المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الانجيل (كلمة اللة)


اشرف وليم
05-20-2010, 09:33 PM
http://loveyou-jesus.com/up/uploads/fa11baa834.gif (http://loveyou-jesus.com/up/uploads/fa11baa834.gif)



كلمة انجيل
كلمة انجيل مشتقة من الكلمة اليونانية ايفانجيليوس والتي حمات في الانجيل معاني كثيرة منها
[أ]من الناحية اللغوية تعني المكافئةالتي تقدم لرسول من اجل رسالتة السارة
ثم صارت تطلق علي الاخبار السارة عينها كما جاء في 2 صم 4 : 10 الترجمة السبعينية
ان الذي اخبرني قائلا هوذا قد مات شاول وكان في عيني نفسة كمن يقدم لي اخبار سارة[انجيلا]
وجاء في 1 صم 31 : 9الترجمة السبعينيةعن اخبار النصر المفرحة وفي ار 20 : 15 الترجمة السبعينية عن ميلاد طفل
[ب]استخدمت ايضا في صيغة الجمع لتعني تقدمة شكر للالهة من اجل الاخبار السارة
[ج]استخدمت عن يوم ميلاد الامبراطور الروماني اوغسطس كبدء اخبار سارة للعالم
[د]استخدمت في سفر اشعياء في الترجمة السبعينية عن الاخبار السارة الخاصة بمجيء الممسوح من قبل اللة لخلاص شعبة
علي جبل عالي اصعدي يا مبشرة لصهيون
[ه]اما في العهد الجديد فقد احتلت الكلمة مركزا اساسيا بكونها تعبر عن الرسالة المسيحية في مجملها مر 1 :1 ؛1كو 15:1
فان الملاكوت الذي اعلنة السيد المسيح هو بشارة الملاكوت او انجيل الملاكوت مت4: 23؛9: 35
وقد تكررت هذة الكلمة 72 مرة في العهد الجديد منها 54 مرة في رسائل بولس الرسول لتعبر عن اخبار الخلاص المفرحة التي قدمها لنا اللة في ابنة يسوع المسيح ليدخل بنا الي حضن ابية بروحة القدس
ارتبطت كلمة انجيل ببعض الاسماء او الكلمات مثل
[اولا]انجيل اللة
فان البشارة التي تعلن طبيعة اللة كمحب للبشر مقدمة منة لاجل خلاصنا مر 1: 14 اش 2:2
[ثانيا] انجيل يسوع المسيح
ان كان الابن قد جاء ليعلن محبة الاب لنا فهو يحمل ذات الحب انجيل الاب هو انجيل الابن يدخل بنا الي الاتحاد مع اللة في ابنة مر 1:1 ؛2كو4:4
[ثالثا]احيانا يستخدم الرسول بولس التعبير انجيلي او انجلنا2كو4: 3؛1تس1: 5
غاية الانجيل هو الانسان اذا يريد اللة ان ننعم بة ونعيشة فاذا كان هو هبة الهية لكنة مقدم للانسان ليقبلة ويؤمن بةمر1: 15ويعلنة للاخرين رو 15: 19
ويخدمة رو1:1 وندافع عنة بحياتنا وكلماتنا وسلوكنا العملي فلا نكون عائقين لة1كو9: 12
بهذا يحمل الانجيل ليس حبا منفردا من اللة نحو الانسان وانما حبا مشتركا بين اللة والانسان فية لا يقف الانسان سلبيا او جامدا بل ايجابيا ومتحركا بغير انقطاع ليصير علي مثال خالقة
[رابعا]انجيل جميع الناس
فلا يقف حدودة عند اليهود بل يضم كل لسان وجنس وامة ليتعرف الكل علي اللة ويتمتع بالاتحاد معة وينعم بحفة في الميراث الابدي مر 13: 10؛ اع 15 :7

الاناجيل غير القانونية
افتتاحية انجيل معلمنا لوقا البشير
اذا كان كثيرون قد اخذوا بتاليف قصة في الامور المتيقنة عندنا1:1
تكشف عن وجود عدد من القصص تروي حياة السيد المسيح وتعاليمة ومعجذاتة وحياة والدتة وموتها وارساليات التلاميذ والرسل انتشرت بين المسيحيين في القرن الاول بجانب الاناجيل الاربعة الاصلية وجدت كتابات غير قانونية نسبت للتلاميذ والرسل دعيت بالابوكريفااما انها كتبت بهدف تقوي سجلها مؤمنون في الكنيسة او هراطقة سجلوها تحت اسماء التلاميذ او الرسل او شخصيات بارزة في الايمان لتأييد هرطقاتهم وتعاليمهم
حوت هذة الكتابات الاناجيل المزورة اي غير القانونية والرؤي والرسائل واعمال الرسل

كلمة ابو كريفا
لا تعني ان ما بها ليس حق علي الاقل في اذهان الذين استخدموها
اولا وان كانت ليست قانونية لكن بعضها كان لة اعتبارة الخاص ككتب كنسية ذات قيمة روحية وتاريخية وهي في الحقيقة تمثل تراثا هاما بالنسبة للمؤرخين يكشف عن الكثير من الافكار والاتجاهات والعادات التي اتسمت بها الكنيسة الاولي
كما تمثل النبتات الاولي للادب المسيحي من الناحية القصصية والفلكلور الشعبي

[1]انجيل يعقوب
ويعرف باسم الانجيل الاول وهو من نتاج منتصف القرن الثاني
هدفة الرئيسي هو تاكيد الاحداث الخاصة بميلاد العذراء مع ذكرا
سمي والديها يواقيم وحنة وحياتها المبكرة في الهيكل وتركها لة في سن الثانية عشر وخطبتها ليوسف وقصة البشارة وزيارة مريو لاليصابات واحداث
الميلاد ويختم الكتاب بقصة استشهاد القديس ذكريا الكاهن والد يوحنا المعمدان وموت هيرودس
يوجد منة مخطوطات هي ترجمات سريانية وقبطية وارمنية وصقلية وان كان لا يوجد بعد مخطوطات لاتينية لة

[2]انجيل العبرانيين
دعي هكذا لانة كان مستخدما في فلسطين بين المسيحين الذين كانو يتكلمون العبرية [الارامية]
لا يعرف كاتبة انتشر تداولة فقط في الشرق في المنتصف الاخير من القرن الثاني
اشار الية اكليمندس السكندري وحصل القديس جيروم علي نسخة منة بالارامية ترجمها الي اليونانية واللاتينية

[3]انجيل المصريين
من اناجيل الغنوسيين وانتاجهم
وكان منتشرا بين احدي شيعهم التي تسمي Nassenes ويحتمل انة كان منتشرا بين المسيحين المصرين الذين من اصل اممي



[4]انجيل بطرس
اكتشف جذءا من هذا الانجيل عام 1889 _ 1887 م
بمقبرة راهب في اخميم بصعيد مصر وهي تروي الام يسوع وموتة ودفنة وتنمق قصة قبامتة بتفاصيل مثيرة بخصوص المعجذات التي لحقتها
اشار الية يوسابيوس كسفر رفضة صرابيون اسقف انطاكية حوالي عام 190 م بسبب اتجاهة الهرطوقي وقد استخدمة العلامة اوريجانوسفي تعليقاتة علي انجيل متي

[5]انجيل توما
يتناول هذا الكتاب قصة طفولة يسوع وقوتة ومعرفتة ومعجذاتة خلال سني حياتة المبكرة وقصة ذهابة الي المدرسة وكيف كان يصنع من الطين اثني عشر عصفورا صغيرا اثناء لعبة مع الاطفال في يوم سبت واما اشتكاة اولياء امور الاطفال ككاسر السبت امر العصافير ان تطير فطارت وهي تغرد



[6]انجيل نقوديموس
يضم جذئين مختلفين التاليف والتاريخ
الجذء الاول هو ما يعرف باعمال بيلاطس ويتكلم عن محاكمة ربنا يسوع والتقرير الرسمي الذي قيل ان بيلاطس ارسلة الي الامبراطور طيباريوسعن شخص يسوع ويرجع هذا الجذء الي القرن الثاني
الجذء الثاني من الانجيل فيحوي وصفا للنقاش الذي دار في السنهدريم بخصوص قيامة السيد المسيح وقصة نذولة الي الجحيم مستشهدا بشاهدين هما ابني سمعان اللذين قاما من الاموات بعد معاينة السيد في الجحيم

[7]انجبل فيلبس
اذا تحدث القديس ابيفانيوسعن الاتجاة الغنوسي في مصر اشار الي هذا الانجيل وجاء بمقتطف منة يحمل ميلا غنوسيا نسكيا قويا وانتشر هذا الانجيل في مصر ابتداء من القرن الثالث



[8]انجيل الاثني عشر رسولا
يرجع تاريخة الي اوائل القرن الثالث ويسمي بانجيل الابيونيين
هناك مجموعة اخري من الاناجيل

[9]انجيل باسبليدس الغنوس من القرن الثاني

[10]انجيل تداوس

[11]انجيل اندراوس

[12]انجيل فالنتينوس الغنوس

[13]انجيل يهوذا الاسخريوطي

[14]انجيل حواء

[15]انجيل كيرنثوس

[16]انجيل ابلوس

:8: