ماروجيرافك
11-12-2010, 08:02 PM
الاحتياجات التعليمية الخاصة بالطفل المصاب بتشتت الإنتباهـ
ـ مقدمه :
تشتت الانتباه هو عبارة تصف الاطفال الذين يعانون من مشاكل حقيقية تتمثل في ارتفاع الاضطراب لديهم من جهة وقلة انتباههم من جهة أخرى علاوة على أنهم يتصرفون بطريقة مندفعة ومتهورة وتكون نشاطاتهم زائدة عن الحد المطلوب والمسموح به وتتسم بالسوء .
وهناك بعض الدراسات الاجنبية التي تشير إلى أن 40% من الأطفال المشتتين الانتباه لا يتسم سلوكهم بالفوضوية أو سوء السلوك الزائد عن الحد .وقد أكدت بعض الأبحاث أن هناك العديد من العمليات التي تتم داخل مخ الطفل المشتت الانتباه وأن هذه العمليات هي التي تسبب هذا الاضطراب .
فالمشكلة الرئيسية هي أن أجزاء بعينها داخل الجهاز العصبي المركزي لم تثار بالمستوى المطلوب بينما أجزاء أخرى كانت إثارتها فوق الحد المطلوب .كما أن تدفق الدم داخل مخ الطفل يتم بصورة متقطعة وأن هناك بعض المراكز لايصلها الدم بكثرة وبناء عليه أوجدت العديد من الأدوية لعلاج هذه المشاكل .
تساؤلات المعلمين حول هؤلاء الاطفال :
س - هل بمقدور الطفل أن يعير انتباهه داخل الفصل ؟
ج - يمكن لبعض الأطفال أن ينتبهوا ولكن للحظات وبالكاد يستطيعون الحفاظ على إستمرار إنتباههم بطريقة نموذجية وذلك إذا كان لديهم الاهتمام بالموضوع المطلوب تركيز الانتباه فيه .. وهناك بعض الأطفال الذين لا يستطيعون أن يركزوا انتباههم في شيء واحد فهم لا يستطيعون أن يركزوا انتباههم عندما تحاول أن تعلمهم شيئاً .
س - هل الطفل المشتت الانتباه متهور ؟ هل يصرخ داخل الفصل ؟ هل يزعج زملائه بتهوره ؟
ج - هؤلاء الأطفال عادة لا تكون لديهم القدرة على أن يتمالكوا أنفسهم ولا يفكروا قبل أن يتصرفوا .. ونادراً مايفكرون في عاقبة افعالهم .. وتهورهم واندفاعيتهم تسبب لهم الكثير من المشكلات مع اقرانهم وخاصة في مرحلة المراهقة .
س - هل بمقدور الطفل أن ينتظر ؟
ج - انفعالياً وعاطفياً هؤلاء الاطفال لا يستطيعون أن يؤجلوا إرضاء إنفعالاتهم .
س - هل هؤلاء الأطفال هادئون ؟
ج - دائماً مايبحثون عن الأسباب وراء أفعالهم وكثيراً ماتتسم أفعالهم بالحدة فهم عندما يحزنون يحزنون بشدة أو عندما يغضبون يغضبون بشدة وعندما ينفعلون ينفعلون بشدة .
س - هل يعمل الطفل المشتت بطريقة متدرجة ؟ وهل هو ملول ؟ وكيف هو خطه ؟
ج - معظم الأطفال المشتتون الانتباه لا يستطيعوا أن ينهوا العمل أو يستقروا في مقاعدهم .. وهم لا يعملون بشكل متدرج ويقفزون من سؤال الى آخرقبل أن ينهوا حل السؤال كاملاً .. كما أن خطهم في الكتابة ليس جيداً .
س - هل الطفل المشتت الانتباه غير ناضج تعليمياً واجتماعياً وتنموياً ؟
ج - أثبت الأبحاث الأجنبية أن الأطفال والمراهقين المصابين بعجز في الانتباه يتخلفون بنسبة 20-40 % عن الأطفال الذين لا يعانون من هذا التشتت .. وبتعبير آخر فإن الطفل الذي عمره 10 سنوات ومصاب بعجز في الانتباه يسلك ويتعلم كما لو كان طفل عمره سبع سنوات (غير مصاب بعجز في الانتباه) وهكذا فإن طفل عمره 15 سنة لديه عجز في الانتباه يتصرف كمل لوكان طفل غير مصاب بعجز في الانتباه عمره 10 سنوات .
* ـ همسه في أذان المعلمين :
- لا تكونوا صارمين وحادين مع الأطفال المصابين بعجز الانتباه فلا فائدة ( فأنهم يتصرفون كما يريدون ) .
* ـ وهذه ليست قاعدة لأنهم بين الحين والأخر يتحسن سلوكهم وإذا تم تشجيعهم ستلاحظون استمرار التحسن في سلوكهم .. فمشكلتهم لا تكمن في أنهم لا يريدون أن يتحسن سلوكهم وإنما في الأساس الفسيولوجي والطبي هو المشكلة .
- إن 60 % من الأطفال المصابين بعجز الانتباه يكون سلوكهم حاد وبطريقة غير جيده ، أما 40 % الآخرون يتسم سلوكهم بالاعتدال .. وليس كل الأطفال المصابين بعجز الانتباه يسببون مشاكل وإنما 1 من كل 3 هم فقط الذين يسببون المشاكل والسبب الرئيسي في ذلك أنهم لم يتلقوا المساعدة من المختصين في هذا المجال كي يمكنهم التغلب على مشكلتهم .
- يجب ان يكون التعامل مع مشكلاتهم بتفهم وصبر وعدم نبذ سلوكياتهم .
- لا تقوموا بتشخيص الطفل بأنفسكم وقبل الحديث عن سلوكيات الأطفال إلى آبآئهم يجب جمع المعلومات عن سلوكيات الطفل من جميع المدرسين والأخصائي النفسي والاجتماعي ، وضعوا قائمة من السلوكيات التي تلاحظونها في سلوكهم .
- وجهوا دعوة إلى الآباء للحضور للصف ليلاحظوا سلوك أطفالهم .
- إن سلوك الطفل المصاب بعجز الانتباه وفرط الحركة في المواقف الجديدة والغريبة جيدة ولكن الفصل الدراسي يعتبر من أسوأ الأماكن بالنسبة للطفل المصاب بعجز الانتباه وفرط الحركة لأن هناك الكثير من القيود التي تحد من حركة هذا الطفل علاوة على القواعد التي يجد الطفل الطفل المصاب بعجز الانتباه في تطبيقها .
ـ مقدمه :
تشتت الانتباه هو عبارة تصف الاطفال الذين يعانون من مشاكل حقيقية تتمثل في ارتفاع الاضطراب لديهم من جهة وقلة انتباههم من جهة أخرى علاوة على أنهم يتصرفون بطريقة مندفعة ومتهورة وتكون نشاطاتهم زائدة عن الحد المطلوب والمسموح به وتتسم بالسوء .
وهناك بعض الدراسات الاجنبية التي تشير إلى أن 40% من الأطفال المشتتين الانتباه لا يتسم سلوكهم بالفوضوية أو سوء السلوك الزائد عن الحد .وقد أكدت بعض الأبحاث أن هناك العديد من العمليات التي تتم داخل مخ الطفل المشتت الانتباه وأن هذه العمليات هي التي تسبب هذا الاضطراب .
فالمشكلة الرئيسية هي أن أجزاء بعينها داخل الجهاز العصبي المركزي لم تثار بالمستوى المطلوب بينما أجزاء أخرى كانت إثارتها فوق الحد المطلوب .كما أن تدفق الدم داخل مخ الطفل يتم بصورة متقطعة وأن هناك بعض المراكز لايصلها الدم بكثرة وبناء عليه أوجدت العديد من الأدوية لعلاج هذه المشاكل .
تساؤلات المعلمين حول هؤلاء الاطفال :
س - هل بمقدور الطفل أن يعير انتباهه داخل الفصل ؟
ج - يمكن لبعض الأطفال أن ينتبهوا ولكن للحظات وبالكاد يستطيعون الحفاظ على إستمرار إنتباههم بطريقة نموذجية وذلك إذا كان لديهم الاهتمام بالموضوع المطلوب تركيز الانتباه فيه .. وهناك بعض الأطفال الذين لا يستطيعون أن يركزوا انتباههم في شيء واحد فهم لا يستطيعون أن يركزوا انتباههم عندما تحاول أن تعلمهم شيئاً .
س - هل الطفل المشتت الانتباه متهور ؟ هل يصرخ داخل الفصل ؟ هل يزعج زملائه بتهوره ؟
ج - هؤلاء الأطفال عادة لا تكون لديهم القدرة على أن يتمالكوا أنفسهم ولا يفكروا قبل أن يتصرفوا .. ونادراً مايفكرون في عاقبة افعالهم .. وتهورهم واندفاعيتهم تسبب لهم الكثير من المشكلات مع اقرانهم وخاصة في مرحلة المراهقة .
س - هل بمقدور الطفل أن ينتظر ؟
ج - انفعالياً وعاطفياً هؤلاء الاطفال لا يستطيعون أن يؤجلوا إرضاء إنفعالاتهم .
س - هل هؤلاء الأطفال هادئون ؟
ج - دائماً مايبحثون عن الأسباب وراء أفعالهم وكثيراً ماتتسم أفعالهم بالحدة فهم عندما يحزنون يحزنون بشدة أو عندما يغضبون يغضبون بشدة وعندما ينفعلون ينفعلون بشدة .
س - هل يعمل الطفل المشتت بطريقة متدرجة ؟ وهل هو ملول ؟ وكيف هو خطه ؟
ج - معظم الأطفال المشتتون الانتباه لا يستطيعوا أن ينهوا العمل أو يستقروا في مقاعدهم .. وهم لا يعملون بشكل متدرج ويقفزون من سؤال الى آخرقبل أن ينهوا حل السؤال كاملاً .. كما أن خطهم في الكتابة ليس جيداً .
س - هل الطفل المشتت الانتباه غير ناضج تعليمياً واجتماعياً وتنموياً ؟
ج - أثبت الأبحاث الأجنبية أن الأطفال والمراهقين المصابين بعجز في الانتباه يتخلفون بنسبة 20-40 % عن الأطفال الذين لا يعانون من هذا التشتت .. وبتعبير آخر فإن الطفل الذي عمره 10 سنوات ومصاب بعجز في الانتباه يسلك ويتعلم كما لو كان طفل عمره سبع سنوات (غير مصاب بعجز في الانتباه) وهكذا فإن طفل عمره 15 سنة لديه عجز في الانتباه يتصرف كمل لوكان طفل غير مصاب بعجز في الانتباه عمره 10 سنوات .
* ـ همسه في أذان المعلمين :
- لا تكونوا صارمين وحادين مع الأطفال المصابين بعجز الانتباه فلا فائدة ( فأنهم يتصرفون كما يريدون ) .
* ـ وهذه ليست قاعدة لأنهم بين الحين والأخر يتحسن سلوكهم وإذا تم تشجيعهم ستلاحظون استمرار التحسن في سلوكهم .. فمشكلتهم لا تكمن في أنهم لا يريدون أن يتحسن سلوكهم وإنما في الأساس الفسيولوجي والطبي هو المشكلة .
- إن 60 % من الأطفال المصابين بعجز الانتباه يكون سلوكهم حاد وبطريقة غير جيده ، أما 40 % الآخرون يتسم سلوكهم بالاعتدال .. وليس كل الأطفال المصابين بعجز الانتباه يسببون مشاكل وإنما 1 من كل 3 هم فقط الذين يسببون المشاكل والسبب الرئيسي في ذلك أنهم لم يتلقوا المساعدة من المختصين في هذا المجال كي يمكنهم التغلب على مشكلتهم .
- يجب ان يكون التعامل مع مشكلاتهم بتفهم وصبر وعدم نبذ سلوكياتهم .
- لا تقوموا بتشخيص الطفل بأنفسكم وقبل الحديث عن سلوكيات الأطفال إلى آبآئهم يجب جمع المعلومات عن سلوكيات الطفل من جميع المدرسين والأخصائي النفسي والاجتماعي ، وضعوا قائمة من السلوكيات التي تلاحظونها في سلوكهم .
- وجهوا دعوة إلى الآباء للحضور للصف ليلاحظوا سلوك أطفالهم .
- إن سلوك الطفل المصاب بعجز الانتباه وفرط الحركة في المواقف الجديدة والغريبة جيدة ولكن الفصل الدراسي يعتبر من أسوأ الأماكن بالنسبة للطفل المصاب بعجز الانتباه وفرط الحركة لأن هناك الكثير من القيود التي تحد من حركة هذا الطفل علاوة على القواعد التي يجد الطفل الطفل المصاب بعجز الانتباه في تطبيقها .