المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آساف - אׇסׇף – Asaph


aymonded
02-15-2011, 03:33 PM
آساف - אׇסׇף– Asaph



وهذا الاسم يأتي بعدة معاني مختلفة : [ الجامع ] – [ الحاصد ] – [ الذي يدعو إلى الاجتماع ] – وأيضاً يأتي كاسم [أبياساف] بمعنى [ يهوه ساف ] أي [ الرب يجمع ] –والبعض يقول أن الاسم اختصار ل [ إيل اسف ] أي [ الله رضي عني وتبناني ]


ونتعرف من خلال الكتاب المقدس على بعض الشخصيات التي اشتهرت بهذا الاسم :
[1] ومن أشهر الشخصيات هو آساف بن برخيا ، وهو أشهر من يحملون هذا الاسم ، وكان من عشيرة الجرشونيين وقد أصبح مُرتبطاً بسلسلة نسب طويلة من المُغنيين والموسيقيين الذين تولوا قيادة المغنين في زمن داود وسليمان لخدمة الهيكل في أورشليم :
[ و أخوه آساف الواقف عن يمينه آساف بن برخيا بن شمعي ] (1اخبار 6 : 39)
[ فأوقف اللاويون هيمان بن يوئيل و من إخوته آساف بن برخيا و من بني مراري إخوتهم إيثان بن قوشيا ] (1اخبار 15 : 17)
[ و المغنون هيمان و آساف و إيثان بصنوج نحاس للتسميع ] (1اخبار 15 : 19)
[ آساف الرأس و زكريا ثانيه و يعيئيل و شميراموث و يحيئيل و متثايا و ألياب و بنايا و عوبيد أدوم و يعيئيل بآلات رباب و عيدان و كان آساف يصوت بالصنوج ] (1اخبار 16 : 5)
[ و أفرز داود و رؤساء الجيش للخدمة بني آساف و هيمان و يدوثون المتنبئين بالعيدان و الرباب و الصنوج و كان عددهم من رجال العمل حسب خدمتهم ، من بني آساف زكور و يوسف و نثنيا و اشرئيلة بنو آساف تحت يد آساف المتنبئ بين يدي الملك ] (1اخبار 25 : 1 - 2)
[ و اللاويون المغنون أجمعون آساف و هيمان و يدوثون و بنوهم و إخوتهم لابسين كتانا بالصنوج و الرباب و العيدان واقفين شرقي المذبح و معهم من الكهنة مئة و عشرون ينفخون في الأبواق ] (2اخبار 5 : 12)


وهو آساف الذي اشترك في الاحتفال الذي أُقيم بمناسبة إعادة تابوت العهد إلى أورشليم [ و أدخلوا تابوت الله و أثبتوه في وسط الخيمة التي نصبها له داود و قربوا محرقات و ذبائح سلامة أمام الله. و لما انتهى داود من إصعاد المحرقات و ذبائح السلامة بارك الشعب باسم الرب. و قسم على كل آل إسرائيل من الرجال و النساء على كل إنسان رغيف خبز و كأس خمر و قرص زبيب. و جعل أمام تابوت الرب من اللاويين خداما و لأجل التذكير و الشكر و تسبيح الرب إله إسرائيل. آساف الرأس و زكريا ثانيه و يعيئيل و شميراموث و يحيئيل و متثايا و إلياب و بنايا و عوبيد أدوم و يعيئيل بآلات رباب و عيدان و كان آساف يصوت بالصنوج. و بنايا و يحزيئيل الكاهنان بالأبواق دائما أمام تابوت عهد الله. حينئذ في ذلك اليوم أولاً جعل داود يحمد الرب بيد آساف و إخوته. ] (1اخبار 16 : 1 – 7)

وقد عينه داود في وظيفة دائمة وهي اللاوي المُغني الرئيسي في خدمة الهيكل (1اخبار 16: 5) . وقد رنم داود بمزمور الحمد لله يهوه بيد آساف في نفس ذات الإصحاح [ 1أخبار 16: 7 – 36)
كما قد عين داود أيضاً أبناء آساف للغناء باستخدام الأدوات الموسيقية في بيت الرب يهوه ، وعين أباهم (آساف) رئيساً عليهم (1اخبار 25: 1 – 2 ، 6) ؛ وعلاوة على قيادته للغناء بالصنوج أمام التابوت ، يبدو أنه أسس مدرسة للموسيقى إذ بلغ عدد أبنائه مائه وثمانية وأربعين ( نح 7 : 44 ) وقد ظلوا مسئولين عن هذه الخدمة عبر كل الأجيال كخدمة وراثية يتوارثها كل أجيال أبناء آساف ، وقد عاد من أسرته 128 شخص من بابل ( عز 2 : 41 ) ، وخدموا في الهيكل الذي أقامه زربابل : [ و لما أسس البانون هيكل الرب أقاموا الكهنة بملابسهم بأبواق و اللاويين بني آساف بالصنوج لتسبيح الرب على ترتيب داود ملك إسرائيل ] (عز3: 10)، وقد ظلوا يقومون بالغناء والعزف على الآلات الموسيقية في أيام عزرا ونحميا [ عز 2: 41 ؛ 3: 10 ؛ نح 7: 44 ؛ 11: 17، 22 ؛ 12: 35 ]

آساف والمزامير :
نجد اسم آساف يتصدر عناوين أثنى عشر مزموراً في الكتاب الثاني والثالث من المزامير – كما سبق وشرحنا في مقدمة عن المزامير على صفحات المنتدى وأوضحنا تقسيمها – والمزامير التي كتبها آساف هي : [ مزمور 50 ، المزامير من 73 – 83 ]



[2] الشخصية الثانية هي : آساف أبي يواخ مسجل حزقيا الملك [ فجاء إلياقيم بن حلقيا الذي على البيت و شبنة الكاتب و يواخ بن آساف المسجل إلى حزقيا و ثيابهم ممزقة فاخبروه بكلام ربشاقى ] (2مل 18 : 37) ؛ [ فخرج إليه إلياقيم بن حلقيا الذي على البيت و شبنة الكاتب و يواخ بن آساف المسجل ] (اش 36 : 3)


[3] الشخصية الثالثة : آساف حارس فردوس الملك أرتحشستا المذكور في نحميا : [ و رسالة إلى آساف حارس فردوس الملك لكي يعطيني أخشاباً لسقف أبواب القصر الذي للبيت و لسور المدينة و للبيت الذي ادخل إليه فأعطاني الملك حسب يد الهي الصالحة علي ] (نحميا 2: 8)


[4] الشخصية الأخيرة وهي : آساف أبي قوري من بني قورح وهو رئيس القورحيين ، وكان أحفاده من البوابين في عهد داود [ و أما أقسام البوابين فمن القورحيين مشلميا بن قوري من بني آساف ] ( 1 أخ 26 : 1 ) ويذكر اسمه : " أبياساف – Abiasaph - אביאסף " في ( 1 أخ 9 : 19 ) [ و شلوم بن قوري بن أبياساف بن قورح و اخوته لبيوت آبائه القورحيون على عمل الخدمة حراس أبواب الخيمة و آباؤهم على محلة الرب حراس المدخل ] .


_____المراجع_____
1 – القاموس الموسوعي للاهوت وتفسير العهد القديم – يشتمل على المفردات اللاهوتية لكلمات العهد القديم في لغته الأصلية (العبرية) [ المجلد السابع – كلمة رقم 666 – صفحة 64 ]
2 – معجم أسماء الأعلام في الكتاب المقدس – المؤلف سعيد مرقص [ الطبعة الأولى 2006 – ص 3 ؛ ص 10 ]
3 – معجم المحيط الجامع للكتاب المقدس – عن الموسوعة المسيحية العربية الإلكترونية – حرف [ أ]
4 – قاموس الكتاب المقدس حرف [أ]

elphilasouf
02-15-2011, 11:05 PM
يعني أساف اللي كتب المزامير ده شخصيه حقيقيه وليس مجرد لقب !

أشكرك أستاذ أيمن علي بحثك الجميل

aymonded
02-15-2011, 11:26 PM
ربنا يخليك يا جميل ويفرح قلبك ويملأ حياتك أفراح سماوية لا تزول
وفي الحقيقة أن بعضاً من الخدام والوعاظ الذين لم يدرسوا المزامير
قالوا أن هذا الاسم لقب وليس شخصية حقيقية ، مع أن هذا خطأ جداً
لأن عناوين المزامير لم تدرس على ضوء التاريخ ومعرفة أصولها اللغوية وشرحها الصحيح
وقد تم شرح هذا في مقدمة المزامير والتي وضعتها على صفحات المنتدى منذ سنة مضت
أقبل مني كل حب وتقدير لشخصك الجميل ، النعمة معك يا محبوب الله الحلو آمين

نبتة من غرس يمينة
04-05-2011, 11:38 AM
معلومات جديدة مكنتش بعرفها
مرسي خالص

aymonded
04-05-2011, 11:44 AM
لنصلي بعضنا من أجل بعض يا محبوبة الله الحلوة
النعمة معك كل حين

مونى2011
04-05-2011, 10:13 PM
بجد معلومات جديده
ميرسى جدا

aymonded
04-06-2011, 12:08 AM
فقط صلي من أجلي
النعمة معك