المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلسلة مدخل عام للأسفار الإلهية (1) أسفار موسى الخمسة תּוֺרָה


aymonded
05-07-2011, 11:56 AM
سلسلة مدخل عام للأسفار الإلهية

أولاً : أسفار موسى الخمسة תּוֺרָה

التوراة أو ناموس موسى




مقدمة : الداعي لكتابة هذا الموضوع
الغرض من هذا الموضوع هو إعطاء مقدمة عامة موجزة ومختصرة وليست تفصيلية عن الأسفار المقدسة لتسهيل قراءتها وفهمها فهماً صحيحاً حسب الغرض والقصد التي كتبت فيه ، فسنضع عموماً اسم السفر بلغته الأصلية ومضمونه العام بدون شرح ، ولكن مجرد عناوين للسفر وتقسيمه ، وأول ما سنتكلم عنه هو أسفار موسى الخمسة بإيجاز واختصار قبل أن نضع موضوع كل سفر من هذه الأسفار حتى نقدر أن نفهمها فهماً صحيحاً .... الموضوع: التوراة – أسفار موسى الخمسة
أولاً : التقسيم اليهودي للعهد القديم
يُقسم اليهود الكتاب المقدس [ العهد القديم ] إلى ثلاثة أقسام رئيسية كما قلنا سابقاً في موضوع سلسلة مصادر الكتاب المقدس :
1 – التوراة (Torah) : أسفار موسى الخمسة
2 – الأنبياء (نبيِّيمْ – nebi'im) : (أ) الأنبياء الأولون: [ يشوع – قضاة – صموئيل (كتاب واحد : الأول والثاني معاً ) – الملوك (كتاب واحد : الأول والثاني معاً) ]
(ب) الأنبياء المتأخرون: الأنبياء الصغار (في سفرٍ واحد) والأنبياء الكبار [ إشعياء – إرميا – حزقيال ]
3 – الكتابات (كِتُوبيمْ – Ketubim) : (أ) المزامير – الأمثال – أيوب (وتُدعى الكتابات الأولى )
نشيد الأنشاد (أو نشيد الأناشيد) – راعوث – مراثي إرميا – الجامعة – أستير (وهي تُدعى المجيللوت أي الدروج )
(ب) دانيال – عزرا – نحميا – أخبار الأيام (الأول والثاني في كتاب واحد) وهي تُدعى الكُتب المتأخرة

ونجد أن الرب يسوع قد أشار لهذا التقسيم حيث قال : [ هذا هو الكلام الذي كلمتكم به وأنا بعد معكم : أنه لابد أن يتم جميع ما هو مكتوب عني في ناموس موسى (التوراة) والأنبياء (نبييم) والمزامير (كتوبيم) ] (لوقا24: 44) ، حيث أن المزامير هي النموذج المُمثل للقسم الثالث من العهد القديم . ثانياً : ما هي أسفار موسى الخمسة ؟
هي الخمسة الأسفار الأولى من الكتاب المقدس وكان يطلق عليها اليهود [ خمسة أخماس الشريعة ] كما يدعونها بالعبرية תּוֺרָה – Torah – توراة ؛ وقد تُرجمت هذه الكلمة إلى عده معاني : [ اتجاه – تعليم – ناموس – شريعة – وصية – يُرشد – يُعلِّم ] ، ولكن في أغلب المواضع في الكتاب المقدس أتت بمعنى [ ناموس ] وأيضاً [ شرائع وأحكام ] ، وبالطبع لم يقتصر معناها على الشرائع والأحكام ، وإنما امتد المعنى ليشمل كل ما يختص بعلاقة الله في عهده مع إسرائيل ، وهي النقطة الهامة والركيزة الأساسية لأسفار موسى الخمسة ، ولا بد أن تُقرأ على هذا الأساس ...
ولذلك فرغم من أن الاسم [ التوراة ] كان يُستخدم أصلاً للدلالة على أسفار موسى الخمسة ، لِما بينها من رِباط داخلي موضوعي يجعل منها وحدة واحدة ، ولكونها تتمركز حول الشريعة السماوية ( الكلمات العشرة ) التي تسلَّمها موسى النبي من يد الله كبنود عهد ، إلاَّ أن هذا الاسم (التوراة) كثيراً ما يُعَمَّم على كل أسفار العهد القديم ، بسبب اشتراكها جميعاً في نفس ذات الهدف النهائي للأسفار الخمسة ، فالأسفار الخمسة تعتبر الركيزة أو نواة العهد القديم كله . تسمية الأسفار الأولى :
أولاً بالنسبة للتقليد اليوناني والترجمة السبعينية : سُميت الأسفار الأولى بالأسفار الخمسة مأخوذة من الاسم الذي أُطلق عليها في الترجمة السبعينية باللغة اليونانية [ Pentateuch – ή πεντάτευχος ] بنتاتيوك ، كما أن أسماءها مترجمة من اليونانية وهي تُشير إلى محتوياتها :
+ فيُدعى السفر الأول: التكوين = Genesis = Γένεσις ، لأنه يُخبرنا عن بداية كل الأشياء في بدء تكوينها ومصدر وجودها .
+ والسفر الثاني: الخروج = Exodus = ῎Eξοδος ، وهو يدور حول خروج بني إسرائيل من أرض مصر وإبرام العهد معهم وتسليم بنود العهد والشريعة على جبل حوريب في سيناء .
+ والسفر الثالث اللاويين = Leviticus = Λευιτικός ، أو سفر الأحبار ، وهو يشرح بدقة العبادة ودور سبط لاوي – سبط الكهنة – في العبادة وتقديم الذبائح لغرض تقديس شعب الله .
+ والسفر الرابع العدد = Numbers = Ἀριθμοί ، وهو اسم غير دقيق للسفر وهو يُشير في الترجمة اليونانية السبعينية إلى عدد الأسباط وإحصاءاتها ، مع أن ليس هذا هو هدف السفر الرئيسي كما سوف نرى حينما نضع إيجازاً عن السفر وتقسيمه .
+ والسفر الخامس التثنية = Deuteronomy = Δευτερονόμιον ، وهو سفر يتم تكرار فيه الشريعة على مسامع الشعب في ثلاثة خطابات لموسى النبي وهو سفر تعليمي يُركز على خبرة بني إسرائيل وحفر التعليم في قلوبهم لحفظ العهد مع الله بأمانة ، بغرض ضمان بقائهم وثبات أقدامهم في الأرض التي وعدهم الله بها . ثانياً بالنسبة للتقليد العبري والترجمة العبرية :
فهو يكتفي عموماً بتسمية كل سفر من هذه الأسفار الخمسة الأولى بأول كلمة عبرية يبدأ بها أو تتضمنها الآية الأولى منه ، لأنها في الأساس والأصل تُعبَّر عن السفر ككل ومضمونه :
+ فسفر التكوين يُدعى = بيراشيت = בּֽרֵאשִׁית = Bereshith = في البدء
+ وسفر الخروج يُدعى = واليه شيموت = וֽאֵלֶּה שִׁמוֺת = We'eleh shemoth = وهذه أسماء
+ وسفر اللاويين يُدعى = وايِقرا = וַיִּקךׇא = Wayiqra = ودَعاَ
+ وسفر العدد يُدعى = بميدبار = בּֽמִדֽבַּר = Bemidbar = في البرية
+ وسفر التثنية يُدعى = إليه هدبريم = אֵלֶּה הַדּֽבָרִים = Eleh hadbarim = هذا هو الكلام أو هذه الكلمات أو هذا كلام

ورغم أهمية الأحداث التي احتوتها هذه الأسفار التي قام على أساسها كل لاهوت الفداء والخلاص ، إلا أنه ما زالت الشريعة التي أعطاها الله لبني إسرائيل على يد موسى النبي هي محور هذه الأسفار المقدسة التي على أساسها يتعين ويتحدد موقف كل واحد من الله ، وتظهر مُعاملات الله مع هذا الشعب المختار والمصير الذي سيؤول إليه .

وفي الجزء القادم سوف نتكلم عن الرسالة الروحية للأسفار الخمسة الأولى – البنتاتيوك

emmmy
05-07-2011, 01:05 PM
مرسى استاذ ايمن على فكرة الموضوع الرائع دة
ومرسى للمقدمة الصعبة دى هههههههه
انا نبسوطة انى اول واحدة تعلق على
الموضوع المهم جدا دة واللى كلنا
محتاجينة حقيقى علشان نقدر
نفهم اسفار الكتاب المقدس

وفي الجزء القادم سوف نتكلم عن الرسالة الروحية للأسفار الخمسة الأولى – البنتاتيوك
انا هستنى الجزء القادم بفارغ الصبر بجد لعل اجد فية غرضى وطلبى واحتياجى اشكرك حقيقى على تعب محبتك وخدمتك الحلوة
ربنا يعوضك

aymonded
05-07-2011, 01:10 PM
فرح الله قلبك يا محبوبة الله الحلوة واعذريني لأن الجزء ده كان لازم اوضح أصول تسمية الأسفار لكي تُفهم في إطار تسميتها وسوف نوضح التسمية بأكثر سهولة وبساطة عند استعراض العنواين الرئيسية في كل سفر ، أقبلي مني كل تقدير ، النعمة معك كل حين

ريم الخوري
05-07-2011, 02:05 PM
جميل استاز ايمن الرب يبارك تعبك سؤال الاسفار الخمسة الموسوية هل يطلق عليها ايضا الاسفار التاريخية للعهد القديم
شكرا الرب يبارك ويقوي

Dr.PeRO
05-07-2011, 03:14 PM
جميلة اووى المقدمة يا استاذنا .. حظى السئ انى بدرس فى العهد الجديد دلوقتى وكان نفسي كنت ابقى بدرس فى القديم عشان اتابع معاك .. بس مش مهم هتابع برضه، لأن دراساتك متتعوضش بسهولة وصعب الآقيها فى اى مكان تانى

aymonded
05-07-2011, 03:26 PM
جميل استاز ايمن الرب يبارك تعبك سؤال الاسفار الخمسة الموسوية هل يطلق عليها ايضا الاسفار التاريخية للعهد القديم
شكرا الرب يبارك ويقوي

هو بالطبع تُعتبر من ضمن الأسفار التاريخية لأنها تتحدث عن تاريخ شعب الله ومعاملاته معهم .... فرح الله قلبك ولنُصلي بعضنا من أجل بعض ؛ النعمة معك

aymonded
05-07-2011, 03:31 PM
جميلة اووى المقدمة يا استاذنا .. حظى السئ انى بدرس فى العهد الجديد دلوقتى وكان نفسي كنت ابقى بدرس فى القديم عشان اتابع معاك .. بس مش مهم هتابع برضه، لأن دراساتك متتعوضش بسهولة وصعب الآقيها فى اى مكان تانى

ربنا يفرح قلبك ويغمرك بملء سلامه ويهبك كل معرفة وفهم لكلمته الحية لتحيا بها حسب مقاصد الله ومشيئته ؛ النعمة تملأ قلبك سلام ومسرة ، ولنُصلي بعضنا من اجل بعض ؛ كن معافاً باسم الرب في روح الوداعة آمين

david201050
05-11-2011, 09:26 PM
[جميل اوي الموضوع دة بجد ويارب مايحرمنا منك ولا حتي من موضوعيك الجميلة بس ياريت لو حضرتك تخلينا نحملة كتاب هايكون بجد جميل ولانة معلوماتة مهمة اوي لاي حد بيقراة العهد القديم وربنا يبارك خدمتك ويثمرها كمان وكمان وسلام الرب معاك

aymonded
05-11-2011, 10:05 PM
فرح الله قلبك ووهبك كل نعمة وفرح سماوي لا يزول يا أروع أخ غالي ، وبإذن يسوع أول ما انتهي من كتابة الأسفار باختصار وإيجاز هابقى اقسمها فيلات ورد وارفعها للي يحب يقتنيها ، فقط صلي من اجلي النعمة معك

miro_rook
05-30-2011, 03:10 PM
الله يا مستر ايمن ده عامل زي ما بيكون وخدنا في رحله سريعه حول العهد القديم
ميرسي كتير اوي يا مستر ايمن والمواضيع ديه هتفيد كتير من الباحثين وحتي البسطاء في معرفه معلومات يندر ان يكون حد يعلمها
ربنا يباركك ويعوض تعب محبتك

aymonded
05-30-2011, 03:22 PM
ويفرح قلبك يا محبوب الله الرائع
أقبل مني كل حب وتقدير ، ولنصلي بعضنا من أجل بعض
النعمة تغمر قلبك سلام ومسرة آمين

samirmelio
05-30-2011, 11:35 PM
بصراحة معلومات جميلة جدا وقيّمة

ربنا يبارك عمل يديك

aymonded
05-30-2011, 11:51 PM
ويبارك حياتك ويفرحك بقوة كلمته الحيه
فقط صلي من أجلي يا محبوب الله الحلو
النعمة معك

فىفى
06-05-2011, 01:00 PM
الله محبه
فىفى

aymonded
06-06-2011, 03:00 PM
النعمة معك يا محبوبة الله آمين