المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجربة مرعبة تحدث أثناء النوم


المتشفع بمارجرجس
03-01-2008, 04:51 AM
((شــلل النـــوم - الجـاثـــوم))


رغم أننا نقضي ثلث عمرنا في النوم ، إلا أن معظمنا لا يعلم إلا القليل عن النوم .

فقد أظهرت الدراسات العلمية حديثاً أن 2 % من الناس يتعرضون لشلل النوم (الجاثوم)على الأقل مرة في الشهر ، وقد يصيب المرء في أي عمر.. و هي تجربة مرعبة تحدث أثناء النوم ، وتتمثل أعراضه في عدم القدرة على تحريك الجسم - أو أحد أعضائه - في بداية النوم أو عند الاستيقاظ ، وقد تصاحبه هلوسات مخيفة ، وتستمر هذه الأعراض من ثوان إلى عدة دقائق ، يحاول بعض المرضى خلالها طلب المساعدة أو حتى البكاء ، ولكن دون جدوى . غير أنها تختفي عندما يلامس أحدٌ المريض ، أو عند حدوث ضجيج .

http://www.noriny.com/up/11/82493115b5.bmp

ويظن بعض من يتعرضون لتجربة شلل النوم ( الجاثوم ) ، أن ساعة الموت قد حانت ، ويعتقد آخرون أن جنيّاً يضغط على الصدر ، غير أن كل ذلك ليس له أي أساس علمي ، ولم تثبت أي حالة وفاة خلال شلل النوم ، ذلك أن الحجاب الحاجز لا يتأثر ، ويبقى التنفس طبيعياً وكذلك مستوى الأوكسجين في الدم ، فما كُنْه هذا المرض ؟

ومن الثابت علمياً أن النوم يتكون من عدة مراحل : إحداها حركة العين السريعة التي تحدث خلالها الأحلام . وقد خلق الله سبحانه وتعالى آلية للحماية من تنفيذ الأحلام ، وهي : ( ارتخاء العضلات ) وتعني أن جميع عضلات الجسم تكون مشلولة خلال مرحلة الأحلام عدا عضلة الحجاب الحاجز وعضلات العينين .

فحتى لو حلم الشخص بأنه ( سوبرمان ) فإن آلية ارتخاء العضلات تضمن بقاءه في سريره ، وتنتهي هذه الآلية بمجرد انتقاله إلى مرحلة أخرى من مراحل النوم أو الاستيقاظ ، إلا أن المريض يستيقظ أحياناً خلال حركة العين السريعة في حين أن آلية ( ارتخاء العضلات ) لم تكن قد توقفت بعد ، وينتج عن ذلك أن يكون المريض في كامل وعيه ، ولكنه لا يستطيع الحركة بتاتاً ، وبما أن الدماغ كان في طور الحلم ، فإن ذلك قد يؤدي إلى هلوسات مرعبة ، أو إلى الشعور باقتراب الموت وما شابه ذلك .

ويشكل شلل النوم عند أكثر المرضى - عرضاً وحيداً وغير مصحوب بنوم قهري ، وهذا لا يحمل أي خطر على الحياة ولا يتطلب علاجاً طبياً ، وتحريك عضلات الوجه وتحريك العينين من جهة إلى أخرى خلال النوبة ، كفيل بالإسراع في إنهائها . ولكن قد تصحب شلل النوم - في بعض الحالات - نوبات النعاس أو النوم القهري ، وهذا يتطلب علاجاً طبياً ..
http://www.noriny.com/up/11/cca15eda38.gif
منقول

مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة

elphilasouf
07-08-2008, 04:09 PM
بجد اول مره اعرف المعلومات الحلوه دي
ميرسي جدا ليك

minabobos
07-08-2008, 04:27 PM
شكرا ع المعلومات بجد اول مرة نعارف حاجه زى كده

b o b b a
07-09-2008, 12:15 AM
انا قريت فعلا عن الجاثوم ده قبل كده بس مش معلومات كبيره زي دي
شكرا ليك علي الموضوع الهايل ده

bolalover
07-09-2008, 12:21 AM
كلام اول مرة اعرفه بجد
اول مرة اسمع عن الحاجات دي
شكرا كتير يا متشفع
ربنا يبارك حياتك يا غالي