المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلسلة دراسة الذبائح טֶבַח والتقديمات (6) تابع لمحة تاريخية سريعة - الفصح פֶּסַח


aymonded
09-14-2010, 08:46 AM
دراسة في الذبائح والتقدمات في الكتاب المقدس
الذبيحة טֶבַח– ط ب ح ؛ θυσίας σΦάζω
Sacrifice 166 – Sacrifices 142 – Sacrificing 12

6 - تابع مقدمـــــــــــــــة عامة
تابع أ – مقدمــــــــــة
تالثاً : أهمية الذبيحة وشمولها - الفصحפֶּסַח

للرجوع للجزء السابق أضغط : هنـــــــــــــــا (http://www.orsozox.com/forums/f18/t58024/)



(6) الفصح פֶּסַח ( انتهاء العبودية والدخول لعهد الحرية بدم الحمل ) - بنو إسرائيل في مصر تحت المذلة وقسوة العبودية – بلا أدنى شك قد شاهد بني إسرائيل المصريين يقدمون الذبائح لآلهتهم ، فعندما طلب موسى من فرعون أن يُطلق الشعب ليعيدوا في البرية " ونذبح لرب إلهنا " (خر5: 1-3 ؛ 7: 16) ، لم يندهش فرعون عندما سمع عن الذبائح ، بل سأل موسى " من هم الذين يذهبون ؟ " (خر10: 8) ؛ ولما أراد فرعون أن تبقى الغنم والبقر ، قال له موسى : " لا يبقى ظلف ، لأننا منها نأخذ لعبادة الرب إلهنا " (خر10: 26)
وبعد ذلك – وفي آخر الضربات – ذبحوا الفصح פֶּסַח، حسب أمر الرب : " و كلم الرب – يهوه יְהוה - موسى و هرون في أرض مصر قائلا : هذا الشهر يكون لكم رأس الشهور هو لكم أول شهور السنة. كلما كل جماعة إسرائيل قائلين في العاشر من هذا الشهر يأخذون لهم كل واحد شاة بحسب بيوت الآباء شاة ( لكل بيت ) للبيت. و إن كان البيت صغيرا عن أن يكون كفوا لشاة ( أو اقل من أن يأكلوا ) يأخذ هو و جاره القريب من بيته بحسب عدد النفوس كل واحد على حسب أكله تحسبون للشاة ( فليُشارك فيه جاره القريب من منزله حتى يجتمع عليه عدد من النفوس يكفي لأكل خروف ) . تكون لكم شاة صحيحة ذكرا ابن سنة تأخذونه من الخرفان أو من المواعز. و يكون عندكم تحت الحفظ إلى اليوم الرابع عشر من هذا الشهر ثم يذبحه كل جمهور جماعة إسرائيل في العشية. و يأخذون من الدم و يجعلونه على القائمتين و العتبة العليا في البيوت التي يأكلونه فيها. و يأكلون اللحم تلك الليلة مشويا بالنار مع فطير على أعشاب مرة يأكلونه. لا تأكلوا منه نيئا أو طبيخا مطبوخا بالماء بل مشويا بالنار رأسه مع أكارعِهو جوفه. و لا تبقوا منه إلى الصباح ، و الباقي منه إلى الصباح تحرقونه بالنار. و هكذا تأكلونه :أحقاؤكم مشدودة و أحذيتكم في أرجلكم و عصيكم في أيديكم و تأكلونه بعجلة هو فصح للرب. " (خروج12: 1 – 11)
وبعد ذلك ذبحوا الفصح – حسب أمر الرب – ورشوا الدم على القائمتين والعتبة العُليا ، فعبر الملاك المهلك عنهم حسب وعد الرب : " فأرى الدم وأعبر عنكم " ( خروج12: 13)


+ كلمة " فصح פֶּסַח ، وباليونانية πασχα (بصخة)، معناها عبور أو تجاوز ، ومعناها الذي نستشفه من كلام الله حسب قصده من هذه الكلمة (هو فصح للرب ) ، بمعنى أنه ليس مجرد وليمة عادية للأكل والشرب ، يشترك في أكلها مقدموها ، ولكن هذا الحمل المذبوح يخص الرب الذي سيجتاز في أرض مصر تلك الليلة ، ويضرب كل بكر فيها من الناس والبهائم ؛ ودم هذا الحمل ( فصح الرب ) المرشوش على بيوت بني إسرائيل هو العلامة التي يراها الرب في اجتيازه فيعبر عنهم ويُخلّصهم من ضربة الهلاك والموت . فهو عبور أو فصح للرب الذي نجاهم من الموت وصار سبب حريتهم ...

+ ومن هنا نجد أن لهذا الفصح مكانة خاصة جداً في الكتاب المقدس ، لذلك نجد أن اليهود يحتفلون بهذا العيد تذكاراً خالداً لهم ، يعيدونه في كل الأجيال عيداً للرب وفريضة أبدية لتذكار خلاص الشعب من العبودية في مصر ، وهذا هو أول ذكر لأول عيد يفرضه الرب للاحتفال به فريضة أبدية ، لأنه عيد الحرية ، وهذا العيد ليس بالعيد العادي لأن فيه تطلع إلى الخلاص على يد المسيا الآتي الذي يصنع عهد حرية حقيقي وأبدي ، وهذا ما قاله الرب يسوع فصحنا الحقيقي : " فان حرركم الابن فبالحقيقة تكونون أحراراً " (يو 8 : 36)
ويشرح القديس أغسطينوس كلمة " فصح – بصخة " رابطاً بينها وبين حمل الله الذي أنقذنا من سلطان الظلمة وسيادة الموت وعبر بنا إلى سلطان النور وقوة الحياة لملكوت مجد لا يزول ، فيقول : [ " بصخة " ليست كما يظن البعض – أنها كلمة يونانية الأصل ، ولكنها كلمة عبرية ، ومع ذلك فإنه يوجد توافق شديد في معنى هذه الكلمة في كلتا اللغتين . فمن حيث الكلمة اليونانية παθεν التي تعني : " يتألم " ، فقد اعتقدوا أن كلمة " بصخة " تعني " التألم " ، كما لو كان الاسم قد أُشتق من الفعل يتألم . ولكن الكلمة في لغتها الأصلية – أي العبرية – بصخة تعني العبور ، لأن شعب الله كان قد احتفل بالبصخة للمرة الأولى عندما عبروا البحر الأحمر في هروبهم من مصر . والآن تم الرمز النبوي وصار حقيقة عندما سيق المسيح كحمل إلى الذبح ، حتى بدمه المرشوش على قوائم أبوابنا ، أي بإشارة صليبه المرسوم على جباهنا يمكننا أن ننجو من الهلاك الذي ينتظره هذا العالم ، مثل إسرائيل بنجاته من عبودية المصريين وإهلاكهم . وأصح عبور نعمله هو حينما نعبر من تبعية الشيطان إلى المسيح ، ومن هذا العالم غير المستقر إلى ملكوته الثابت إلى الأبد . وهكذا فإننا بكل تأكيد يستحيل علينا أن نعبر إلى الله الدائم إلى الأبد ما لم نترك هذا العالم الزائل .
والرسول في تمجديه لله من أجل هذه النعمة التي أنعم بها علينا يقول : " الذي أنقذنا من سلطان الظلمة ، ونقلنا إلى ملكوت ابن محبته " ( كو1: 13)

هذا الاسم " بصخة " الذي تكلمت عنه ، يُطلق عليه باللاتينية Transitus أي عبور ، ويفسرة لنا الإنجيلي المبارك ( يوحنا ) عندما يقول : " أما يسوع قبل عيد الفصح ، وهو عالم أن ساعته قد جاءت لينتقل من هذا العالم ( بصخة ) إلى الآب " ( يو13: 1 ) . وترون هذا أننا أمام بصخة وعبور (ينتقل) . فمن أين وإلى أين نعبر ؟ - من هذا العالم إلى الآب . وهكذا أُعطي الرجاء للأعضاء في رأسهم (أي المسيح راس الكنيسة) أنهم بدون أدنى شك سوف يتبعون ذاك الذي عبر أمامهم .

وماذا عن غير المؤمنين الذين انفصلوا تماماً عن هذا الرأس وأعضائه ؟ ألا يعبروا هم أيضاً ، نظراً إلى أنهم لن يبقوا هنا دائماً ؟
إنه من الواضح أنهم سيعبرون ، ولكن هناك عبور من العالم ، وعبور آخر مع العالم ؛ فالعبور إلى الآب شيء ، والعبور إلى العدو شيء آخر . فالمصريون أيضاً عبروا ، ولكنهم لم يعبروا البحر إلى المملكة ؛ بل عبروا في البحر للهلاك ]

ويقول الشهيد يوستين (165م) : [ إن الذين خلصوا من شعب إسرائيل في مصر إنما خلصوا بدم الفصح الذي مسحوا به قوائم أبوابهم وأعتابهم ، لأن الفصح كان المسيح الذي ذُبح في ما بعد !! فكما أن دم الفصح خلَّص الذين كانوا في مصر ، هكذا دم المسيح يحفظ من الموت الذين يؤمنون به . ولكن هل هذا يعني أنه إذا لم تكن هذه العلامة موجوده على الأبواب كان الله يُخطئ في معرفة ( الذين له ) ؟ كلا ، ولكن هذه العلامة كانت استعلاناً مسبقاً عن الخلاص الذي سيتم بدم المسيح الذي به يخلّص جميع الخطاة في كل الأمم عندما يتقبلون الصفح عن خطاياهم ولا يعودون يخطئون ]
ويؤكد القديس هيبوليتس (235م) نفس هذا المفهوم قائلاً : [ إن الدم عندما مُسح به كعلامة صار هو السرّ القائم في ختم دم المسيح . نعم إن هذه العلامة لم تكن هي ذات الحقيقة بعد ولكنها مثال للحقيقة الآتية : أن كل الذين يأخذون هذا الدم ينطبع على نفوسهم ، كما حدق وانطبع على بيوت اليهود عندما مُسحوا به كأمر الناموس ، فكل الذين ( أخذوا هذه المسحة ) يعبر عنهم الهلاك .
فالدم كعلامة هو الخلاص ، كما كانت على البيوت كذلك على النفوس ، لأن النفوس بالإيمان وبالروح القدس ما هي إلاَّ بيوت (هياكل) مقدسة . هذا هو سرّ البصخة العامة ( العبور ) للعالم كله ]

emmmy
05-19-2011, 01:04 AM
موضوع جميل اوى مرسى استاذ ايمن

aymonded
05-19-2011, 08:26 AM
فقط صلي من أجلي يا محبوبة الله الحلوة
النعمة معك