ، لم يأمرنا أن نعتزل عن نسائنا ثلاثة أيام قبل أن نسمع كلامه كما فعل ببني إسرائيل ( خر19 : 16 ) . ولا جعلنا نتنجس بسبب الرقاد مع الزوجة ولا منعنا عن الرقاد معها ولا أحوجنا إلى حميم الماء بسبب الرقاد معها ، ولا بسبب الجنابة ، ولا منعنا عن الصلاة ، ولا من دخول الكنيسة بسبب ذلك كما فعل ببني إسرائيل . بل خفف علينا نيره وحلل لنا ناموسه لكي نستطيع أن نحمله . وقال إنها ليست نجاسة بل فطر . والذي يفطر لا يمتنع عن الصلاة من أجل أنه فاطر ، ولا من دخوله الكنيسة ، ولا عن حضور القداس – بل عن تناول القربان فقط ))

طبعة مدارس التربية الكنسية بكنيسة رئيس الملائكة الجليل ميخائيل بطوسن شبرا ، صفحة 172 – 177

وإذ يستند الأنبا ساويرس على ما يقوله بولس من أن (( المضجع غير نجس )) ( عب13 : 4 )) يقدم التعليم بشأن زوال فرائض الطهارة اليهودية الطقسية في عبارات تشبه ما أوردته الدسقولية ]
( تعاليم الرسل الدسقولية صفحة 267 – 269 )

[ عن تعاليم الرسل – الدسقولية : إعداد وتعليق دكتور / وليم سليمان قلادة – الطبعة الثانية ]

طبعاً الدسقولية لم تحرم من التناول بل ساويرس فقط هو الذي قال أنه فطر ويمنع التناول !!!
بل الدسقولية تقول صراحة وبوضوح :
((( فيجب عليكِ أن تصلي كل حين ، وتنالي من الشكر ( الإفخارستيا - سر التناول ) ، وتغتنمي حلول الروح القدس عليكِ )))
( دسقولية 33 : 99 و 103)
(( ألعلهم في الساعات أو في الأيام التي يصيرون على واحد من هذه الحالات يستعفون عن أن يصلوا أو يأخذوا من شكر الأسرار أو لا يلمسون شيئاً من أسفار الكتب ... فقد صاروا مقفرين ( مرفوضين ) من الروح القدس الكائن الدائم كل حين للمؤمنين ... لأن الروح القدس لا يفارق أحداً من المسيحيين من المعمودية إلى الموت))
( دسقولية 33 : 98 )

_______________________

aymonded
12-28-2007, 01:24 PM
الله الله يا استاذ ايمن بجد رد جميل جدا و شرح حلو اوووي
ربنا يبارك حياتك يا غالي

ويبارك في شخصك الحلو والرائع يا احلى أخ غالي علينا كلنا
النعمة معك

minabobos
12-28-2007, 01:34 PM
بصراح موضوع جميل اوى
وانا مش هقدر افيد اكتر من استاذ ايمن
لان هو عارف اكتر منى

ميرسى ليك يا استاذنا المحبوب

ربنا يعوضك

aymonded
12-28-2007, 02:00 PM
وهبنا الله جميعاً روح التقوى والمعرفة حسب عطية الله وعمل الروح القدس في قلوبنا
النعمة معكم جميعاً يا أحباء ربنا يسوع

Team Work®
12-28-2007, 09:26 PM
كدة اظن ان السؤال تم الرد علية على الاخر

SNoW
12-29-2007, 01:12 AM
استاذ ايمن انا بجد مش عارفة اشكرك ازاى بجد رد فوووووووووووق الرائعععععععععععععع وانا اقتنعت بكلامك جدا و ارتحت من التفكير فى الموضوع دة اخيرا

بس بعد اذنك انا عايزة اقول حاجة و هى ان الكنيسة الارثوذوكسية بتمنع تناول المرأة فى فترة الدورة الشهرية علشان مينفعش حد يتناول سواء رجل او مرأة و هم معرضين لخروج دم المسيح من الجسد انا مقتنعة بكدة بس اول مرة اعرف ان الرسل قالوا انه عادى ان المرأة تتناول اثناء الدورة الشهرية

و عندى سؤال ثانى : ليه الكنيسة بتمنع المرأة من دخول المذبح لمجرد الصلاة بينما تسمح للرجل العادى اللى مش قسيس بكدة ؟؟؟

و كمان ازاى انبياء ربنا فى العهد القديم يعاملوا المرأة معاملة وحشة مش دول انبياء ربنا و بيتكلموا كلام ربنا ؟؟؟؟

SNoW
12-29-2007, 01:14 AM
عايزة اسأل حاجة كمان فى نفس الموضوع يعنى ايه دسقولية ؟ و ياريت تقولى موجودة فين عشان اجيب منها

ميرسىىىىىىىىىىىى اوى و معلش بعطلك

aymonded
12-30-2007, 11:58 AM
السلام لنفسك يا محببوبة ربنا يسوع
أولاً موضوع تحريم دخول المرأة الهيكل أنا مش عندي فكرة بتمتنع ليه الآن ، مع أن كان في الأساس موجود شمسات في الكنيسة لخدمة المرأة داخل الكنيسة ، وكان دخول المرأة مسموح للهيكل وتناولها من الأسرار اثناء الدوره الشهرية عادي جدا ، لأن دم المسيح لا يتحول إلينا ويدخل في مضمار المادة وينسكب منا عند جرح أو إفراز جسدي ، هذا ضد روح مجد القيامة ، التي تمجد بها المسيح له المجد ..
بل نحن الذين نتحول إليه وننال المجد من خلاله وغفران الخطايا والحياة الأبدية ، ولا يمكن أن يتحول دم المسيح فينا لدم مادي ممكن أن يخرج من جرح أو من خلال إفرازات جسد طبيعية لا ذنب للمرأة فيها !!!

عموما الرسل والآباء لم يعلمونا هذا ولا يوجد في التقليد كله ما يمنع ، والآن لا أدري الحجج ولا الأسباب الحقيقية التي يرتجلها كهنة واساقفة في هذا الموضوع ، حسب رأيهم الشخصي وتصورهم الخاص بعيداً عن التقليد وآباء الكنيسة والمجامع المقدسة !!!
وكل مشكلتهم أنهم بيعتمدوا على العهد القديم والتطهيرات الطقسية التي ابطلت حسب قول القديس بولس الرسول وآباء الكنيسة وكما أوضحت في موضوع الدسقولية ...

ثانياً بالنسبة للدسقولية أحنا في المنتدى بدأنا في كتابتها وشرحها
وهاكتب ليكي الفهرس بتاعها هنا

aymonded
12-30-2007, 12:03 PM
سلسلة التقليد الرسولي

التقليد الرسولي ( 1 )
http://www.orsozox.com/forums/showthread.php?t=1489

التقليد الرسولي ( 2 )
http://www.orsozox.com/forums/showthread.php?t=1502

الدسقولية :
1- الدسقولية ( مقدمة ) 1
http://www.orsozox.com/forums/showthread.php?t=1606

2- نصوص الدسقولية (1 )
http://www.orsozox.com/forums/showthread.php?t=1637

3- نصوص الدسقولية (2) بخصوص العلمانيين
http://www.orsozox.com/forums/showthread.php?t=1654

مايكل رومانى
01-26-2008, 10:23 PM
بجد ربنا يعوض تعب محبتك يا استاذنا لانك ريحت دماخنا من امور كتير كانت شغلانا ومرسى جدا

aymonded
01-26-2008, 11:02 PM
العفو يا احلى غالي
وصدقني أنا مش باعمل حاجة غير أني باتي بالتقليد الكنسي وما تسلمناه من آباء الكنيسة وأضعه بين أيديكم
اقبل مني كل تقدير واحترام لشخصك الغالي
يا أحلى / مايكل
النعمة معك

انسطاسيا
01-26-2008, 11:30 PM
ميرسي قوي قوي مستر ايمن علي تعبك وردك علي الاسئله الهامه
ربنا يعوض تعب محبتك خير ويحفظك
اختك الصغيره
انسطاسيا

aymonded
01-27-2008, 01:30 AM
ميرسي قوي قوي مستر ايمن علي تعبك وردك علي الاسئله الهامه
ربنا يعوض تعب محبتك خير ويحفظك
اختك الصغيره
انسطاسيا

النعمة معك يا أغلى أخت حلوة
أقبلي مني كل تقدير بمحبة

فله
02-07-2008, 06:53 PM
ممكناقول رايي مش مهم مراءه او رجل المهم انتى او انت هتسمعوا لمين المهم هيقول ايه او هتقول ايه او هيعملوا ايه فى الكنيسه
فى كهنه كتير محتاجين اليدير معاهم الكنيسه وبكده ممكن اقول ان ممكن واحده تكون احسن من الرجل
وفى كهنه فعلا ربنا يبارك خدمتهم امين

aymonded
02-08-2008, 02:11 AM
شكراً يا أحلى فله على رأيك الحلو
والموضوع مش موضوع مرأة أو رجل إنما الترتيب الإلهي حسب مقاصد الله
أقبلي مني كل احترام وتقدير لشخصك الغالي
النعمة معك

جرجس رمزي
02-08-2008, 12:44 PM
شكرا جدا يا أستاذ أيمن على المعلومات الرائعة ونتمنى المزيد
ربنا يعوضك ويبارك خدمتك الفعالة

aymonded
02-08-2008, 12:48 PM
شكرا جدا يا أستاذ أيمن على المعلومات الرائعة ونتمنى المزيد
ربنا يعوضك ويبارك خدمتك الفعالة

النعمة معك يا احلى أخ غالي محبوب ربنا يسوع
أقبل مني كل تقدير باحترام لشخصك الرائع