المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( القرن الثامن ) البابا يوحنا الرابع ( 48 )


اشرف وليم
05-23-2011, 09:24 PM
تاريخ البطاركة في الكنيسة القبطية

( القرن الثامن )

( 48 )
البابا يوحنا الرابع
( 777 - 799 م)

المدينة الأصلية له :
بناوبوصير - المحلة الكبرى
الاسم قبل البطريركية :
يوحنا
الدير المتخرج منه :
أبو مقار
تاريخ التقدمة :
17 طوبه 493 للشهداء - 12 يناير 777 للميلاد
تاريخ النياحة :
16 طوبه 515 للشهداء - 11 يناير 799 للميلاد
مدة الإقامة على الكرسي :
22 سنة
مدة خلو الكرسي :
15 يوما
محل إقامة البطريرك :
المرقسية بالأسكندرية
محل الدفن :
المرقسية بالأسكندرية
الملوك المعاصرون :
محمد منصور المهي - موسى مهدي الهادي - هارون الرشيد


+ كان مداوماً على العبادة والنسك في دير القديس مقاريوس، فاختاره البابا السادس والأربعون ورسمه قساً.

+ لما تنيَّح البابع السابع والأربعون، اجتمع الأساقفة والكهنة والشعب يصلون القداسات لمدة ثلاث أيام ثم عملوا قرعة هيكلية فوقع الأختيار علي هذا الطوباوى من ضمن مجموعةمن الرهبان ثلاثة مرات متتالية ففرحوا به ورسموه بطريركاً.
+ فأحسن الرعاية وأحب شعبه وكان كثير التعليم والوعظ، كثير الرحمة على الفقراء والمحتاجين.

+ ولما دنا وقت نياحته دعا كهنته قال لهم أنى ولدت في 16 طوبه، ورسمت بطريركاً في 16 طوبه وسأنتقل من العالم في 16 طوبه... وأخبرهم بأن تلميذه مرقس سيخلفه في الكرسي المرقسى، ثم تنيَّح بسلام.

عيد نياحته في 16 طوبه من كل عام.


صلاته تكون معنا
آمين.


معلومات إضافية

كان اسم هذا البابا قبل الرسامة يوحنا، وكان راهبا في دير أبو مقار، وتمت رسامته في 17 طوبة سنة 493 ش الموافق 12 يناير سنة 777 م. وكان حسن الخلق وكسب ثقة وعطف الولاه وقام بعمل بيعة ومسكن بطريركي. وشيد الكثير من المبانى وعمر الكثير من الكنائس وفي أيامه نالت الكنيسة السلام وكانت سيرته على كل لسان من كثرة فضائله، حتى حسده الحاقدون وعدو الخير اذ حرض هرطوقي يدعى يوليانوس وكان يرغب في الاستيلاء على احد الكنائس وخاب مسعاه، ولما كان هذا البطريرك طيبا ناجحا وشى به لدى الوالي، اذ قال له أن البطريرك يبنى الكنائس في املاك الدوله ولم تتحقق وشايته لان الوالي تحقق من الامر وعلم أن رساله الهرطوقى كاذبه فامر ان يستمر البناء، وكملت البيعة التي اخذت اسم كنيسة التوبة.

وحدث أن تنيَّح بطريرك انطاكية وقد اقيم خلف له، فارسل يجدد علاقة الاتحاد بين الكنيستين ورد عليه البابا بالمودة، وقد استمرت العلاقة بكل حب ومودة حتى اصبحت المودة هي الرباط بينهما، وحدث أن تنيَّح أسقف مصر وطالب شعب مصر برسامة الشماس مرقس عوضا عنه أسقفا لهم، ولكن مرقس رفض نهائيا فأقامه حتى تمكن بعد ذلك رسامته أسقفا، ورفض مرقس واعتذر للبابا وهرب من هذه الخدمة ورسم البابا لهم قسا كان يدعى ميخائيل أسقفا عوضا عنه. واغتاظ البطريرك من مرقس بسبب هروبه وأرسل إلى قديس شيخ يشكو مرقس لسبب عصيانه، ولكن الشيخ أرسل له يقول أن رفض مرقس من الله لان الله سيقيمه بطريركا بعدك، وارسل البابا إليه واجله واحترمه إلى يوم نياحته.

وقام البابا يوحنا على الكرسي المرقسى 22 سنة وكان مكان رياسته المرقسية بالإسكندرية ودفن هناك. وقد عاصر من حكام العباسية محمد منصور المهدى وموسى مهدى الهادى وهارون الرشيد