المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثالوث قدوس مساوي – نور من نور ونهر من نبع


aymonded
03-31-2008, 03:28 PM
يقول القديس أثناسيوس الرسولي :

[ لنتأمل في تقليد الكنيسة الجامعة وتعاليمها وإيمانها منذ البدء التي أعطاها الرب وكرز بها الرسل وحفظها الآباء . على هذه تأسست الكنيسة ، ومن يسقط منها لا يعتبر مسيحياً . إن هناك ثالوثاً مقدساً وكاملاً ومعترفاً به أنه الله الآب والإبن والروح القدس ، لا يتكون من واحد يخلق وآخر يُبدع بل الكل يخلقون ، وهو متماثل ( متساوي ) ، وفي الطبيعة غير قابل للتجزئة ، ونشاطه واحد .
الآب يعمل كل الأشياء بالكلمة في الروح القدس وهكذا تُحفظ الوحدة في الثالوث القدوس ، وهكذا يُنادى بإله واحد في الكنيسة " الذي على الكل ، وبالكل ، وفي الكل " ، فعلى (( الكل )) كآب ، (( وبالكل )) أي بالكلمة ، (( وفي )) الكل أي في الروح القدس ، هو ثالوث ليس فقط بالاسم وبالكلام بل بالحق والفعل ، لأنه كما أن الآب واحد وإله على الكل هكذا أيضاً كلمته واحد وإله على الكل ، والروح القدس ليس بدون وجود فعلي ، بل هوَّ كائن وله وجود فعلي ]
Athanas, to Serap. 1: 28

[ لأن كل ما للآب هو للإبن أيضاً . إذن فتلك التي تُمنح من الإبن في الروح القدس هي مواهب الآب ، وعندما يكون الروح القدس فينا يكون أيضاً فينا الكلمة الذي يمنح الروح القدس والآب الذي هو في الكلمة . وهذا يتفق مع ما قيل " إليه نأتي أنا والآب وعنده نصنع منزلاً " ( يو14: 23 ) . لأنه حيث وُجِدَ النور وُجِدَ أيضاً شعاعه ، وحيث وُجِدَ الشعاع وُجِدَ أيضاً نشاطه ، ووجِدت نعمته الخالقة ]
Athanas, to Serap. 1: 30

ويقول العلامة هيبوليتس :
[ حينما أقول أن الإبن مميز عن الآب ، فأنا لا أتكلم عن إلهين ولكن كنور من نور وكنهر من نبع وكشعاع من الشمس ]
Newman, op. cit., 178

olivya
04-19-2008, 03:48 AM
واضح انك بتحب القديس العظيم اثناسيوس الرسول اوى هو قديس عظيم براكته تكون معانا
وربنا يباركك

aymonded
07-12-2008, 11:54 AM
واضح انك بتحب القديس العظيم اثناسيوس الرسول اوى هو قديس عظيم براكته تكون معانا
وربنا يباركك



صح بكل تأكيد أنا من عشاق القديس أثناسيوس الرسولي
بركة صلواته الحلوة تكون معنا جميعاً كل حين
النعمة معك كل حين ؛ صلي من أجلي كثيراً

بنت الدموع
09-23-2009, 12:41 AM
ميرسي اوي
موضوع جميل اوي
ربنا يبارك خدمتك
ويعوض تعب محبتك

aymonded
09-27-2009, 02:59 PM
ويفرح قلبك جداً بفيض نعمته

Stray sheep
10-05-2009, 01:08 AM
ميرسي على تعب حضرتك
ربنا يعوضك

aymonded
11-08-2010, 08:36 AM
فرح الله قلبك وأسعدك بغنى مجد حضوره الخاص
وننتظر عودتك لنا سريعاً ، أقبلي مني كل تقدير
كوني معافاة باسم الثالوث القدوس

إيلي سمير
11-13-2010, 11:37 PM
كعادتكم الجميله تنتقون الموضوع وتدعمونه بكل الجواهر الكتابيه من الكتاب المقدس أو التقليد مع انكم هنا إكتفيتم بأقوال الأباء فقط ولكن دعني من فضلك أطلب الإجابه عن تساؤل ورد على خاطري ( في قانون الإيمان هناك البعض يقولون مساو الآب في الجوهر والبعض الآخر يقولون واحد مع الآب في الجوهر .. هنا أرجو منكم التوضيح ) ولكم منا دائم الشكر على دائم محبتكم الغامره

aymonded
11-15-2010, 03:20 PM
كعادتكم الجميله تنتقون الموضوع وتدعمونه بكل الجواهر الكتابيه من الكتاب المقدس أو التقليد مع انكم هنا إكتفيتم بأقوال الأباء فقط ولكن دعني من فضلك أطلب الإجابه عن تساؤل ورد على خاطري ( في قانون الإيمان هناك البعض يقولون مساو الآب في الجوهر والبعض الآخر يقولون واحد مع الآب في الجوهر .. هنا أرجو منكم التوضيح ) ولكم منا دائم الشكر على دائم محبتكم الغامره


سلام لنفسك يا محبوب الله الحلو
هو بالطبع في المجمع والأدق في قانون الإيمان حسب نص قانون مجمع نيقية وكما وضعه القديس أثناسيوس الرسولي واتفق فيه الجميع : مساوي للآب في الجوهر
أما كلمة واحد ممكن يحدث منها خلط بين أقنوم الآب وأقنوم الابن كأنهم واحد اقنومياً وليس أقنومين ، وبذلك ندخل - عن دون قصد - في بدعة سابليوس ، فالأدق هو : مساوي وليس واحد ، مع أن الذي يقول واحد يقصد المساوه ووحدة الجوهر وليس وحدة الأقنوم ....


أقبل مني كل حب وتقدير
النعمة تغمر قلبك سلام وحرية

إيلي سمير
11-15-2010, 08:35 PM
الأخ العزيز على قلوبنا جميعاً
أشكركم على الرد
فأنا بالفعل كنت أحتاج إلى هذا التوضيح
خصوصاً وأنا أتحدث عن الوحده في الجوهر وليس الوحده الأقنوميه
ووجه الحيره كان في النص الأصلي الذي أجبتم عليّ فيه فشكراً لكم على جزيل إهتمامك ومحبتكم
الرب معكم ومعنا جميعاً
آمين

aymonded
11-15-2010, 08:52 PM
ربنا يفرح قلبك يا محبوب الله الحلو
وأنا اللي أشكرك حقيقي على سؤالك لأنه بيوضح محبتك لله وتدقيقك في الألفاظ اللاهوتية يا أروع أخ أحبه من قلبي ، فاقبل مني كل تقدير لشخصك الرائع ، نعمة ربنا يسوع تفبض في قلبك سلام وحرية