المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة: المياه الغازية تحدث تغييرات في السلوك


marmargogo
09-09-2010, 12:10 AM
دراسة: المياه الغازية تحدث تغييرات في السلوك</b>



يقول باحثون نيرويجيون ان المراهقين الذين يشربون المشروبات الغازية يعانون من مشاكل نفسية وعقلية الاكتئاب والنشاط الزائد .
ووفقاً لدراسة اجريت على 5,000 شاب نرويجي تتراوح اعمارهم مابين 15 و 16 عاماً فقد ظهرت علاقة وطيدة بين شرب المشروبات الغازية والنشاط الزائد كما حددت الدراسة ايضاً روابط معقدة بين هذه المشروبات ومشاكل سلوكية وعقلية اخرى مختلفة .

وشملت الدراسة سؤال كل من الشباب عن كمية المشروبات الغازية التي يشربها يومياً واتباع ذلك بأسئلة تقيم صحتهم النفسية وسلوكياتهم .

ويقول الدكتور لارس لين الباحث في جامعة اوسلو انه تبين ان اكثر الاطفال الذين يتركون وجبتي الغذاء والعشاء هم عادةً المسرفين في شرب المياه الغازية .

وتقول الدراسة التي نشرها لين وزملائه في النشرة الامريكية للصحة العامة ان هناك علاقة وطيدة بين استهلاك المياه الغازية والمشاكل النفسية في الطلبة الذين يدرسون في الصف العاشر بأوسلو .

وقد كانت نتائج الاختبارات ان معظم الطلاب شربوا ما بين مرة الى ست مرات في الاسبوع .

وقد تبين ان الذين لا يشربون المياه الغازية اطلاقاً قد يكونون اكثر عرضة للمشاكل السلوكية من الذين يشربون كميات متوسطة اما الذين يسرفون في الشرب فكانوا الاكثر عرضة للمشاكل على الاطلاق .

اما بالنسبة للنشاط الزائد فقد تبين ان العلاقة بينها وبين المياه الغازية مباشرة ووطيدة فكلما شرب الطفل كلما كان عرضةً للمعاناة من النشاط الزائد .

وسجلت اكثر المشاكل عند الذين يشربون اربعة زجاجات مياه غازية في اليوم فأكثر وهي الكمية التي يشربها 10% من الاولاد و 2% من الفتيات .

وقال الباحثون ان السبب وراء هذه التغيرات قد يكون الكافيين او المواد السكرية المتوفرة بكثرة في المياه الغازية الا انهم لم يدققوا في البحث في مصادر هذه السكريات .

الا ان البحث اكد وبشدة على ان المراهقين يشربون كمية زائدة من المياه الغازية في الوقت الذي لا يتعدى مقياس الاستهلاك المنصوح به اكثر من 10% من كمية السعرات الحرارية المحددة لليوم الواحد . الا ان الواقع هو ان المراهقين في النرويج يحصلون على اكثر من 30% من السعرات الحرارية المحددة لهم في اليوم الواحد من المياه الغازية فقط .

ويشدد الباحثون على انه من السهل التقليل من استهلاك المياه الغازية بشكل كبير عن طريق ازالة ماكينات بيع المياه الغازية من المدارس واماكن تجمع المراهقين منقول

menovich
11-14-2010, 09:14 AM
ميرسى يا مرمرعلى المعلومة الرائعة

الرب يبارك حياتك ويفرح قلبك

love forever
11-14-2010, 11:59 PM
معلومة رائعة ربنا معاكى مرمر