المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطقوس القبطيه


اشرف وليم
12-13-2011, 09:45 PM
* الطقوس القبطيه Coptic Rites:

الطقس هي كلمة يونانية بمعنينظام وترتيب.
وفي الاصطلاح الكنسي القبطي نظام وترتيب القائمين بالخدمةالكهنوتية والصلوات العامة والخاصة وترتيب واقامة أسرار الكنيسة السبعة
(مثل استخدام الخولاجى في القداس)
وصلوات التبريك والتدشينوالتكريس والرسامات والتجنيز والابتهالات و شكل الكنيسة و رتب الكهنوت وملابسالخدام

* مصادر طقوس الكنيسة
الطقوس مصدرها الكتاب المقدس بصفةخاصة

والوحى الالهى بصفة عامة
علاوة على التقليد المقدسالمسجل
والمتمثل في قوانين الاباء الرسل وتعاليم الاباء الرسل (الدسقولية)
وقوانين المجامع المسكونية المقدسة والمعترف بها فيالكنيسة القبطية الارثوكسية.
وكذلك قوانين الاباء البطاركةالاقباط والتقاليد العظيمة المُسلّمة للكنيسة من عهد الكنيسةالاولى
واضعة أمام أعين المؤمنين قول الوحىالمقدس
"لا تنقل التخم (الحدود - الرسم - الترتيب - الوضع) القديمالذي وضعه آباؤك"
(سفر الأمثال 28:22؛ 9:23)
وقد بدأت ممارسة الطقوس في العبادة من العهدالقديم.
مثل طقس إبراهيم وإسحق ويعقوب بالنسبة لتقديمالذبائح
وطقس ملكي صادق الذي استخدم الخبزوالخمر
(علي مثال السيدالمسيح)
وطقوس الشريعة الموسوية التي امر بها الربموسي
بعدما رتبها الله وسلمها له علي الجبل لكي يدونها ويشرحها للشعب وسلمهاللكهنة اللاويين ويحدد دور كل منهم فيالخدمة.
إلخ.
وكذلك في العهدالجديد.
وهي مسلمة من السيد المسيح للرسلانفسهم
(لوقا 14:9-16)
وقد سلموها للآباءالأولين
ثم انتقلت الطقوس بالتقليد
ثم تم تسجيلها كما قال القديسبولس
"لأني تسلمت من الرب ما سلمتكمأيضا"
(1 كورنثوس2:11-3).
وقد خضع السيد المسيح لطقوسالعهد القديم وقدسها بممارسته لها وختمها بطقسالختان
(لوقا 22:2-25).
وأمر الابرص باتمام طقوس التطهيرلدي الكاهن
(متى 4:8)
وعلم تلاميذه امورا كثيرة بخصوصالخدمة والقداس
(أعمال الرسل 3:1).
ولما اراد ان يبارك الاطفال وضعيدة علي رؤوسهم ليباركهم (متي 15:19).
وقد مارس الرسل "الطقس"
(الاعمال 23:21-26)
ووضعوا ترتيبات للكنيسة وامروابها
(كورنثوس الأولى 14؛ تسالونيكي الثانية 15:2 ؛ 6:3، فيلبي 5:1،العبرانيين 2:6، يعقوب 14:5)
وشهد تاريخ الكنيسة ان الآباءالأولين استخدموا الطقوس في القرنين الأولوالثاني
(كما ذكره يوستينوس والعلامةترتليانوس).
وقال القديس ايريانوس
(تلميذ بوليكاربوس تلميذ يوحناالرسول):
"ان الرسل سلموا لنا كل ما يختصبالكنيسة".
وقال اكليمنضس الاسكندري :
"ان مؤلفاتي تحتوي علي ما سمعته من أناس حفظوا التقاليد الحقيقية لبطرسويعقوب ويوحنا وبولس ابا عن جد".
وقال القديس باسليوس الكبير
"من التقليد (الرسولي) تعلمنا رسم الصليب علي جباهنا والاتجاه نحو الشرقوطقس التقديس وطقس المعمودية وباقي الصلوات التي يتلوهاالكاهن.
إن الطقوس تعبر عن الرابطة الطبيعية بين الروحوالجسد
فالجسد يشترك مع الروح في السجود وفي التبركبالمقدسات.
إنها تنقل الاثر الروحي للنفس الباطنة عن طريق الحواسالخمس..
فرؤيتنا للمسيح المصلوب لها اعظم الأثر من فاعلية ألفعظة
ومثلها تأثيرات ألحان أسبوعالآلام
وكذلك رؤية صور القديسين (الأيقونات) لها تأثيرات فيالنفس
وكذلك ممارسة أسرار الكنيسة تتم بصورة ملموسة (محسوسة)
ففي المعمودية لابد من التغطيس في الماء المصليعليه
وفي الميرون وسر مسحة المرضي لابد من المسحبالزيت
وكذا في التناول.. الخ
وتعتني الكنيسة بالموسيقي الدينية لما تنقله عن طريق الاذان إلىالقلوب
ولهذا يقول ذهبيالفم

"لو كنت عاريا من الجسد لكانت عطايا الله تمنح لك علي هذا النمط لكن حيثان نفسك متحدة بجسدك فلزم ان يعطيك الله -بعلامات محسوسة- ما لا يدرك إلابالعقل".