المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بنوتنا لله على مستوى الحياة والخبرة (2) مقدمة sonship – full rights of sons


aymonded
10-21-2010, 11:07 AM
2 – مقدمـــــــــــــــــــة

[sonship – full rights of sons ]

بنوَّه – الحقوق الكاملة للأبناء
للعودة للجزء السابق أضغط هنـــــا (http://www.orsozox.com/forums/f173/t59589/)




كلمة التبني مُترجمة من العبرية בַּתללָקח – batllaqah ، وعن اليونانية ύίοθεσία – huiothesia ، أي وضعه في موضع الأبناء ، أي اتخاذ شخص [ ليس ابناً طبيعياً له صلة الرحم ] أبناً ، وعموماً الكلمة تُشير إلى الإجراء القانوني الذي يستطيع به أي إنسان أن يلحق أبناً بعائلته ، ويخلع عليه قانونياً كل حقوق وامتيازات الابن ، بالرغم أنه ليس ابناً طبيعياً له ، بل وليس من عشيرته أو من قومه الأقربين .
وهذه الكلمة عموماً ، لا تُذكر في العهد القديم إلا نادراً جداً وفي مواضع محددة ، فلا يوجد في العهد القديم أية قواعد ( قوانين ) خاصة بالتبني ، رغم وجود تعبيرات مثل : " أنا أكون له أباً وهو يكون لي ابناً " ( 2صم 7: 14 ) ، أو " واتخذكم لي شعباً " ( خروج 6: 7 )
بل هذه الكلمة لا تظهر بوضوح إلا في العهد الجديد ، وعلى الأخص في رسائل القديس بولس الرسول فقط ، وتُذكر في : [ غلاطية 4: 5 ؛ رومية 8: 15 و 23 ؛ رومية 9: 4 ؛ أفسس 1: 5 ] .


أولاً : الفكرة القانونية العامة


[ سوف نذكر التبني – باختصار شديد – من خلال العهد القديم وعادات الشعوب لنميز ما بين المفهوم القانوني وعادات الشعوب ، وبين العهد الجديد وما شرحه القديس بولس الرسول ، لأننا لن نفهم ما كتبه القديس بولس الرسول وفي ذهننا لبس ما بين التبني على مستوى الجسد وعادات الشعوب وما بين بنوتنا الحقيقية في المسيح يسوع !!! ]


عموماً كانت هذه العادة [ التبني ] شائعة بين اليونانيين والرومانيين ، وغيرهم من الشعوب قديماً ، ولكنها لا تُذكر إطلاقاً في الشريعة اليهودية :


1 – في العهد القديم : نقرأ في العهد القديم عن ثلاثة حالات من التبني :


الحالة الأولى موسى : وقد تبنته ابنة فرعون " ولما كبر الولد جاءت به إلى ابنة فرعون فصار لها ابناً [ تبنته ] .. " ( خروج 2: 10 )
الحالة الثانية جنوبث ، وقد تبنته خالته تحفنيس زوجة فرعون مصر " فولدت لهُ أخت تحفنيس جنوبث ابنهُ وفطمته تحفنيس في وسط بيت فرعون . وكان جنوبث في بيت فرعون بين بني فرعون " ( 1ملوك 11: 20 )
والحالة الثالثة أستير : وقد تبناها مردخاي " وكان مربياً لهدسه أي أستير بنت عمه ، لأنه لم يكن لها أب ولا أم [ مات أبوها وأمها فتبناها مردخاي ] ... أستير ابنة أبيحايل عم مردخاي الذي اتخذها لنفسه ابنة " ( أستير 2: 7 و 15 )


ونُلاحظ بالنسبة لهذه الحالات الثلاث ، أنها لم تحدث في فلسطين ، بل في خارجها ، وبالتحديد في مصر وفارس ، حيث كان التبني أمراً شائعاً في تلك المناطق . والتبني يصدر دائماً عن الأب المتبني ( الذي يريد التبني ) ، فهو من يتخذ المبادرة على الدوام . وقد يكون الدافع لهذا هو الاحتياج العاطفي ، أي ملء الفراغ العاطفي لعدم وجود ذرية تُشبع العواطف الأبوية والمفاهيم الدينية ، وأيضاً لحفظ اسم العائلة واستمرارها ، أو للرغبة في ممارسة السلطة الأبوية .


وكانت إجراءات وشروط التبني تختلف من شعب لآخر ، حسب عاداته وتقاليده وديانته ، فقد كان التبني عند الأمم الشرقية يمكن أن يمتد إلى العبيد أو الأسرى [ كما في حالة موسى ] ، وبالتبني ينالون حريتهم ويحصلون على الحقوق الكاملة التي للأبناء والأحرار .

أما عند اليونان والرومان ، فكان التبني قاصراً على المواطنين الأحرار ، إلا في بعض الحالات الاستثنائية فقط .


2 – عند اليونان :


كان ممكناً للإنسان في أثناء حياته أو في وصية تُنفَذ بعد وفاته ، أن يتبنى أي مواطن ذكر ، فيصبح في مكانة الابن له كل حقوقه الكاملة في كل شيء ، ولكن بشرط أن يقبل الابن المتبني القيام بكل الالتزامات القانونية والواجبات الدينية التي يلتزم بها الابن الحقيقي .

3 – عند الرومان :


نلاحظ أن سلطة الأب عند الرومان سلطة عاتية ، فكان الأب يُمارس على ابنه سلطة شبيهة بالسلطة التي يُمارسها السيد على عبده ، وقد أضفى هذا صورة غريبة على عملية التبني !!!
وكانت إجراءات التبني شبيهة بما كان يُجرى عند اليونانيين ، وعلى وجه التحديد : كان التبني إجراء به ينتقل الابن من سلطة أبيه الحقيقي ، إلى سلطة أبيه بالتبني ، وكأنها عملية بيع افتراضية للابن ، يُصبح بها خاضعاً تماماً لسلطة الأب الذي تبناه .
وكانت الإجراءات تتم بأن يقوم الوالد ببيع ولده للأب الجديد ثلاثة مرات ، بعدها يَمْثُل الوالد الجديد أمام القاضي ويُعلن أن هذا الولد صار أبناً له ، وهكذا يصبح هذا الابن هو الوريث الشرعي لأبيه بالتبني .



وفي الجزء القادم سوف نتحدث عن
التبني في رسائل القديس بولس الرسول

magdysaid
10-22-2010, 02:26 AM
ربنا يباركك وينجح خطواتك

aymonded
10-22-2010, 10:18 AM
فرح الله قلبك بغنى مجد حضوره الخاص
النعمة تملأ قلبك سلاماً