المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 2- أنا هو في العهد القديم (( أنا هوَّ )) אֲנִי־הֽוּא έγώ είμι - تابع سلسلة أنا هوَّ

aymonded
02-08-2008, 05:45 PM
2- أنا هو في العهد القديم
(( أنا هوَّ )) = אֲנִי־הֽוּא = έγώ είμι

قد سبق وأوضحنا معنى (( أنا هوَّ )) = έγώ είμι = أنا أكون
وحرفياً حسب القاموس = أنا الكائن الواحد = حسب الترجمة السبعينية في خروج 3: 14 = أنا هو المطلق ( أنظر : حزقيال 33: 29 ؛ 36 : 36 ؛ 37: 6 و 13 ؛ 39: 28 ) ( أنظر القاموس الموسوعي للعهد الجديد صفحة 192 )
ولنسترسل في حديثنا موضحين ارتباط الاسم بخلاصنا – باختصار شديد – والإشارة الواضحة لربنا يسوع والذي هو أشار إليها هو أيضاً :
+ أنا الرب إلهك ( وحسب الترجمة السبعينية = أنا هو الرب إلهك = έγώ είμι κύριος ό θεός σου ) الذي أخرجك من ارض مصر ... لا يكن لك آلهة أخرى أمامي " ( خروج 20: 2و3 )
+ " إني أنا ( هوَّ ) الرب إلهكم فتتقدسون وتكونون قديسين لأني أنا قدوس " ( لاويين 11: 44 )
+ " اسمع لي يا يعقوب وإسرائيل الذي دعوته . أنا هوَّ أنا الأول وأنا الآخر ويدي أسست الأرض ويميني نشرت السموات " ( إشعياء 48: 12و13 )
+ " فتعلمون أني أنا ( هوَّ ) الرب عند فتحي قبوركم وإصعادي إياكم من قبوركم يا شعبي وأجعل روحي فيكم فتحيون " (حزقيال37: 13و14 )
+ " لأني أنا ( هوَّ ) ملك عظيم قال رب الجنود واسمي مهيب بين الأمم " ( ملاخي 1: 14 )

ونشير بالآيات التالية لعمل الله وخلاصه الحلو ، ومن السهولة ربطها بكلام الرب يسوع في الإنجيل لمن يقرأ الكتاب المقدس بتركيز ، فيلاحظ كلمات الرب يسوع وانطباقها على هذه الآيات بكل سهولة :
+ " أنا أنا هوَّ الماحي ذنوبك لأجل نفسي وخطاياك لا أذكرها " (إشعياء 43: 25 ) وقد جاءت في السبعينية أنا هوَّ أنا هوَّ = έγώ είμι έγώ είμι
والتكرار للتأكيد والتركيز على " أنا هوّ = έγώ είμι باعتبارها أسماً شخصياً لله ، وهذا التأكيد هو هو نفس الشبه بتأكيد الرب يسوع المتميز جداً في إنجيل يوحنا : (( الحق الحق أقول لكم ))
+ " قُل لنفسي خلاصك أنا ( أنا هوَّ ) " = σωτηρία σου έγώ είμι ( مزمور 35: 3 )
+ " أني أنا الرب شافيك " = لأني أنا هوَّ الرب شافيك
έγώ γάρ είμι κύριος ό θεός σου ( مزمور 15: 26 )
+ " أنا أنا معزيكم (( أنا هوَّ أنا هوَّ )) مُعزيكم " ( إشعياء 51: 12 )
+ " أنا ( هو = أنا هو من يكون ) أرعى غنمي وأُربضها يقول السيد الرب وسيعلمون أني أنا هوَّ الرب " ( حزقيال 34: 15 )
+ " هكذا يقول الرب , فاديك ، قدوس إسرائيل : أنا الرب إلهك معلمك لتنتفع ، وأُمشيك في طريق تسلك فيه " = " أنا هو إلهك علمتك كيف تجد الطريق الذي تسلك فيه " ( إشعياء 48: 17 )
+ " أنا أنا ( = έγώ είμι έγώ είμι = أنا هوَّ أنا هوَّ ) الرب متكلم بالصدق ( = الحق ) ومُخبر بالاستقامة " ( إشعياء 45: 19 )
+ " أنظروا ( أنظروا أنظروا إني أنا هوَّ – وهو إلحاح للتحذير
= їδετε ϊδετε őτι ὲγώ εὶμι )

*** وهذه هي بعض الآيات التي أتى فيها كلمة = أنا هوَّ في وضعها الخاص كإسم (( الله )) . فمجرد النطق بها يشير إلى أن الله هو المتكلم ويعدو إلى الإيمان به ، وهي نفس لفظة ربنا يسوع المحببة التي نطق بها لاستعلان شخصه أنه هو هو الله :

+ إشعياء 25: 6 ( لذلك يعرف شعبي اسمي . لذلك في ذلك اليوم يعرفون أني أنا هو المتكلم هأنذا ) وفي الترجمة السبعينية حسب النص العبري السليم : ( لذلك فأن شعبي سيعرف اسمي في ذلك البوم إني أنا هوَ المتكلم )
ὲγώ εὶμι αὺτός ὸ λαλω
+ إشعياء 43: 10 ( أنتم شهودي يقول الرب وعبدي الذي اخترته لكي تعرفوا وتؤمنوا بي وتفهموا إني أنا هوَّ = حسب الترجمة السبعينية والنص العبري = " أنتم شهودي وأنا أيضاً أشهد يقول الرب الإله وعبدي الذي اخترته لكي تعرفوا وتؤمنوا وتفهموا إني أنا هوَّ " )

فله
02-08-2008, 07:57 PM
الله الله يا استاذنا

aymonded
02-08-2008, 08:11 PM
متعك الله بغنى اتساع خلاصه الحلو
أقبلي مني كل تقدير بمحبة
النعمة معك يا احلى فله

فله
02-08-2008, 09:33 PM
اناهو الطريق والحق والحياه

aymonded
02-09-2008, 10:33 AM
أشكرك على الآية الحلوة التي قصدها ربنا يسوع بكل معناها المتسع حتى يدخلنا فيه كطريق حي نحيا به ونتحرك ونوجد بل ونمشي فيه لنبلغ قمه الشركة في الحق ...
أقبلي مني كل تقدير بمحبة
التنعمة معك

fofo_gold_orsozox
02-24-2008, 05:51 PM
موضوع بطبعا اكثر من رائع

بس سوال ضغير

انا هو = اهيه = يهوه

علشان انا قرات في سفر الخروج الاياتين دول

فقال الله لموسى اهيه الذي اهيه و قال هكذا تقول لبني اسرائيل اهيه ارسلني اليكم خر 3 : 14

- و قال الله ايضا لموسى هكذا تقول لبني اسرائيل يهوه اله ابائكم اله ابراهيم و اله اسحق و اله يعقوب ارسلني اليكم هذا اسمي الى الابد و هذا ذكري الى دور فدو خر 3: 15

ربنا يعوض تعب محبتك

aymonded
02-25-2008, 01:33 AM
أيوة يا صديقي الحلو صح
يهوه = أنا هوَّ = أهيه أشير أهيه = المعنى واحد في النص الأصلي للكتاب المقدس
أقبل مني كل تقدير بمحبة
النعمة معك

kamel
02-27-2008, 04:22 AM
دائما تفرح قلوبنا بتفسيرك الممتع
أمتعك الله كل صحة وبركة

aymonded
02-27-2008, 03:37 PM
غنى محبة ربنا يسوع وسلامه الفائق يملأ قلبك يا أغلى استاذ كمال
أقبل مني كل تقدير بمحبة
النعمة معك

Narmar
03-01-2008, 10:25 AM
الله عليك يا باشا شكرا ليك بجد :)

aymonded
03-01-2008, 11:50 AM
الله يخليك يا أغلى غالي محبوب ربنا يسوع
قادر إلهنا الحي أن يُستعلن لنا ذاته
أقبل مني كل تقدير بمحبة يا محبوب ربنا يسوع
النعمــــــــــــــــــــ ــــــــة معـــــــــــــــــــــــ ـــــك

MICKEY
03-01-2008, 06:39 PM
ياااااااااااااااااااااااه
انتي فكرتني بأيام الكلية
يااستاذ ايمن
انا درست في الكلية كل الكلام ده
الترجمة السبعينيه وغيرها من الترجمات
بالعبري والأرامي

بجد موضووعك جميل جدا جدا

aymonded
03-01-2008, 07:50 PM
يا سلام
طب وساكت ليه يعني متشاركنا في الموضوع
واتمنى منك تضع موضوع عن تعليم اللغة العبرية وارتباطها بالعهد القديم
علشان أنا ناوي قريب اضع النص الأصلي العبري للكتاب المقدس
فياريت نساعد بعضنا البعض في وضع موسوعة حلوة علشان الناس تتعمق في كلمة الله يا أحلى غالي
أقبل مني كل تقدير واحترام لشخصك الرائع جدت
النعمــــــــــــــــــــ ـــــــــــة معـــــــــــــــــــــــ ـــك

mr-hany
04-08-2008, 09:33 PM
http://img461.imageshack.us/img461/9166/narmarrrrrrrrrrrrrrrrrrbt3.gifرائع هذا

mr-hany
04-08-2008, 09:34 PM
ممكن اتعلم اعمل زيها
[email protected]

لحن الحياة
04-08-2008, 09:55 PM
شكرا على الموضوع