المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسئلة تخص بعض تصرفات القديسين!!


Dr.PeRO
04-04-2011, 05:32 AM
سلام ونعمة

+ أحب أسأل بعض الاسئلة يمكن تبان غريبة بس حابب أعرفها، كلنا نعرف حياة القديسة مارينا الناسكة (الراهب مارين) أو القديسة ثيؤدورا (الراهب تادرس) او القديسة إيلاريا (الراهب إيلارى) ... سؤالى هنا على الرغم انهم قديسين، لكن كلهم كذبوا فى الأول عند دخولهم الدير كأنهم رهبان رجال وليس كنساء كما خلقهم الله .. ولماذا لم يذهبوا الى أديرة للراهبات؟!
هل حُسب ما فعلوه خطية ؟؟ وهل هذا يحدث بإرشاد من الله أم يستطيع اى أحد فعل ذلك من تلقاء نفسه؟؟
+ من المعروف ان النساء لا يدخلون المذبح لأن درجة الشموسية والكهنوت للرجال فقط لأنها ترمز لكهنوت المسيح .. أهل تهرب هؤلاء وغيرهم من درجة الشموسية مع ان جميع الرهبان فى كل الاديرة لديهم هذه الدرجة، حتى الرهبنان الذين فى وقت الاختبار كذلك ... أهل تهرب هؤلاء من دخول المذبح كل مرة، علماً بأن الجميع يدخلون على الأقل فى وقت التناول خاصةً عندما لا يكون هناك شعباً بالخارج (اى القداس يحضره رهبان فقط) ..؟؟؟؟
+ وأخيراً ... هل يوجد ما يُسمي بالكذبة البيضاء؟؟؟ أظنه لا، ليس فى تلك الحالات فقط، فقد رأيت وسمعت عن الكثير من الحالات يكذب فيها أناس مشهود لهم بالقداسة ولهم مواهب روحية مثل الشفافية والشفاء، وذلك لكى ينفوا عنهم ما يُنسب اليهم من قداسة روحانية .. بل ويصل الأمر الى السب والغضب الزائد والتصرف الأحمق كى ينفر الناس منهم ويبعدوا كل البعد عن شبوهات القداسة؟؟؟!!!!!!!

آسف لكثرة الاسئلة، لكن كل هذه التساؤلات محورها واحد وكلها أمور حدثت بالفعل.

aymonded
04-04-2011, 11:23 AM
سلام لنفسك يا محبوب الله والقديسين الحلو والمبارك من الله في سر محبته وقبوله للجميع
أولاً من يعرف الرب وتأصل في الحياة الروحية لا يصل لحال الكذب على الإطلاق ، ولكن هناك حالات خاصة يهرب فيها الإنسان مثل القديسة التي تنكرت في شكل راهب لأنها تهرب من أسرتها ولو ذهبت لمكان للراهبات سيتعرف عليها الناس ويصل إليها أهلها وذويها ، لأنها تهرب من غصبها على الزواج وهي تريد أن تكرس نفسها للرب ، والله في النهاية يقبل محبتها رغم من أنها في البداية كذبت - حسب رؤيتنا وحكمنا نحن على الناس حسب رؤيتنا الشخصية وليس بحسب فحص القلب وميزانه بالمحبة أمام الله - ولكنها عاشت بكل صدق وإخلاص ومحبة لله ، وهي لم تقم بالصلاة أو تُرسم كاهن ، ودخول الهيكل والوقوف أمام المذبح للتناول ليس بخطية لأن الله قَبِلَ الكل وفتح الأقداس العُليا والروح القدس يحل في آنية الجميع بدون اعتبار للجنس ، ولكن الخدمة للرجل ليس لأنه هناك فرق بين مرأة ورجل ، بل لأن الرجل يمثل المسيح والمرأة الكنيسة ، والرجل خُلق أولاً ثم حواء لنفس ذات الحقيقة ، فالرجل هو رأس المرأة وهما معاً في جسد واحد لا ينقسم ، وهذا الانقسام المروع بينهما بسبب دخول الشر إلى العالم ، وهما الأثنين كانوا في محضر الله وشركة المحبة ....

ثانياً : موضوع أن حد يكون له موهبة ويريد أن يخفي فضائلة عن الناس بالشتيمة والسب هذا في منتهى الخطورة لأنه يُهين الله أولاً والروح القدس الساكن فيه ، وهذا ضد مشيئة الله وعمله لأنه لا يصح أن يصدر هذا من شخص يتقي الله ويشهد له ، ثم من يريد أن يخفي فضائلة يعني انه يشعر - في نفسه - أن له فضائل لذلك يريد أن يخفيها عن الناس وهذا إحساس خطير ليس من الله قط ، لأنه لو كان يدرك أن ليس له الفضل في شيء ما كان يتصور في قلبه أن له فضيلة ويحاول أن يخفيها لأن مَن مِن الناس أو البشر جميعاً يملك شيئاً من الفضائل في ذاته إلا إذا كانت نعمة من عند الله وثمر الروح القدس فيه !!!!

ولا تنسى أن كثيرين سيقولون للرب في مجيئة ، ألم باسمك تنبأنا وأخرجنا شياطين وشفينا مرضى ، فيقول لهم اذهبوا عني يا فاعلي الإثم إني لا أعرفكم ، فكيف يتفق روح الله وعمله في النفس مع الإثم والخطية التي يرفضها ولا يقبلها وبسببها مات الإنسان ووقع تحت سلطان الموت ودخل فيه عنصر الفساد بسببها ، فهناك فرق بين من هربت لأجل أن تحفظ نفسها في تكريس حياتها للرب فتنكرت في زي راهب وقبلت أن تُلغى أنوثتها ( وهذا صليب لا تحتملة أي إنسانة عادية إطلاقاً ، لأنك لا تتخيل مدى المعاناه التي عاشتها محبة في سيدها المسيح الرب ) ، وبين من يحيا بالإثم والخطية والأفلاظ البذيئة بحجة أنه يخفي فضائلة التي ليس له فضل فيها ، مع ملاحظة أنه يوجد أناس لم يكن لهم حظاً وافراً من التعليم فممكن يتفوهوا بألفاظ ( ليست شتيمة بالطبع ) بل ألفاظ غير راقية أو كلمات شعبية جداً وتصرفات حسب شخصيتهم ، ولكن هذا حسب طبيعته البسيطة ، ولكن شتيمة وألفاظ بذيئة وضرب الناس أو إهانتهم هذا لا يتفق قط لا مع حياة راهب ولا مع حياة القداسة قط ، بل هو ضد الوصية وكلمة الله وعمله وفي النهاية يصب في الكبرياء لأنه يعتبر نفسه صاحب الفضيلة وليس الله ويُريد أن يُخفيها مثل الذي أخذ الوزنة ويريد أن يخفيها لذلك نعته الرب يسوع بالعبد الشرير والذي لم يعمل بما أعطاه الله ولم يمجد اسمه وسط الناس ليكون لله الفضل والمديح ، لأن الناس لن تقول حقاً فيه الله بل سيمدحون ذاته ويمدحون أنه يخفي فضائلة والتي يعتبروها فضائله الشخصية وليست فضائل الروح !!!

وبعدين الراهب اللي عايز يهرب من مديح الناس لا يجلس وسطهم بل ليذهب لقلايته في هدوء مبتعداً عن الناس ويعمل بموهبته لحساب مجد المسيح ولا يطمرها بدون أن يجعل الناس تمدحه أكثر ويشعر بذاته ويخبي فضائلة بالشر وكلام لا يليق بأولاد الله الذين يشهدون للحق ولا يهمهم مديح أو ذم الناس بل يهمهم أن يتمجد اسم الله الحسن وليس بسببهم يُجدف عليه ، لأننا صورة الله ومثالة أمام الناس وشهادة لعمله فينا ، وكيف نشهد له بما لا يتفق مع الإنسان العادي والعائش في العالم وله مبادئ تربى عليها فكم نكون نحن الذين دُعيَّ علينا الاسم الحسن والله يستحيل يقبل شر ويتعامل معه ....

ثم أيضاً هناك أُناس ليسوا أصحاب مواهب ودخلوا الرهبنة خطأ ولهم خطايا واضحة تتبعهم ، ولكون الناس تقدس الزي الرهباني ولكي يبرروا أفعال هؤلاء وبتمجيد الرهبنة وباعتبار أن من يدخل الرهبنة أصبح قديس فأنهم يشيعون عنهم أنهم قديسين يخفون فضائلهم ، وبالطبع لأن الأديرة انفتحت على العالم لذلك تظهر هذه الصورة المشوهة لبعض من هم لم يحيوا لله ويحفظون نذر رهبنتهم لأنهم في الأساس لم يدخلوا بناء على دعوة من الله واضحة فصاروا في ملامة من الضمير ومن الله والناس ولا يقدرون أن يمجدوا الله قط لأن ما في الداخل ينضح على الخارج ، فلنعرض عن هؤلاء تماماً ونترك لله الحكم ولا ندَّعي على أحد القداسة لأننا بدون أن ندري نشهرهم ونجعل الكل بسببهم يجدف على الاسم الحسن ، لأن الناس بدون إفراز وتمييز بالروح القدس يدعون البعض قديسين ، والناس نفسها تتصور أن القداسة مجرد عمل معجزات أو أي تصرف غريب يخرج عن الآخرين فيسمونها قداسة وهذا عكس الكتاب المقدس وقوانين الآباء كما وضعنا بعضها سابقاً في المنتدى ولازلنا سنضع باقيها فيه ...

وطبعاً كالعادة سيسبب ردي هذا هجوماً شرساً من البعض بسبب الخلط ما بين الرهبنة كحركة محبة وبين الأشخاص الغير أمناء في دعوتهم وسلوكهم الغير منضبط بالروح وسيدخلونا في موضوع لا تدينوا لكي لا تدانوا كحجة واهية يهربون بها من الحقيقة ، لأن في الحقثيقة هم يدافعون عن أنفسهم وطريقهم الغير منضبط كما قال الرسول أن في آخر الأيام ستأتي أزمنه صعبة : [ و لكن أعلم هذا أنه في الأيام الأخيرة ستأتي أزمنة صعبة. لأن الناس يكونون محبين لأنفسهم محبين للمال متعظمين مستكبرين مجدفين غير طائعين لوالديهم غير شاكرين دنسين. بلا حنو بلا رضى ثالبين عديمي النزاهة شرسين غير محبين للصلاح. خائنين مقتحمين متصلفين محبين للذات دون محبة لله. لهم صورة التقوى و لكنهم منكرون قوتها فاعرض عن هؤلاء. فانه من هؤلاء هم الذين يدخلون البيوت و يسبون نسيات محملات خطايا منساقات بشهوات مختلفة. يتعلمن في كل حين و لا يستطعن ان يُقبلن إلى معرفة الحق أبداً (ليعيشوا بالحق) . ] (2تيموثاوس 3: 1 - 7)

باعتذر عن التطويل يا محبوب الله الحلو ، أقبل مني كل حب وتقدير ؛ النعمة معك

aymonded
04-04-2011, 11:48 AM
أحب بس أضيف سيرة القديسة المدعوة " الهبيلة " التي صورتها الأفلام مشوهة سيرتها المقدسة بشكل لا يصح أو يليق لأنهم رسخوا في ذهن الناس ما هو غير حقيقي لأنهم لم يفحصوا سيرتها العطرة بالحس الروحي بل بحسهم الغير منضبط والغير فاهم مشيئة الله :
[ هي راهبة قديسة بكل ما تحمله الكلمة من معنى ، وكانت الراهبات رفقائها في الدير يستهزئن بها ويدعونها " الهبيلة " ( وهي ليست كذلك على الإطلاق ) ، حتى الأم الروحية للدير " تهينها وتُعيَّرها " وكادت أن تطردها من الدير ( غالباً بناء على وشاية الأخوات الراهبات المستهزئات بأختهم المسكينة ، وهذا يبين المفارقة الشديدة بين قامة هذه الراهبة ( الهبيلة ) وبين تدني مستوى سيرة هؤلاء الراهبات ) ، حتى ساق روح الرب الذي للقديس أنبا دانيال ( الذي قيل عنه إنه كان قديساً حكيماً ذا إفراز روحي وبصيرة داخلية حادة ) أن يتوجه لهذا الدير الذي كان أباً روحياً له ليكشف خفايا سيرة هذه الراهبة التي لم تكن تدَّعي (http://www.mar-girgis.com/forum/t4742.html) الجنون ( كما صورها - للأسف فيلم فيديو عنها – وهذا التصوير المخالف للحقيقة ، هو امتهان صارخ جداً لأصالة قداسة هذه القديسة الحلوة ) بل كما تقول السيرة أنهم هم اللذين [ كن يقلن عنها أنها " هبيلة " ، " مجنونة " ] . وغالباً كان ذلك غيرة منهن لها لأنها فاقتهن في محبتها وطاعتها واحتمالها واتضاعها وخدمتها لهن جميعاً .

وفي عتمة الليل وقفت تُصلي كالمعتاد – بعد أن أطمأنت أن جميع الراهبات " نيام " – وكانت صلاة بالروح وفي أعلى درجات الاتصال بالله ، واستطاع الأب القديس دانيال ببصيرته الروحية النفَّاذة أن يرصدها خفية ، فأيقظ راهبات الدير وأُمهٌنَّ وجعلهن يُبصرون هذه التي يدعونها " الهبيلة " وحالها الحقيقي بالنسبة لحالهن المزري . ولما انكشف أمرها لهن هربت من الدير ، لئلا تنال التكريم بدل الإهانة !

( ممكن الرجوع لهذه السيرة العطرة – التي ظلمها الفيلم كما ظلمها أخوتها الراهبات ونظلمها نحن أيضاً وندَّعي أن الجنون قداسة – في السيرة الدقيقة عنها التي كتبها تلميذ القديس أنبا دانيال الذي كان يرافقه في افتقاده لهذا الدير – " بستان الرهبان " المطبوع سنة 1953 ، الجزء الثالث ، صفحة 124 – 126 )

aymonded
04-04-2011, 11:56 AM
وعموماً يا صديقي الحلو وأخي الغالي بتلخيص وتركيز شديد جداً للموضوع ككل [ مع ملاحظة - للناس اللي تحب تتصيد الكلام على غير معناه - أنا هنا لا أقصد أحد بعينه إطلاقاً إنما باتكلم كلام عام وليس من اختصاصي أن أفحص ضمير أحد أو أعرف ما خفي عني لأن الحكم النهائي لله وحده فاحص الكلى والقلوب ] : هناك فرق كبير بين القديسين وبين مُدَّعين الجنون أو ينطقون بما لا يليق بحجة إخفاء قداستهم !!!
فأن هؤلاء الفئة من القديسين والقديسات ( كما رأينا مثالاً ) لم يتصنعوا أي نوع من أنواع الجنون أو الأعمال الغير مألوفة أو الخروج عن اللياقة بأي شكل من الأشكال ، بل كانوا يُظلمون بسبب تفوقهم عن غيرهم الذين يحسدونهم بسبب أنهم غير كاملين ، وبسبب أن سيرة قداستهم مخفية عن أعين من حولهم مِمَّن لا بصيرة باطنية ولا إفراز لديهم ، فكانوا يصفونهم بالجنون . وفور أن ينكشف سيرتهم أمام أحد كانوا يهربون دون تردد لئلا يسلبوا مجد الله لحساب أنفسهم !!!
* وللأسف الشديد اختلطت الأمور عند الكثيرين حينما يظنون أن من يأتي بالأعمال الغير لائقة أو الغريبة أو كما يقولون : " يتصنع الجنون " ، وهو قديس . ويظن بعض المعجبين بإحدى الشخصيات من هذا النوع أنه يأتي هذه الأعمال غير اللائقة ليخفي قداسته ، إذ لا يستطيعون أن يفسرا التضاد بين ظنهم عنه أنه قديس وبين عدم اللياقة في تصرفاته مع الآداب العامة ومعايير السلوك المتزن !!!
والادعاء بالجنون والخروج عن اللياقة بأي شكل أو مظهر أو مُسمى ، لا يُبرهن إطلاقاً على القداسة ، لأن القديس الحقيقي لا يظن في نفسه أنه قديس حتى لو أتى بكل المعجزات ، لأنه يُعطي المجد لله وينسب قوتها للروح القدس . فكيف يدَّعي الجنون ليخفي قداسة يظنها في نفسه !!!
فكل من يظن في نفسه أنه قديس فيحاول إخفاء قداسته ليس بقديس !
وبرهان قداسة قديس هو مقياس سيرة حياته على معايير وقوانين الحياة الروحية والجهاد النسكي الآبائي الأصيل والسلوك اللائق بالقديسين .

ومعرفة القديس من عدمه ، يحتاج إلى آباء روحانيين على أعلى مستوى من البصيرة الروحية والرؤية الباطنية للنفوس ، ليُقررا ذلك ، فموهبة الإفراز والتمييز لا تُعطى للجميع !!! لذلك الكنيسة بسلطانها الرسولي عموماً تقرر من هو القديس ومن هو الأب والمرشد الذي يثق فيه الناس وتوافق عليه الكنيسة والروح نفسه يشهد له ولعمل الله فيه ...

وطبعاً ، مستحيل يوجد قديس يخفي قداسته بخلاف الوصية ، فنجده يشتم مثلاً ، أو يتبجح على أحد ، أو يظهر أن له خطية بفعلها أمام أحد ، أو يخرج عن لياقة المجتمع الرهباني مثلاً بكلام عالمي لا يليق براهب ولا بالثوب الذي يضعه عليه !!! أو يرد على الناس برد لا يليق من راهب منعزل عن العالم والناس !!! أو يضرب أحد أو يُهين إنساناً ما ... الخ ... ، ومن لا يُريد أن تظهر قداسته أمام الناس فليختفي عنهم ويتجنب أن يكذب مخالفاً الوصية !!!
( والسؤال المطروح لماذا القديسين من أمثال الأنبا أنطونيوس أو القديس مقاريوس أو آباء قديسين على درجة عالية جداً وشهادة من الجميع والله أيضاً ، لم يدَّعوا الجنون أو يقوما بحركات لا تليق !!! )

طبعاً مع ملحوظة مهمة للغاية لكي يستقيم الكلام :-
أنه يوجد هناك بعضاً من الناس لم ينضجوا روحياً ولم يتعلموا بعد أصول الحياة الروحية الصحيحية فيتصرفون ببساطة ويظنوا أن هذه تقوى متعلمين من بعض السير الشخصية ويظنوها تعليم عام يتبعونه وعقلهم يُعجب بهذه الأفكار ويعيشوا وفقها ، فحياتهم تتدهور وينهاروا تحت ثقل وضعوه على أنفسم ويتباطئوا جداً في المسيرة الروحية ويحتاجون لأب روحي محنك يرشدهم ويقودهم ، ومثل هؤلاء معذورين والله لن يتركهم وسيُعلمهم في النهاية ويقبل ما في قلوبهم من صدق وأمانه ولا يصح نتعلم منهم ونأخذ حياتهم منهج لنا أو منهج لأحد نسلمه له لأن هذا خطير وكفيل أن يضر أكثر مما ينفع بكثير جدااااااااااا ....

aymonded
04-04-2011, 11:58 AM
أنا باعتذر على الإطالة الشديدة وتأكيدي على الكلام
لأن هناك من يتصيد بعض العبارات والكلمات ليدخلنا في حوار وسفسطة
ليس لها معنى بغرض المناكفة والخروج عن المعنى وكتابة سيل من الاتهامات الباطلة
فأرجو أن تسامحني للإطالة والتأكيد على كلماتي التي لا أعني بها أحد قط
النعمة معك كل حين

Dr.PeRO
04-04-2011, 02:27 PM
أشكرك يا استاذ أيمن على ردودك المقنعة واجاباتك الرائعة ... وكلام حضرتك كله صح طبعاً بس انا عاوز اسأل سؤال بسيط .. وده حصل معايا وشوفت العينة ديه بعيني .. كان فيه شخص عنده قدرات خارقة (دعنا نسميها مواهب روحية مبدئياً) مثل معرفة أمور حدثت بالفعل وشفافية أو أشياء من هذا القبيل، ثم تجده يتظاهر امام الناس بأنه -انا آسف عاللفظ - (صايع)، فإذاً نحن أمام أمر من أثنين لا ثالث لهما ..
1- ان مواهبة هى من عمل شيطانى، مثل الآية التى تقول: كثيرون سيقولون لي في ذلك اليوم يا رب يا رب اليس باسمك تنبانا و باسمك اخرجنا شياطين و باسمك صنعنا قوات كثيرة .... ولو افتراضنا ان هذا عمل شيطانى، طب ازاى بيتناول كتير وحافظ القداسات كلها وكل المردات والتسبحة وبيجيب ناس كتيييييرة وبيشجعهم على التناول باستمرار ؟! ده غير خدمات تانية كتيير عرفتها .. ازاى يحصل الاتنين فى نفس الوقت .. ازاى؟؟؟ انا دماغى هاتطير بجد

2- أن مواهبه من الروح القدس .. وهيبقى السؤال بقى ازاى ربنا سامحله بكل التجاوزات (اللى بيعملها كل الشباب الضائع) من غير مايبقى فيه ستوب؟!

aymonded
04-04-2011, 02:43 PM
سلام لشخصك الحلو والمحبوب في الرب ، أولاً موضوع انه بيتناول وبيروح الكنيسة لا يمنع قط أن ممكن أن يكون مستسلم لعمل عدو الخير ، ومكتوب أن من يتناول بدون استحقاق ، اي بدون توبة وغير مميز جسد الرب ودمه ولا يحيا بفعل قوته في حياته وسلم نفسه لعدو كل خير فهو يأكل ويشرب دينونة لنفسه لأنه يصير مجرماً في جسد الرب ويحتقر دمه ، وأيضاً كيف يسكن فيه الروح القدس بعد المعمودية وهو لازال يُخطء بكل عناد ولا نتعجب بأنه لازال فيه ، ولكنه يطفأه ومكتوب لا تطفأوا الروح ولا تحزنوا الروح ....

فموضوع أنه يستسلم لعدو كل خير فهو ينبع من حرية إرادته وطفيه للروح القدس في داخله ، ولكي يؤكد عدو الخير على هلاكة يجعله يرتاح بأعمال التقوى الزائفة مثل نسطور الذي كان بطرك ويتناول ويُقيم قداسات وهو بكل عند ينكر تجسد الكلمة مثل أريوس أيضاً !!!

وهناك جانب آخر ينبغي أن ننتبه إليه ، فممكن جداً الله يُعطي موهبة لإنسان كان في الأصل صالح ومحباً له ولكنه انحرف عن الطريق المستقيم ولم يحفظ سر التقوى ويحيا لله بصدق المحبة وبالاتضاع ، فتصير بعد ذلك الموهبة ذاتها محل إدانته شخصياًُ ، ولا تتعجب لأن الشيطان نفسه يظهر في شبه ملاك نور ، ولو الإنسان استسلم له يظهر أعمال الرياء وكأنها أعمال قداسة ويكسب بسهولة مديح الناس مثل الفريسيين الذين يقفون في الهيكل ويحيون بشكل التقوى بإطالة الصلوات وظهور تقشفهم وأعمال البرّ والتعليم ولكن الرب يسوع لأنه يعلم خفايا القلوب وبخهم بعنف وقال لهم ويلٌ لكم أيها الفريسيون ، ونفس ذات الويل يصير موجه لكل من يُجرم في حق الرب في كل جيل ويعيش بالرياء ويظن أن التقوى تجارة ، يتاجر بها لحساب مجد الذات ولمصلحته الخاصة !!!

فلا تتعجب يا محبوب الله الحلو لأن كثيرين لهم صورة التقوى ولكنهم ينكرون قوتها لا بالقول إنما بالفعل وينكرون بأعمالهم نذرهم الخاص للرب ويظلون يلبسون زي القديسين لأنهم زوان وسط الحنطة المقدسة ، ومن ثمارهم تعرفونهم وهذا هو قول الرب ، فأن كانت الثمار معطوبة إذن فالزرع غير جيد والنفس فاسدة والشيطان يجملها في عيون من ليس لهم إفراز ووعي بعمل الروح القدس في النفس ويأخذون النصيب الأوفر من المديح والقبول من الناس في حين أن القديسين الحقيقيين والذين يعيشون بسر التقوى الحقيقي غير مقبولين ومضطهدين وعلى الأخص من الذين لهم شكل التقوى ومظهرها الخدَّاع ، وقليلاً ما يمدحهم أحد وهم لا يهتموا فعلاً بمديح الناس أو ذمهم لأن ما يهمهم أن يتمجد الله ويتبارك اسمه العظيم القدوس المملوء مجداً ...

أقبل مني كل حب وتقدير ، النعمة معك كل حين

Dr.PeRO
04-04-2011, 02:54 PM
كلامك مقنع بس ده شئ يخوف بجد ... ربنا يرحمنا واللى يعيش ياما يشوف بجد ... الحقيقة ان ديه كانت أعجب حاجة شوفتها فى حياتى حتى الآن!
ربنا يرحم .. وانا آسف صديقي واخي العزيز أيمن على أسئلتى الكتير، ربنا يعوض تعب محبتك ويزود بعمق من خبراتك الروحية ويعطينا جميعاً روح التمييز.

aymonded
04-04-2011, 03:10 PM
لا تعتذر يا محبوب الله الحلو وأنا عنيا ليك بكل تأكيد ، ولا عجب لأن كثيرين فعلاً يحتاروا من هذه الأعمال الغريبة مع أنها تظهر من خلال تاريخ العهد القديم والتاريخ الكنسي كله وياما حذرت الكنيسة من هؤلاء المُدَّعين ووضعت قوانين محدده لكي بها نستطيع أن نُميز ولا ننخدع ، وفي النهاية الموضوع كله يُصب في أننا ننتبه لحياتنا جداً ونلتصق بالله والكنيسة ونتعلم منها لئلا نسير وراء من يدَّعون القداسة ونتبع أعمالهم فنسقط في نفس ذات الخطأ ونبرر أنفسنا وندخل في حالة كبرياء وتعالي الذي أطلب من الله أن يحفظنا منها جداً لأن الكبرياء هو الشيطان بعينه ، ولا تنسى اولاد عالي الكاهن في العهد القديم ولا قورح الذي قدم بخور غريب أمام الرب ، ولا تنسى ايضاً بلعام ابن بعور النبي الذي ضل في النهاية وكان سبب لعثرة بني إسرائيل وسقوطهم والرب أهلكه في النهاية ، ولا تنسى سيمون الساحر الذي كان يريد أن يشتري مواهب الله بدراهم ولا تنسى على مر التاريخ الكنسي الرهبان والأساقفة وكهنة انحرفوا عن الطريق بعد ما بدءوا بدءاً حسناً بل اخرجوا بدع وهرطقات ربنا يحمينا منها وهناك الكثير والكثير على مر التاريخ الكنسي كله ، ومشكلة الناس انهم يحاولون أن يضعوا حكماً على من هو القديس ومن ليس هو - كما قلنا سابقاً - مع أن هذا من سلطان الكنيسة وحكمها العام ومن خلال الآباء الذين لديهم روح إفراز وتمييز ومن سلطان المجمع المقدس الملهم بروح الله وباتفاق الآباء بروح الكنيسة أي الروح القدس الحاكم الصحيح للكنيسة كلها وكل أعمالها وضبطها ، ولنصلي بعضنا من أجل بعض ، النعمة معك

Dr.PeRO
04-04-2011, 03:16 PM
فعلا بجد يا استاذ أيمن ديه حاجة صعبة وهتعثر ناس كتيييييييييير اوووى .. واولهم انا اتعثرت فعلا ودماغى ديه اتقلبت جامد كانت ديه اول مرة مبقاش عارف الصح من الغلط .. ربنا يرحمنا ويحرسنا ويفتح عيونا كى لا ننخدع بكل ما نراه

aymonded
04-04-2011, 03:23 PM
فعلا بجد يا استاذ أيمن ديه حاجة صعبة وهتعثر ناس كتيييييييييير اوووى .. واولهم انا اتعثرت فعلا ودماغى ديه اتقلبت جامد كانت ديه اول مرة مبقاش عارف الصح من الغلط .. ربنا يرحمنا ويحرسنا ويفتح عيونا كى لا ننخدع بكل ما نراه

لابد من أن نتعلم ونعي المكتوب يا محبوب الله والقديسين لأنه مكتوب :
+ [ ويلٌ للعالم من العثرات ، فلا بُدَّ أن تأتي العثرات ولكن ويلٌ لذلك الإنسان الذي به تأتي العثرة ] (مت 18 : 7)
+ [ وقال لتلاميذه لا يمكن إلا أن تأتي العثرات ولكن ويلٌ للذي تأتي بواسطته (أعماله) ] (لو 17 : 1)
والرسول الملهم بالروح يقول منبهاً إيانا بتحذير شديد قائلاً : [ وأطلب إليكم أيها الإخوة أن تلاحظوا الذين يصنعون الشقاقات والعثرات خلافاً للتعليم الذي تعلمتموه واعرضوا عنهم ] (رو 16 : 17)

فلنصلي حتى يحفظنا الله في سر التقوى ، في مخافة الله ومحبته ، والتمسك به كفيل أن يحفظنا من أي عثرة أو يجعلنا ننحرف عن الطريق المستقيم الذي رسمه لنا وحدده لنا في الإنجيل لنسير فيه في النور ، النعمة تملأ قلبك مسرة يا محبوب الله الحلو آمين

Dr.PeRO
04-05-2011, 01:15 AM
أحب أقول حاجة على حسب معلوماتى الضعيفة ...

وقت الخدمة (سواء قداس ورفع بخور أو تسبحة أو أى صلاة)، الهيكل لا يدخله الا حاملى الرتب الكهنوتية .. أى البطريرك أو المطران أو الأسقف أو الكاهن أو الشماس بكل درجات الشموسية ... وهذا يعنى ان العلمانى أو حتى الراهب لا يحق له الدخول مطلقاً .. فمن بالداخل هم من يرتدون ملابس الخدمة .. ولأن كل درجات الكهنوت هى ذكورية لأنها ترمز للسيد المسيح، ولأن الرجل رأس المرأة .. فلهذا السبب لا يدخل السيدات الى المذبح مطلقاً .. فأعتقد انه ليست المشكلة فى جنس الانسان لكنها فى رتبة الانسان لأن هذا هو قدس الأقداس فى العهد الجديد.

أما اللى بيحصل هو ان علمانيين كتير بل واى من هب ودب (فى بعض الكنايس وليس كلها) يستطيع الدخول وقت الصلاة .. وهذا بالطبع مرفوض

وانا ده اللى اعرفه يا إيمي ومستنى رد استاذنا عشان أكيد هيضيف حاجات ويعلق على حاجات

aymonded
04-05-2011, 09:56 AM
سلام ومحبة لكم يا أجمل إخوة أحباء أنا قصدي دخول الهيكل للتناول مش قصدي دخول المذبح للصلاة ، وكما هو يُصنع في كل كنيسة دخول الهيكل من الجهتين يمين ويسار المذبح كما هو في الكنائس ، ولا تنسوا أنه كان يوجد رتبة الشماسات ليس للخدمة الكهنوتية إنما لمساعدة الأسقف كما وجد حنة النبية في خدمة الهيكل ولكن ليست في الخدمة الكهنوتية ، لأن معروف حتى أن الراهب العادي لا يدخل المذبح بل يقف أمامه للتناول ، لأن الدخول ليس إلا لمن يُقيم الصلاة أو لسبب ، فلا تأخذوا المعنى الحرفي للكلمة وانا لما كتبت الكلام لم أدقق في اللفظة بل اعتقدت ان الناس فاهمة القصد لأن من منا يدخل المذبح نفسه أو يُقيم خدمة وليس له رتبه أساساً !!!

مع رجاء أخذ المعنى الكامل للموضوع وأن كان فيه لبس يتم السؤال فيه ، وأنا طبعاً وضحت الكلام كله من كل جهة مركزاً على أن الناس هي التي ادَّعت على القديسين صفة الجنون ، وأكدت كمان على أن ليس كل واحد يتصرف ببساطة لأن هذا طبعة ( وليس تمثيل منه ) يصبح مجنون أو أنه بيتصنع شيء لا يوجد فيه لكي ينفي قداسته لأن هذا هو أدّعاءات الناس وفهمهم الغير مميز للشخصيات ، ولم أقل أن كل من يصدر منه تصرف غريب عن الطبيعي يبقى مُدَّعي أو أنه يُمثل أو بغير قديس لأن الله هو فاحص الكلى والقلوب ويعرف القصد والنية ، وربما يظهر أمامنا شخص ما نراه يكذب أو يفعل شيء غير عادي أو غير مألوف ، ولكن الله يقبلها منه لو كانت ببساطة قلب وبغرض الحياة معه بكل صدق القلب ، لأن الله عيناه كلهيب نار تفحصان استار الظلام ولا يأخذ بالوجوه مثلنا بالطبع ، فلا ينبغي أن نحكم على الجميع حكم واحد جامد ونظن أن هذا هو الصحيح فقط ، أو يأخذ أحد كلامي في حرفيته مقتطع من الموضوع ككل ....

عموماً أعلموا أننا هياكل الله الحية لحلول الله وسكناه ، بمعنى أن الروح القدس يسكن فينا ، وهذا هو الذي ينبغي أن نركز فيه ونعلمة بقوة وأن لنا حق الدخول للأقداس العُليا بدم المسيح الحي فينبغي أن نتقدس جداً ونوقر الله في أجسادنا وقلوبنا وعقولنا ونعلم أن من يفسد هيكل الله ، الله يفسده ... أما من جهة دخول المذبح في الكنيسة ينبغي فيه احترام الله وتوقيره فلاينبغي الدخول لأي سبب ما ، إلا لأجل الخدمة فقط وهذا هو قانون الكنيسة لكي لا يستهين أحد بالرب ، حتى الشماس ذاته لا يدخل لأي سبب إلا من أجل الخدمة فقط وترتيب المذبح وبكل وقار وهيبة شديدة ، فأن دخل مستهيناً غير موقر الله أو مستهزئاً أو ضاحكاً أو يصدر صخب وصوت عالي غير موقراً للمذبح والله الحاضر بملء مجده ، فهو يحتاج لتوبة لئلا يسقط من رتبته لأنه لم يوقر الله ....


أقبلوا مني كل حب وتقدير ، النعمة معكم

emmmy
04-05-2011, 10:14 AM
أنا قصدي دخول الهيكل للتناول مش قصدي دخول المذبح للصلاة ،

الحمد للة اشكرك يارب
حررام عليك وقعت قلبى
اللة يسامحك هههههههههه
بجد انا ارتحت انت جننتنى من امبارح
ايوة كدة صححح تماااام انا همشى بقى ومش
هتكلم تانى علشان متحبنيش من اعدائك
هههههههه اللى بيصادوا لك الكلام ماشى يا استاذ ايمن


ليا رجاء محبة لو دخلت المشاركة الاولى نفسها اللى كتبت فيها الكلام دة

ودخول المذبح للتناول ليس بخطية لأن الله قَبِلَ الكل وفتح الأقداس العُليا والروح القدس يحل في آنية الجميع بدون اعتبار للجنس ،

وعدلتها كما تقصد هيكون افضل بكتير
ارجوك
وتحذف المشاركات الخاصة بالجزء دة منى ومنك
هيكون افضل كتيررررررررررر
ممكن ؟؟؟

aymonded
04-05-2011, 10:20 AM
أنا قصدي دخول الهيكل للتناول مش قصدي دخول المذبح للصلاة ،

الحمد للة اشكرك يارب
حررام عليك وقعت قلبى
اللة يسامحك هههههههههه
بجد انا ارتحت انت جننتنى من امبارح
ايوة كدة صححح تماااام انا همشى بقى ومش
هتكلم تانى علشان متحبنيش من اعدائك
لألألألألألألألألألألألأل ألألأ أعداء ايه بس مافيش أعداء نهائياً
وأي تعليق أنا موافق عليه مهما كان يا أجمل أخت حلوة ، ومش تقولي كده ابداً أزعل بجد
هههههههه اللى بيصادوا لك الكلام ماشى يا استاذ ايمن


ليا رجاء محبة لو دخلت المشاركة الاولى نفسها اللى كتبت فيها الكلام دة

ودخول المذبح للتناول ليس بخطية لأن الله قَبِلَ الكل وفتح الأقداس العُليا والروح القدس يحل في آنية الجميع بدون اعتبار للجنس ،

وعدلتها كما تقصد هيكون افضل بكتير
ارجوك
وتحذف المشاركات الخاصة بالجزء دة منى ومنك
هيكون افضل كتيررررررررررر
ممكن ؟؟؟





ههههههههههههههه حاضر ماشي يا أجمل أخت حلوة
هاعمل كده حاضر حالاً ، اقبلي مني كل تقدير لشخصك المحبوب في الرب
النعمة تملأ قلبك سلام ومسرة آمين

Dr.PeRO
04-05-2011, 05:03 PM
أولا شكراا لردك يا استاذ أيمن .. بس معلش الدنيا تاهت منى شوية من كتر المجادلات وان المعلومات متنتورة بين الردود .. هل ينفع ان المرأة تدخل المذبح للتناول مثل الشمامسة خدام المذبح ؟؟؟
واذا كانت الاجابة بالنفي، فأكيد كان هناك حالات استثنائية لهؤلاء القديسات اللى أكيد أضطروا يخدموا فى المذبح مع الاب الكاهن مرات عديدة.. أصل ماينفعش يهربوا .. كل الرهبان وحتى طالبي الرهبنة (اللى لابسين أبيض أو أزرق) بيبقوا شمامسة (كلهم) وبيخدموا جوه المذبح أيضاً .. اذا كان ده دلوقتى فى زمن الرهبان الكتير، امال كمان أيامهم كان ايه الوضع مع عددهم الصغير؟؟؟
ده انا لما بروح الدير خلوات أو زيارات، ولما بيعرفوا انى شماس (بعدد ما يسألونى) بخدم فى المذبح غصب عنى (أقصد بأمر منهم يعنى)، مابالك رهبان قاعدين سنين فى الدير ازاى مش هيخدموا ؟؟؟؟؟

aymonded
04-05-2011, 05:12 PM
طبعاً يا محبوب الله الحلو المرأة لا تقدم خدمة كهنوتية بالطبع إطلاقاً ليس لأنها أقل والرجل أعظم كما سبق وقلنا طبعاً ، وموضوع الشماسات هذه كانت موجوده منذ القرن الأول ، واستمرت على مر الزمان طويلاً ولكنها اختفت هذه الرتبة في العصور الوسطى ، وقد أعادها البابا شنودة الثالث منذ عهد قريب ، وقد اقتصرت على المكرسات والرهابات فقط لا غير ، وبلطبع أحياناً قليلة يُستثنى أن تدخل راهبة شماسة مشهوداً لها بالتقوى وبإذن الأسقف إلى المذبح لغرض خاص وظروف قهرية ، ولتلاحظ أن الراهبات لا تدخل المذبح في أثناء التناول بل يناولها القس الحاضر وهي تقف في الخارج أمام المذبح ...
وأحيانا تدخل الراهبات المذبح - ليس أثناء الخدمة - بوقار شديد لترتيب المذبح وتنظيفة وهذا في الأديرة بالطبع وفقط ....

Dr.PeRO
04-05-2011, 05:17 PM
اذا يبقى كلامى كان صح والقديسات دول مفلتوش من الخدمة داخل مذابح الاديرة اللى كانوا فيها ... أعتقد ان ده استثناءات لأن ربنا ميهموش الحاجات البسيطة ديه اللى مش بتأذي أى حد أو بتضر أ حد، هو بيهمه القلب وخلاص نفس الانسان.
شكراا استاذي

emmmy
04-05-2011, 05:23 PM
عزيزى نادر --
مفيش داعى لكل هذة الحيرة متاخدتش الامور بالحرفية دى
اسمعنى يا نادر بعد اذنك يا استاذ ايمن لو سمحتلى هقول حاجة وانت بردوا هترد علية طبعا بس بعتزر عن المقاطعة والتدخل


ناد القديسة ايلارية والقديسة مارينا دخلوا الدير على انهم رهبان وليس رهبات نساء متخفية فى صورة رجال وهذا بالعقل والمنطق مرفوض
لانة من السهل جدا كشف الامر وبسهولة للاباء وخصوصا رئيس الدير
فى اعراض بتميز المراة عن الرجل يا نادر مثل الثدى وحالات الطمث وعدم ظهور اللحية مثلا
ولو فرضنا انها قدرت تخفى دة مدة معينة مش هتعرف تخفى دة سنين مع ناس عايشة معاهم بتاكل وتشرب وتنام وتشتغل اقامة كاملة
ولكن لان الامر من ترتيب اللة ولان ربنا موافق على دة
اخفى عن عيونهم حقيقة تلك الراهبات ودى فى حد ذاتها معجزة
والقديس بلامون تقريبا مش متذكرة بالظبط رئيس الدير اللى كانت فية القديسة ايلارية ربنا هو اللى كشف لة حقيقة تلك العذراء الطاهرة وطلب منة عدم طردها ودة كان ربنا لية منة حكمة وهى اقامة اختها معاها فى نفس القلاية
و اختيار سيدنا رئيس الدير الراهب ايلارى الاقامة مع اختها التى سكنها شيطان لتتم المعجزة
يعنى الموضوع كلة شغل الهى اكثر منة شغل بشرى وفى امور لازم تستعمل مع عقلك والمنطق الايمان والبساطة
هى القديسة مريم التائبة كانت بتقف ازاى قدام ربنا تصلى وهى عارية
فى قديس راحلها بحسب امر من ربنا علشان يعرف منها سيرتها ورفضت تتكلم معاة وهربت لكنة اترجاها فطلبت منة الثوب اللى على ظهرة الاول لان ملابسها تمزقت من السنين
بلاش يبقى تفكرينا ضيق
صدقنى ربنا اخفى حقيقتهم عن الكل بطريقة الهية عجيبة
للتتم الرسالة المطلوبة منهم ويتمجد اسم اللة فيهم

aymonded
04-05-2011, 05:23 PM
اذا يبقى كلامى كان صح والقديسات دول مفلتوش من الخدمة داخل مذابح الاديرة اللى كانوا فيها ... أعتقد ان ده استثناءات لأن ربنا ميهموش الحاجات البسيطة ديه اللى مش بتأذي أى حد أو بتضر أ حد، هو بيهمه القلب وخلاص نفس الانسان.
شكراا استاذي

هو بالطبع يوجد استثناءات قاصرة ومحدوده للغاية وفي ظروف خاصة جداً كما قالها البابا نفسه وبعض الأساقفة في نفس ذات السؤال بس للأسف مش فاكر كان السؤال فين بصراحة ، بس لو افتكرت هاجيبه واضيفة للكلام ، مع ملاحظة أنهم لم يرسموا كهنة إطلاقاً ولم يقيموا صلاة بانفسهم قط ، بل اشتركوا في الصلاة من جهة الشموسية والمردات كخورس مرتلين وبخاصة في الأديرة الخاصة بالراهبات فقط ، وأيضاً لهم أن يشتركوا في المعمودية من جهة تغطيس المرأة فقط وبعض الرشومات ويكملها القس الحاضر في النهاية كما هو في طقس الكنيسة بالنسبة لمعمودية المرأة ، وليس الأطفال طبعاً ، أنا باتكلم عن المرأة الناضجة وليس عن الأطفال بالطبع .... النعمة معك

emmmy
04-05-2011, 05:26 PM
اذا يبقى كلامى كان صح والقديسات دول مفلتوش من الخدمة داخل مذابح الاديرة اللى كانوا فيها ... أعتقد ان ده استثناءات لأن ربنا ميهموش الحاجات البسيطة ديه اللى مش بتأذي أى حد أو بتضر أ حد، هو بيهمه القلب وخلاص نفس الانسان.
شكراا استاذي


انا مش موافقة على الكلام دة
لا مش شرط طبعا

aymonded
04-05-2011, 05:28 PM
وطبعاً بالنسبة لهؤلاء القديسات الذين تنكروا في صورة رهبان رجال ، كانت حالات استثنائية ولم يكتب عن تفاصيلها شيئاً إطلاقاً ، والأخت الحلوة إيمي وضحت الموضوع من جهة عمل الله في هؤلاء القديسيات الذين بذلوا أنفسهم وتحملوا أعظم ضيقة ممكن أن تخوضها إمرأة في اي جيل ، ولكن نعمة الله اقوى من كل إمكانيات الإنسان الطبيعية ، النعمة تملأ قلبك سلام ومسرة آمين

aymonded
04-05-2011, 05:44 PM
طقس سيامة الشماسات
تكريس الشماسات Conseration of Deaconess's



مقدمة :
في الكنيسة الأولى ، أيام الآباء الرسل القديسين ، كان يوجد شماسات يساعدن الرسل في الخدمة . وكانت الشماسات عادة يُختَرْنَ من بين الأرامل كما ذكرهم القديس بولس الرسول في الرسالة الأولى إلى تيموثاوس : [ ولكن التي هي بالحقيقة أرملة ووحيدة فقد ألقت رجاءها على الله ، وهي تواظب الطلبات والصلوات ليلاً ونهاراً ... لتُكتتب أرملة إن لم يكن عمرها أقل من ستين سنة ، إمرأة رجل واحد ( أي لم تتزوج بعد موت زوجها ) ، مشهوداً لها في أعمال صالحة ، إن يكن قد ربَّت الأولاد ، أضافت الغرباء ، غسلت أرجل القديسين ، ساعدت المتضايقين ، اتبعت كل عمل صالح ] ( اتي 5 : 6 )
+ ولكن بالطبع ليست كل إمراة شماسة ، بل فقط التي سُميت شماسة . وفي هذه الحالة يُمتنع عليها أن تتزوج ثانية بعد اختيارها شماسة : [ وهي لا تُرشم بل تُجعل بالإسم ] ( قانون 25 من قانون الرسل ال 70 ) . وهذا الفرق بين الأرامل والشماسات يظهر من النص التالي الخاص بوجوب خضوع الأرامل والشماسات : [ فالواجب للأرامل أن تكنَّ هادئات قنوعات خاضعات للأساقفة والقسوس والشمامسة وأيضاً للشماسات ] ( دسقولية 12 : 44 )

+ باختصار الرسل يشترطون في الشماسة أن تكون أرملة رجل واحد ( لا يقل سنها عن الستين ) ، أو تكون عذراء متبتلة (كالمكرسات الآن والراهبات) . كذلك اشترطوا أن يكون لهؤلاء الشماسات خدمة سابقة (للأرامل والأيتام وغيرها من الخدمات التي تخص المرأة) وأن يكون مشهوداً لهم بحسن السلوك ومخافة الرب .

وكان من بين الشماسات في أيام الرسل " فيبي " خادمة كنيسة كنخريا : " أختنا فيبي التي هي خادمة ( ذياكونوس ) الكنيسة التي في كنخريا " ( رو16 : 1 ) ؛ وقد وصف القديس بولس الرسول عملها بالتحديد على أنها : [ مُساعدة ( أو مُعاونة Prostatis ) لكثيرين ولي أنا أيضاً ] ( رو16 : 2 ) ، وكلمة Prostatis التي يصف بها القديس بولس الرسول عمل فيبي ( مُساعدة ) أصبحت تُستخدم لوصف عمل الشماسة عموماً وأنهم " معاونون " للأسقف ( أنظر دسقولية 7 )
وعادة دورهن هو خدمة النساء . ولكن ليس لهن خدمة شخصية لأي من رجال الإكليروس : [ على الأسقف أن يُقسم شماسات نسوة مختارات قديسات لأجل خدمة النساء ] ( دسقولية 15 : 14 )
وأيضاً نجد " تكله " الذي عمدها القديس بولس الرسول وكلفها بالخدمة في أيقونية .
وقد اختفت هذه الرتبة من كنيستنا القبطية منذ القرن الثالث عشر ، ولكن البابا شنودة الثالث أعاد هذه الرتبة مرة أخرى نظراً لحاجة الكنيسة لخدمتهن . وكان أول تكريس للشماسات في عهده في عيد العنصرة سنة 1981 م . وقد أقرَّ المجمع المقدس طقس تكريس المكرَّسات في جلسته يوم سبت عيد العنصرة سنة 1992 م . وفي القديم كانت رتب الشماسات هي : " الأغنسطسة والإيبودياكونه والدياكونه " ؛ أما الآن فهي : " المكرسَّه ومساعدة الشماسة والشماسة " .
وتُقام صلوات التكريس - وسوف نكتبها بالتفصيل قريباً - بدون وضع يد ، وتكون بعد رفع بخور باكر وليس بعد صلاة الصلح . وفي هذه الصلوات تُذكر الرشومات دون تحديد كنيسة معيَّنة ، وتبدأ الرشومات لتكريس المكرَّسة أو مساعدة الشماسة بذكر إسمها مباشرة بدون كلمة " ندعوكِ " ، أما في رشومات تكريس الشماسة فتبدأ بكلمة " ندعوكِ " .

_____ المراجع _____
1 - الدسقولية - الدكتور وليم سليمان قلادة - الطبعة الثانية 1989م
2 - مجلة مدارس الأحد فبراير 1955
3 - التدبير الإلهي في تأسيس الكنيسة وترتيب نظام الكهنوت - بحث وثائقي يرجع إلى أقدم مراجع التقليد الكنسي - الطبعة الثانية 2002 م
4 - موسوعة ألحان وطقوس الكنيسة القبطية - الأساس في خدمة الشماس - مراجعة وتقديم نيافة الأنبا متاؤس - وضع وترتيب الشماس ألبير جمال - الناشر مكتبة مار جرجس شيكولاني - ص 1094

Dr.PeRO
04-05-2011, 06:09 PM
اذا يبقى كلامى كان صح والقديسات دول مفلتوش من الخدمة داخل مذابح الاديرة اللى كانوا فيها ... أعتقد ان ده استثناءات لأن ربنا ميهموش الحاجات البسيطة ديه اللى مش بتأذي أى حد أو بتضر أ حد، هو بيهمه القلب وخلاص نفس الانسان.
شكراا استاذي


انا مش موافقة على الكلام دة
لا مش شرط طبعا


بالعكس انا بتكلم من وجهة المنطق والعقل جدااااااااااااااااااااااا ااااااا
واحد الكل فاكرينه راهب راجل، يبقى مش هيخش المذبح ويصلي ازاى، لو حضرتى قداسات الأديرة وبالذات اللى مش بيبقي فيها ناس (علمانيين) والكل فيها رهبان، بيبقى كل اللى واقف لابس التونية لأن الكل بلا استثناء بيبقى واخد درجة شماس .. الكل يا إيمى .. انا فى دير البراموس كنت بصلي قداسات بتبدأ الساعة 3:30 الفجر، وبيبقى تسبحة نصف الليل شغاله فى كنيسة آخرى وفيها تقريباً كل الرهبان .. ماعدا راهب قس أو اتنين رهبان قساوسة هما اللى بيصلوا القداس ده وكنت انا شماس جوه المذبح ومعايا فراش البوابة شماس جوه برضه .. يعنى حتى عمال الدير المسيحيين بييقوا شمامسة ... ومفيش شعب
وبعدين لو القديسات دول هربوا مرة أو التانية من الخدمة داخل الهيكل، مش هيهربوا طول السنين الطويلة ديه .. مينفعش .. ومفيش ولا راهب فى جمهورية مصر كلها ولا حتى طالب رهبنة مش شماس .. مفيش .. الكل شمامسة فى كل الأديرة بمصر
فأكيد ربنا كان سمحلهم بحل استثنائى نظراً للظروف القهرية ديه .. وليه لأ وهو الكاهن الأعظم .. أيام ما كان على الأرض، واتكسرت وصية السبت .. قالهم السبت خلق لأجل الانسان، لا الانسان لأجل السبت .. وده مش كسر للناموس بس ده من أجل الظروف القهرية

emmmy
04-05-2011, 06:30 PM
يا نادر الظروف اختلفت تماما
فين احنا وفين ايام القديسات دول ؟؟
دا حتى التعاليم والطقس بيتم فية تعديلات وتغيرات باذن من المجامع ومناقشة مع الاباء والاساقفة حسب الظروف والافكار ورغبات الشعب زى مثلا زواج الاسقف
والصيامات مكنشى دة نظامها فى العصور الاولى
يعنى احنا منعرفشى الظروف وقتها كانت شكلها اية ؟
بس اللى انا متاكدة منة ان اللة عمل فى هؤلاء القديسات واستخدم ضعفهم لمجد اسمة لان مش سهل ابدا واحدة اميرة وبنت ملك عايشة فى قصور فجاءة تدخل الدير وتعيش الحياة الشاقة دى وبالصعوبة دى مش سهل المراءة تقوم بعمل الرجل ولكن قوة اللة تعمل فى ضعفنا
صرف النظر عن الاعتبارات والتفاصيل دى اللى ممكن تختلف من حالة لاخرى ومن وقت لاخر وانا مش ضد كلامك لكن ممكن بردوا ربنا يدبر الظروف لصالحهم ويخفى عن عيون الرهبان عدم دخول الراهبة المذبح والاماكن الممنوعة بطريقة معجزية
لبة لأ يا نادر ؟
زى ما اخفى عنهم حقيقة انها امراءة مش رجل هو دة بالساهل ؟؟
ابدا ابدا صدقنى دة صعب جدا ولو حسبنا كل حاجة بالعقل هنرفض الفكرة كلها على بعضها وهنقول دى قصة خيالية

aymonded
04-05-2011, 06:41 PM
عموما مش مشكلة ما حدث لأننا لا ندري التفاصيل ولكن عند هذه السير ولنا وقفة في أن ننظر لنهاية سيرتهم ونتمثل بإيمانهم الجبار الذي ارتفعوا به فوق الظروف الطبيعية ليدخلوا في مراحل شاقة لا يقدر عليها شاب في مقتبل العمر وليس إمرأة ، وكيف تتخلى إمرأة عن أنوثتها وشخصيتها لتقدم ذاتها ذبيحة للرب بكل محبة وإصرار فاق عظمة الرجال قوة في أشد الحروب وأشجعهم بسالة !!!

آه يا إلهي الجبار والعظيم الأبدي المتعجب منه بالمجد ، عظيمة هي لماستك الحلوة ، فحينما تمس قلب إنسان تجعله ينسى ذاته وحتى جنسه وشخصيته ويلقي نفسه عليك بكل جراءة وقوة ويتبعك ناكراً كل شيء بل يرتفع بوضعه قدمية على قمة هذا العالم إذ يشعر في نفسه أنه لا يُريد شيئاً ولا يشتهي شيئاً فيه ، بل كل رغبته أن يربحك ويوجد فيك ...

يا إخوتي سواء دخلت المذبح لخدمة سيد الكل بوقار وخشوع أم لم تدخل فهذا لا يعنينا لأنها قد تكون حالة استثنائية والله هو الذي يحكم ويفعل ما يُريد ن أما ما يهمنا أن نتعلم من هذه السيرة العطرة التي عطرت الكنيسة كلها بعطر المحبة للمسيح الرب والتي لا تقل في قوتها عن محبة الأنبياء وكل من لمس الله قلبهم بحبه العظيم ، فلنعطية مجداً ونكرس له أنفسنا كآنية تمجده كل حين بتقديم قلبنا بالتوبة الحلوة التي هي غسيل القلب كتجديد لمعموديتنا المقدسة ، فالمجد للواحد الوحيد الذي أعطانا باسمه حياة أبدية وحق الدخول للأقداس العُليا للدخول في أبواب البرّ والجلوس على المائدة الملوكية في شركة مع جلاله وجميع القديسين في النور ، نعمة ربنا يسوع تفيض داخلكم سلام ومسرة آمين