المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صفات الخادم الناجح


اشرف وليم
12-31-2011, 03:45 PM
صفات الخادم الناجح
الصفات الروحية

1 - مولود من فوق :
العمل في مدرسة الأحد هو عمل روحي هدفه هو ربح الأطفال للمسيح فإذا كان المعلم غير مؤمن فكيف يربح الأطفال للمسيح
2 - له شركة مع الله :
الشركة هي مصدر قوة المدرس وهى الموصل لمصدر الطاقة في حياته وتجعله مؤثر للآخرين
وهناك عناصر أساسية في الشركة:ـ
· كلمة الله: فالله يتحدث لنا من خلال كلمته
· الصلاة:
نحن نتحدث لله من خلال الصلاة
· حضور الاجتماعات:
مثل قطعة الفحم إذا تركت لوحدها تطفأ .هكذا يكون الخادم إذا لم يحضر اجتماعات روحية
3 - حياته الداخلية نقية ومقدسة:
إن الله يريد حياة نظيفة داخليا ونقية ليستخدمها انه يريد
"إناء للكرامة مقدسا"
(تي 2 : 21)
4 - مملوء بالروح القدس:
أي يحصل الروح القدس على مزيد من حياة الخادم عن طريق إزالة المعطلات التي تمنع سيادته على الحياة بكاملها
5 - قدوة صالحة:
التلاميذ يتعلمون أكثر وأسرع عن طريق النموذج العملي الموجود أمامهم وهو المعلم فالمهم ليس ما يتعلم الإنسان بل من يعلمه
" فمن يعمل ويعلم يدعى عظيما في ملكوت السموات"
(مت 5 : 19)
http://www.madareselahad.org/images/qedwaa.gif

فوائد القدوة :
· خلق الثقة لدى السامعين
· إدخال نغمة السلطان إلى التعليم

6- مشتغلا بالنفوس:
الاقتناع بحاجة التلاميذ الشديدة للخلاص. فلن يتحرك المنقذ لإنقاذ الإنسان في البحر إلا إذا أدرك بأن هذا الإنسان في خطر وانه هو المسئول عن إنقاذه
7 - مملوء بالإيمان :
أملئ ذهنك بوعود الله + تجاوب مع وعود الله + صدق إمكانية حدوث هذه الأمنيات = إيمان ايجابي فعال
8 - صاحب رسالة :
عندماتدرك هذا فلن تهدا إلا عند تنفذيها وبما يتطلب منك التضحية بالمال والجهد والوقت
9 - دوافعه مقدسة :
من أهم الدوافع التي يجب إن تكون لدى الخادم الناجح
· المحبة
· الغيرةالمقدسة
(1كو 15 : 58 )

10 - له قلب مملوء بالرغبة في خدمة الآخرين :
(متى 28:20)
" لم يأتي ليُخدم بل ليخدم"
(لو 22: 27 )
" أنا بينكم كالذي يخدم"
(1 تس 2 : 8)
" كنا نرضى أن نعطيكم إلا إنجيل فقط بل أنفسنا أيضاً "
إن الخادم الذي له هذا القلب يتصف دائما بالحنان والاهتمام والتواضع والبذل
الصفات الاجتماعية

1 - صديقا لتلاميذه :
لكي يكسب الخادم صداقة تلاميذه يجب مراعاة الآتي:ـ
· تقديم ما يتناسب مع تلاميذه وهذا يأتي عن طريق فهم الخادم لخصائص الاعمار ومستوى إدراكهم وما يحيط بهم من مشاكل واحتياجات في كل مرحلة سنية
· الابتسامة في وجوههم:
فتعبيرات الوجه تتكلم بصوت ابلغ من صوت اللسان.
إن ابتسامة الخادم في وجه تلميذه عند حضوره لمدارس الأحد تعد بمثابة الترحيب الحار به
· حفظ الأسماء :
إذا نادى الخادم تلميذه باسمه في كل مرة.
فهذا يعنى انه يقدم له مجاملة لطيفة باقية لأثر ... أما نسيان الاسم أو النطق به مغلوطا فهذا خطا
· المدح بإخلاص :
يجب على الخادم الناجح ملاحظة تلاميذه ليعرف الأشياء التي يجب أن يمدح عليها كل تلميذ في فصله
تقديم الأوامر في صورة اقتراحات :
إلقاء الأوامر يرفعهم إلى العناد لكن تقديمها في صورة اقتراحات مهذبة يشبع فيهم الإحساس بالأهمية ويدفعهم إلى التعاون.
· الإصغاء إليهم باهتمام:
الإصغاء يعنى أكثر من الاستماع فهو يعنى إعطاء الآخر كل انتباه مهما كانت الأحاديث تافهة في نظره
" ليكن كل إنسان مسرعا في الاستماع مبطئا في الكلام"
( يع 1 : 19)
http://www.madareselahad.org/images/noooo.gif
من فوائد الإصغاء للحديث:
v التعبير عن الحب
v التعرف عليه و فهمه

2 - متعاونا ومتواضعا :
الخادم المتعاون يستطيع
· يتفاعل مع الجماعة دون سيطرة أو فرض سلطة أو رأى
· يقبل وجهة نظر الآخرين
· يدرك أن توقفه عن العمل هو تعطيل لعمل الجماعة
· يسعى لوحدة الجماعة معا و وضع السلام بينها
· يقتنع بأنه لا يستطيع أن يقوم بالعمل بمفرده
· يكون متابعا ناجحا وقائدا ناجحا في نفس الوقت
· يبتعد عن الأساليب المعوجة والملتوية في تحقيق رغباته و أهدافه
· يحترم الآخرين ويقدرهم سواء كانوا كبار أم صغار
3 – مرحا :
في المرح يكون الخادم مسيطرا على تلاميذه أما في التهريج يفقد الخادم السيطرة على تلاميذه.

4 - أمينا ومسئولاً :
الأمانة يمكن أن تظهر في الأمور الآتية
· العلاقة مع الله
· الانتظام في حضور مدرسة الأحد
· تحضير الدرس مقدما
· متابعة التلاميذ بانتظام
· قادرا على تحويل وجذب انتباههم
http://www.madareselahad.org/images/more_books.gif
الصفات العقلية والبدنية

1- دارسا ومتعلما :
قابل للتعليم - واسع الاطلاع – دائم المعرفة لحاجات الطفل من كل النواحي وكذلك دارس كلمة الله - دارس علم نفس - ملما بفن التعليم
2- مقتنعا بالهدف:
كل رجال الله كان لهم هدف محدد مثل نوح
( بناء الفلك)
موسى
(تحرير الشعب)
وهكذا.
3 - مظهره لائق :
المظهر: اللبس بسيط - حشم- مناسب للأطفال ( مناطق شعبية - أرياف – أماكن راقية)
4 - تحسين استخدام صوته :
لا ينفعل أكثر من اللازم - عدم السرعة في الكلام أو البطء الزائد - يتحاشى تكرار كلمة معينة مرات كثيرة- كلامه واضح ومسموع.
5 - يحسن استخدام الحركات :
يتحاشى الحركات الانفعالية كما يتحاشى عدم الحركة تماما.
6 - يحسن استخدام الوصف والخيال : فالوصف والخيال واستخدام الأمثلة يوفر كثيرا من الجهد في الفهم مثل الرب يسوع عندما قال أنتم ملح الأرض... أنتم نور العالم .
7 - خلاق ومبتكر :
يأتي بأفكار. ونتيجة التفكير المستقر والرغبة الصادقة في تقديم أفضل درس والاجتهاد في البحث والتنقيب عن كل ما هو جديد
8 - متزن وجدانيا وعاطفيا :
يكون سنه مناسب للتلاميذ وعنده قدرة على التغلب على الصعوبات التي يواجها