المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقدمة ودراسة عامة في الرسالة الاولي الي اهل تيموثاؤس


اشرف وليم
03-28-2011, 10:16 PM
http://rock2up.co.cc/images/25737196485927891360.gif
دراسة كتاب مقدس: عهد جديد - القس أنطونيوس فهمي
مقدمة في سفر رسالة بولس الرسول الأولى إلي تيموثاؤس "Timothy 1"


الإختصار: 1تي= 1THI



** محور السفر:



+ التعليم الصحيح، العبادة العامة، قيادة الكنيسة ، الأنضباط الشخصي، أهتمامات الكنيسة.



+ ربنا يسوع المسيح هومعلمنا ومثالنا.



+ سلوك الخادم.



**فكرة عن الرسائل الرعوية:



+ تسمى الرسالتان إلى تيموثاوس وإلى تيطس بالرسائل الرعوية لأنهما تقدمان لنا مصدرا غنيا للاهوت الرعوي خاصة عمل الراعي في الحفاظ علي الإيمان المستقيم وفيهم ايضا صفات خدام الإنجيل وواجباتهم في الخدمة (1تى1:3- 16).



+ كتبت في الفترة الأخيرة من حياته لذلك يوجد تشابه فيما بينها خاصة بين الرسالة الأولي إلى تيموثاوسوالرسالة الي تيطس .



+ عرضت بعض التنظيمات الكنسية في العصر الرسولى، مثل الاسقفية والشموسية ونظام الترمل.



**تيموثاوس:



+ تيموثاوس اسم يوناني معناه (عابداللة).



+ كان والده يونانيا وأمه وجدته يهوديتان تحفظان الكتب المقدسة، كما كان تيموثاوس يعرف الكتب المقدسة منذ الطفولية (2تى 15:3) وذلك بارشاد جدته لوئيس، وأمه أفنيكى (2تى5:1).



+ آمن علي يدي الرسول بولس في رحلته التبشيرية الأولي في لسترة في كورة ليكاؤنية.



+ كان تيموثاوس رفيقا لبولس في معظم أسفاره وقد خلع عليه بولس ألقابا عظيمة (ابن - الابن الصريح - الابن الحبيب الامين) (1تى18:1، 2تى2:1).



+ كان مع الرسول بولس في سجنه الأول بروما (كو 1 : 1، في 1: 1، فل 1).



**تاريخ كتابتها:



+ حوالي عام 64 م او65 م بعد انطلاقه من السجن الأول وقد كتب رسالة تيموثاوس الاولي في مقدونية، ويقول فيها انه أسير ويتوقع أن يستشهد (2تي6:4) وكان ينتظر انحلاله وموته (2تى6:4- 8).



**غايتها:



+ في الرسالتين نصائح حية من بولس الرسول إلى تيموثاوس ابنه في الايمان ليشجعه في مقابلة الصعوبات ويكشف له التزاماته كأسقف في الكنيسة موضحا له بعض التنظيمات الكنسية ومحدثا إياه عن سمات الرعاة والخدام ومسئوليتهم خاصة نحو الحفاظ علي الايمان المستقيم وموقفهم من الهرطقات المضللة وأخيرا العلاقات التي تربط الراعي بكل الشعب، والرسالة الثانية رسالة وداع.



*** محتويات الرسالة:



* أولا – مقدمة ص1:



إذ يكتب عن الرعاية يوضح الرسول أن "الوصية هي غاية الرعاية".



1 - البركة الرسولية 1 - 2.



2 - غاية الوصية 3- 11.



3 - الالتزام بالخدمة 12 - 17.



4 - الجهاد في الخدمة 18 - 20.



"وأما غاية الوصية فهي المحبة من قلب طاهر وضمير صالح وإيمان بلا رياء" (1: 5).



* ثانيا - العبادة العامة ص2:



إن كانت الوصية هي غاية الرعاية فان هذه الوصية لا تنفصل عن العبادة فنحن نقبل الوصية الإلهية لكي ندخل في علاقة حب مع الله خلال العبادة وفي عبادتها تنكشف أسرار الوصية الإلهية.



1 - أنواع الصلاة 1.



2 - غاية العبادة 2 - 7.



3 - إرشادات في الصلاة:



+ للرجال 8



+ النساء 9 - 15



* ثالثا - سمات الرعاة ص3:



إذ يقوم الأسقف (الكاهن أو الشماس) بدور هام في تنفيذ الوصية وممارسة العبادة تحدث عن:



1 - سمات الاسقف 1 - 7



2 - سمات الشماس 8 - 13



3 - نظرة الراعي للكنيسة 14 - 16



* (المفهوم الروحي للكنيسة ع 16)



ا - حياة تقوية.



ب - اتحاد مع المتجسد.



ج - تبرير بالروح.



د - رؤية الله كإعلانه.



و - شهادة وكرازة أمام العالم.



ى - تمتع مع المسيح في الأمجاد.



* رابعا - جهاد الرعاة ص4:



يحدثنا الرسول عن جهاد الرعاة لأجل تحقيق غاية الكنيسة الروحي.



1 - الارتداد عن الإيمان 1 - 11.



2 - وصايا للرعاة 12 - 16.



"لا يستهن أحد بحداثتك كن قدوة للمؤمنين في الكلام في التصرف في الروح في الإيمان".



* خامسا - العلاقات الكنسية والاجتماعية ص5، 6 :



+ العلاقات الكنسية ص 5:



بعد تقديم وصايا تخص حياة الراعي كقدوة يحدثنا الرسول عن الخطوط العريضة للتعامل مع الرعية.



+ الاهتمام بكل فئة 1 - 2.



+ إكرام الأرامل 3 - 16.



+ الاهتمام بالكهنة 17 - 18.



+ أسلوب التوبيخ 19 - 21.



+ عدم التسرع في السيامات 22.



+ وصية خاصة بصحته 23.



+ الخطايا الواضحة والخفية 24 - 25.



+ العلاقات الاجتماعية ص6:



لا يمكن عزل الحياة الكنسية عن السلوك العام لذا يحدثنا عن العلاقات الاجتماعية في الرب خاصة بين العبيد والسادة.



+ وصايا للعبيد 1 - 2.



+ الاهتمام بالجانب العملي 2 - 5.



+ توجيهات للأغنياء 6 - 19.



+ وصية ختامية 20 - 22.



"محبة المال أصل لكل الشرور" ع 10.