المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هااام جداااا لكل الخداااام


emmmy
03-31-2011, 06:39 PM
قبل أن تبدأ
من فضلك إختبر نفسك الآن

هل تعاني من عدم إصغاء كل الأطفال في فصلك ؟
هل تفقد تركيز الأطفال سريعا أثناء الدرس ؟
هل تقول أثناء الدرس ( بس إسكت .. (http://www.yaso3na.net/4m/showthread.php?t=70592)أظن كده كفاية .. آخر مرة ) أكثر من خمس مرات ؟
هل مللت يوما لكونك خادما في مدارس الأحد ؟
هل تشعر أنك لا تستطيع تقديم الجديد في الدرس ؟
هل تشعر أنك أحيانا غير متوافق مع خدام مدارس الأحد الآخرين ؟
هل تشعر أن الكنيسة لا تقدم إمكانيات كافية لخدمة مميزة في مدارس الأحد ؟
هل تعاني من إنعدام أو قلة مستوي خدمة وسائل (http://www.yaso3na.net/4m/showthread.php?t=70592)الإيضاح (http://www.yaso3na.net/4m/showthread.php?t=70592)بكنيستك ؟

إذا أجبت علي أي من هذه الأسئلة بالإيجاب
فأنت إذا .. تحتاج هذا الموضوع

emmmy
03-31-2011, 06:42 PM
بالتأكيد عدد كبير منا كخدام قد سمع عن هذه الخدمة و لكن هل تعلمون ماذا تعني ؟ !
لكل من يعلم و من لا يعلم شيئا عنها خصوصا ان كثير من الكنائس لا يوجد لديها وسائل إيضاح بالمعني الصحيح أو لا يوجد لديها من الأساس ,
سنبدأ بإذن المسيح في الشرح و سيكون الشرح علي أجزاء و سنعرف فيها : -
+ التعريف بخدمة وسائل الإيضاح .
+ أهمية خدمة وسائل الإيضاح .
+ قواعد الإختيار .
+ أساسيات في إستخدامها .
+ الأدوات المستخدمة كوسائل للإيضاح .
+ جوانب جديدة متفرعة لخدمة وسائل الإيضاح .
- ملحوظة :
هدف هذا الموضوع بالمنتدي يتلخص في :
+ إنشاء تلك الخدمة في الكنائس التي لا تتوافر بها و المساعدة في تكوينها .
+ إنها محاولة منا لكي ننمي تلك الخدمة في كنائسنا عن طريق المشاركة و طرح الأفكار المستخدمة و المجربة في كل كنيسة بكل ما هو جديد ليستفيد بها جميع الخدام .
+ أن كل من لديه فكرة من إختراعه يطرحها و سنشارك جميعا في تقييمها .

-
قبل أن نبدأ الشرح .. تعالوا نتفق أن ..
الخادم = المعلم
المخدوم = الطفل
و لكن سنعرف أن وسائل الإيضاح لا تعترف بسن معين و إنها لجميع الأعمار و سنعرف ذلك لاحقا .

الجزء الأول :

+ التعريف بخدمة وسائل الإيضاح +


تعريف وسائل الإيضاح :


وسائل الإيضاح هي ببساطة أجهزة وادوات ومواد يستخدمها الخادم لتحسين عملية التعليم ..
و لها أسماء متعددة منها : -
الوسائل البصرية ،
الوسائل السمعية ،
الوسائل المعنية ،
الوسائل التعليمية
و لكن أحدث و أشهر تسمية لها هي وسائل الإيضاح و تلعب دوراً هاماً في نظام الخدمة الكنسي .

emmmy
03-31-2011, 06:47 PM
الجزء الثاني :
+ أهمية خدمة وسائل الإيضاح +
أولاً : تطوير التعليم :
تأكد عزيزي الخادم أن وسيلة الإيضاح تلعب دوراً جوهرياً في تطوير الخدمة من خلال إضافة أبعاد ومؤثرات خاصة وبرامج متميزة و أن هذا الدور سيوسع خبرات الطفل – أو المخدوم عموما – و سيسهل توصيل المعلومة و يجب عليك كخادم أن تعرض هذه الوسائل بأساليب مثيرة ومشرقة وجذابة .
ثانيا : إقتصادية التعليم :
ويقصد بذلك جعل عملية التعليم اقتصادية بدرجة أكبر فالهدف الرئيسي لوسائل الإيضاح تحقيق أهداف التعليم بأقل تكلفة ممكنة و لكن بجودة عالية علي قدر الإمكان .
ثالثا : تساعد وسائل الإيضاح على استثارة اهتمام المخدوم واشباع حاجته للتعلم :
يأخذ المخدوم من خلال استخدام وسائل الإيضاح المختلفة بعض الخبرات التي تثير اهتمامه وتحقيق أهدافه .
وكلما كانت الخبرات التي يمر بها المخدوم أقرب إلى الواقعية أصبح لها معنى ملموساً وثيق الصلة بالاهداف التي يسعى إلى تحقيقها والرغبات التي يتوق إلى إشباعها.



رابعاً : تساعد على زيادة خبرة المخدوم مما يجعله أكثر استعداداً للتعلم :

هذا الاستعداد الذي اذا وصل اليه المخدوم يكون تعلمه في أفضل صورة ومثال على ذلك كمن يشاهد فيلم سينمائي حول بعض الموضوعات الكنسية
و ذلك يزيد من الخبرات اللازمة للمخدوم وتجعله أكثر استعداداً للتعلم و تقبل المعلومة و يجعله في إنتظار المعلومة التالية .

خامساً : تساعد وسائل الإيضاح على اشتراك جميع حواس المخدوم :

إنّ اشتراك جميع الحواس في عمليات التعليم يؤدي إلى ترسيخ وتعميق هذا التعلّم و وسيلة الإيضاح تساعد على اشتراك جميع حواس المخدوم ، وهي بذلك تساعد على إيجاد علاقات راسخة وطيدة بين ما تعلمه المخدوم ، ويترتب على ذلك بقاء أثر ما تم عرضه من الخادم .
سادساً : تساعد وسائل الإيضاح على تحاشي الوقوع في اللفظية :



والمقصود باللفظية استعمال الخادم الفاظاً ليست لها عند المخدوم معني كماهي عند الخادم ولا يحاول توضيح هذه الألفاظ المجردة بوسائل مادية محسوسة تساعد على تكوين صور مرئية لها في ذهن المخدوم ، ولكن اذا تنوعت هذه الوسائل فإن اللفظ يكتسب أبعاداً من المعنى تقترب به من الحقيقة , الامر الذي يساعد على زيادة التقارب والتطابق بين معاني الألفاظ في ذهن كل من الخادم و المخدوم .


سابعاً : يؤدي تنويع وسائل الإيضاح إلى تكوين مفاهيم سليمة.
ثامنا : تساعد في زيادة مشاركة المخدوم الايجابية :
تنمي وسائل الإيضاح قدرة المخدوم على التأمل ودقة الملاحظة واتباع التفكير العلمي , وهذا الأسلوب يؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند المخدومين.
تاسعا : تؤدي الي تثبيت الأفكار .
عاشرا : تساعد على تنويع أساليب التعليم لمواجهة الفروق الفردية بين الخدام .
الحادي عشر : تؤدي إلى ترتيب واستمرار الأفكار التي يكونها المخدوم .

الثاني عشر : تؤدي إلى تعديل سلوك المخدومين

emmmy
03-31-2011, 06:49 PM
الجزء الثالث

+ قواعد أختيار الوسيلة +

1- قواعد قبل استخدام الوسيلة : -
أ- تحديد الوسيلة المناسبة .
ب- التأكد من توافرها .
ج- التأكد إمكانية الحصول عليها .
د- تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة .
ه- تهيئة مكان عرض الوسيلة .

2- قواعد عند استخدام الوسيلة : -
أ- التمهيد لاستخدام الوسيلة .
ب- استخدام الوسيلة في التوقيت المناسب .
ج- عرض الوسيلة في المكان المناسب .
د- عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير .
ه- التأكد من رؤية جميع المخدومين للوسيلة خلال عرضها .
و- التأكد من تفاعل جميع المخدومين مع الوسيلة خلال عرضها .

ز- إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المخدومين في استخدام الوسيلة .
ح- عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنباً للملل .
ط- عدم الإيجاز المخل في عرض الوسيلة .
ي- عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل .
ك- عدم إبقاء الوسيلة أمام المخدومين بعد استخدامها تجنبا لانصرافهم عن متابعة الخادم .
ل- الإجابة عن أية استفسارات ضرورية للمخدوم حول الوسيلة .

3- قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة : -
أ- تقويم الوسيلة :
للتعرف على فعاليتها أو عدم فعاليتها في تحقيق الهدف منها ، ومدى تفاعل المخدومين معها ، ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى .
ب- صيانة الوسيلة :
أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال ، واستبدال ماقد يتلف منها ، وإعادة تنظيفها وتنسيقها ، كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى .
ج- حفظ الوسيلة :
أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة .

emmmy
03-31-2011, 06:52 PM
الجزء الرابع
+ أساسيات إستخدام وسيلة الإيضاح +
1- تحديد الأهداف التي تحققها الوسيلة بدقة : -
وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الاهداف بشكل دقيق ومعرفة أيضاً بمستويات الأهداف : العقلي ، الحركي ، الانفعالي … الخ .
وقدرة الخادم على تحديد هذه الاهداف يساعده على الاختيار السليم للوسيلة التي تحقق هذا الهدف .
2- معرفة خصائص فئة المخدومين المستهدفة ومراعاتها : -
علي الخادم المستخدم لوسائل الإيضاح عليه أن يكون عارفاً للمستوى العمري والذكائي والمعرفي وحاجات المخدومين حتى يضمن الاستخدام الفعّال للوسيلة .


3- معرفة بالمنهج الكنسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها من المنهج .
4- تجربة الوسيلة قبل استخدامها : -
والخادم المستخدم هو المعني بتجريب الوسيلة قبل الاستخدام وهذا يساعده على اتخاذ القرار المناسب بشأن استخدام وتحديد الوقت المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب ، كما أنه يحفظ نفسه من مفاجآت غير سارة قد تحدث كأن يعرض فيلماً غير الفيلم المطلوب أو ان يكون جهاز العرض غير صالح للعمل ، أو أن يكون وصف الوسيلة في الدليل غير مطابق لمحتواها ذلك مما يسبب إحراجاً للخادم وفوضى بين المخدومين .
5- تهيئة أذهان المخدومين لاستقبال محتوى الرسالة : -
ومن الأساليب المستخدمة في تهيئة أذهان المخدومين :
أ - توجيه مجموعة من الاسئلة إلى المخدومين تحثهم على متابعة الوسيلة .
ب - تلخيص لمحتوى الوسيلة مع التنبيه إلى نقاط هامة لم يتعرض لها التلخيص .
ج - تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلة على حلّها .
6- تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة : -
ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكان الذي ستستخدم فيه الوسيلة مثل : الإضاءة ، التهوية ، توفير الاجهزة ، الاستخدام في الوقت المناسب , فإذا لم ينجح الخادم للوسيلة في تهيئة الجو المناسب فإن من المؤكد الاخفاق في الحصول على نتائج المرغوب فيها .
7- تقويم الوسيلة : -
ويتضمن التقويم النتائج التي ترتبت على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من أجلها و من الممكن أن تكون عن طريق ورقة مطبوعة يذكر فيها عنوان الوسيلة ونوعها والوقت الذي استغرقته وملخصاً لما احتوته من مادة كنسية ورأيه في مدى مناسبتها للمخدومين وللمنهج وتحقيق الاهداف .
8- متابعة الوسيلة : -
والمتابعة تتضمن ألوان النشاط التي يمكن أن يمارسها الخادم بعد استخدام الوسيلة لأحداث مزيد من التفاعل بين المخدومين .





الموضوع منقووووول للامانة

elphilasouf
03-31-2011, 11:01 PM
حلو يا إيمي
يجي منك :d
لا حلو فعلا

emmmy
04-01-2011, 04:56 PM
مرسى يا جورج ربنا يخليك
يجى منى يعنى ؟
طب كويس نشكر ربنا