المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الترتيب الكنسي المصري – التقليد الرسولي [4] تابع القسم الأول لأجل الإكليروس


aymonded
02-11-2011, 03:59 PM
كتاب التقليد الرسولي لهيبوليتس الروماني - The Apostolic Tradition
وهو أول نص ليتورجي متكامل منذ القرن الثالث الميلادي
وقد عرف في الكنيسة تحت اسم
الترتيب الكنسي المصري – Egyptian Church Order
نص الكتاب بقلم هيبوليتس - تابع القسم الأول : لأجل الإكليروس [4] ما بعد صلاة لأجل قسمة الأساقفة [ الليتورچيا ]

للعودة للجزء السابق أضغط هنــــــا (http://www.orsozox.com/forums/f109/t61429/)




1 – وعندما يُقسم (يصير) أسقفاً (έπίσκοπος) ، فليُعطِ كل واحد له قبلة السلام (ειρήνη) مصافحاً له ، لأنه صار مستحقاً لهذا .
2 – وليُحضر الشمامسة (διάκονος) له القرابين (προσφορά) ، ويضع يديه مع كل القسوس (πρεσβύτερος) على القربان ويشكر قائلاً :
3 – [يقول الأسقف] : الرب معكم
[يقول الشعب] : ومع روحك أيضاً
[يقول الأسقف] : أرفعوا قلوبكم
[يقول الشعب] : هي عند (أو لدى) الرب
[يقول الأسقف] : فلنشكر الرب
[يقول الشعب] مستحق وعادل (ذلك حق وعدل)
وبعد ذلك يستمر (يبتهل ويقول) ما يأتي بعد هذا كعادة القداس
4 – (1) نقدم (نرفع) لك الشكر يا الله ، بفتاك الحبيب يسوع المسيح ، الذي أرسلته لنا في نهاية (تمام) الأزمنة مخلصاً وفادياً ورسول إرادتك (أنظر إش11: 5) .
5 – الذي هو كلمتك غير المنفصل عنك الذي به خلقت كل الأشياء بمسرتك ؛
6 – أرسلته من السماء إلى بطن (أحشاء) العذراء ، وتجسد الذي حُمِلَ به فيها ، واستُعلِن ابنك المولود من الروح القدس والعذراء .
7 – الذي تمم إرادتك ، وأعدَّ لك شعباً مقدساً ، وإذ بسط يديه للألم ، أعتق الذين آمنوا بك من الألم ( فأعتق المتأملين الذين آمنوا بك )
8 – الذي اسلم ذاته للألم طواعية ، ليبيد الموت ، ويحطم قيود إبليس ، ويطأ الجحيم تحت قدميه ، ويقود الأبرار إلى النور (وينير الأبرار) ، ويؤسس النظام (عهداً جديداً) بإظهار قيامته .
9 – أخذ خبزاً وشكرك ، (وأعطاه لتلاميذه) قائلاً خذوا كلوا ، هذا هو جسدي الذي يُكسر لأجلكم [ لمغفرة الخطايا ] . وهكذا الكأس أيضاً ، قائلاً : هذا هو دمي الذي يُسفك لأجلكم .
10 – وعندما تصنعون هذا ، اصنعوه(دوماً) لذكري .
11 – لذلك إذ نصنع ذكر موته وقيامته ، نقرب لك هذا الخبز وهذه الكأس ، شاكرين لك ، لأنك جعلتنا مستحقين (مؤهلين) أن نقف أمامك ونخدمك ككهنة "لك".
12 – ونطلب (ونتوسل) إليك (يا رب) ، أن تُرسل روحك القدوس على قرابين كنيستك المقدسة ، مانحاً الوحدة (فيك) لجميع (قديسيك) الذين يشتركون في قداستك [ أو : وأن تجمع في الوحدة كل الذين يتناولون ] ، ليمتلئوا بالروح القدس ، لتثبت إيمانهم في الحق [ أو : وأن تملأ بالروح القدس النفوس لتوطيد الإيمان في الحق ] .
13 – (ليسبحوك ويرفعون تمجيداً ) بفتاك (الحبيب) يسوع المسيح ، الذي به لك المجد والكرامة مع الروح القدس في (كنيستك المقدسة) ، الآن وإلى آباد الدهور . آمين


__________

(1) هذا هو نص قداس (أنافورا) وهو من أقدم القداسات (الأنافورات) في شكلها البسيط الأول ، وليس به "قدوس قدوس قدوس" [ وقد أضيفت بعد ذلك بفترة قصيرة جداً ] ، ولكنه يشتمل على كل أقسام الأنافورا الأخرى الرئيسية : الشكر – كلمات التأسيس – التذكار – الاستدعاء – والذكصا الختامية . ولقد أمكن صياغة النص بمساعدة الترجمتين اللاتينية والأثيوبية مع كتاب عهد الرب .

_____يتبع_____


نقل عن كتابي
(1) أقدم النصوص المسيحية - تعريب الأبوين جورج نصور ويوحنا ثابت
عن رابطة الدراسات اللاهوتية في الشرق الأوسط A.T.E.N.E
الكلسليك 1975- صفحة 33 - 35
(2) مصادر الطقوس الكنسية - التقليد الرسولي The Apostolic Tradition
الكاتب : الراهب القدس أثناسيوس المقاري - راهب من الكنيسة القبطية
الطبعة الثانية ديسمبر 2006 م - صفحة 105 - 109