عرض مشاركة واحدة
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 2 )
dina_285
ارثوذكسي متألق
رقم العضوية : 46639
تاريخ التسجيل : Jan 2009
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,404
عدد النقاط : 27

dina_285 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موضــــــــــــوع متكامل عن عيد الغطـــــــــــاس

كُتب : [ 01-17-2011 - 10:45 AM ]


+ المعموديه في العهد الجديد+




++ المعمودية هي الباب الوحيد الذي ندخل منه الي الأيمان بالمسيح. "

ان كان أحد لا يولد من الماء والروح لا يقدر ان يدخل ملكوت الله المولود من الجسد جسد هو والمولود من الروح هو روح"
(يو3: 5)

ففي البدء كانت روح الله يرف علي وجه المياه (تك1: 2).

++ المعموديه هي مثال لموت المسيح ودفنه:

"ام تجهلون اننا كل من اعتمد ليسوع المسيح اعتمدنا لموته فدفنا معه بالمعمودية للموت حتى كما اقيم المسيح من الاموات بمجد الاب هكذا نسلك نحن ايضا في جدة الحياة لانه ان كنا قد صرنا متحدين معه بشبه موته نصير ايضا بقيامته"
(رسالة رومية 6:4)

لذا المعمودية بالتغطيس و السيد المسيح نفسه تعمد بالتغطيس (انجيل متى 3: 16)

والخصي الحبشي ايضا (اعمال الرسل 5: 36).

++مدفونين معه في المعموديه
" مدفونين معه في المعمودية التي فيها اقمتم ايضا معه بايمان عمل الله الذي اقامه من الاموات واذ كنتم امواتا في الخطايا وغلف جسدكم احياكم معه مسامحا لكم بجميع الخطايا"(رسالة تيطس 3: 5)

وايضا "لذي فيه ايضا ذهب فكرز للارواح التي في السجن اذ عصت قديما حين كانت اناة الله تنتظر مرة في ايام نوح اذ كان الفلك يبنى الذي فيه خلص قليلون اي ثماني انفس بالماء الذي مثاله يخلصنا نحن الان اي المعمودية لا ازالة وسخ الجسد بل سؤال ضمير صالح عن الله بقيامة يسوع المسيح " (1بط3: 21)

وايضا " فدفنا معه بالمعمودية للموت حتى كما اقيم المسيح من الاموات بمجد الاب هكذا نسلك نحن ايضا في جدة الحياة (رومية 6: 4) "

رب واحد ايمان واحد معمودية واحدة" (أفسس 4: 5).

++المعموديه هي شرط اساسي للحصول علي الخلاص:

هكذا تكلم الرب مع نيقديموس في (إنجيل يوحنا 3:5)


"الحق الحق اقول لك ان كان احد لا يولد من الماء والروح لا يقدر ان يدخل ملكوت الله المولود من الجسد جسد هو والمولود من الروح هو روح لا تتعجب اني قلت لك ينبغي ان تولدوا من فوق الريح تهب حيث تشاء وتسمع صوتها لكنك لا تعلم من اين تاتي ولا الى اين تذهب هكذا كل من ولد من الروح "وهكذا وضع الرسول بولس يديه علي المعتمدين بمعمودية يوحنا وذلك ليحل الروح القدس عليهم (اع 19: 1)

وعند قبولهم الكلمه اعتمدوا الثلاثة آلاف من يد ابينا بطرس
(اع2: 38-41)
"فقبلوا كلامه بفرح واعتمدوا وانضم في ذلك اليوم نحو ثلاثة آلاف نفس" .
وقد عمد فيلبس الخصي الحبشي ايضا (اع 8: 38)
وعمد بطرس كرنيليوس وعائلته واشخاص اخرين (اع10: 1-48)
وبولس عمد حافظ السجن وكل من في بيته (اع 16: 33)
وايضا التلاميذ في افسس (اع 19: 1-5).
·

++ المعموديه هي ختان العهد الجديد

اذ يقول القديس بولس
"وبه ايضا ختنتم ختانا غير مصنوع بيد بخلع جسم خطايا البشرية بختان المسيح مدفونين معه في المعمودية التي فيها اقمتم ايضا معه بايمان عمل الله الذي اقامه من الاموات واذ كنتم امواتا في الخطايا وغلف جسدكم احياكم معه مسامحا لكم بجميع الخطا" (كو2: 12).

برمون عيد الغطاس المجيد


هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 640x480 الابعاد 108KB.



هو صوم من الدرجة الاولى اى لا يجوز فيه اكل السمك
و مدته تتراوح من يوم الى ثلاثة ايام
و موعده قبل عيد الغطاس مباشرة

صوم البرامون

تطلق كلمة البرامون على الصوم النسكى لليوم السابق او الايام السابقة مباشرة لعيدى الميلاد و الغطاس

و برامون كلمة يونانية صحتها ( البرامونى ) و تعنى لغة خلاف العادة او فوق العادة
و هى تعنى استعداد فوق العادة للعيد
فالكنيسة تريدنا ممارسة تقشف فوق العادة فى اليوم السابق للعيد حتى يزداد احساسنا بالعيد

قانونية الصوم


هذا الصوم قديم جدا ايضا اذ تشاركنا فيه كل الكنائس الرسولية
و جاء ذكره فى كتاب السنكسار و كتاب الدفنار تحت يوم 10 طوبة و فى كتاب الجوهرة النفيسة فى علوم الكنيسة للعلامة يوحنا بن زكريا ( القرن 11 ) ا
و جاء ذكره كذلك فى المجمع الصفوى لابن العسال ( القرن 13 ) : (( و صوم اليوم الذى الميلاد غده ، و اليوم الذى الغطاس غده ))


مدة الصوم و موعده

+ تتراوح مدة كل صوم بين يوم واحد و ثلاثة ايام على الاكثر

* فاذا وقع العيد يوم الثلاثاء او الاربعاء او الخميس او الجمعة او السبت كان البرامون يوما واحدا و هو اليوم الذى يسبقه حيث يجوز الصوم الانقطاعى فيه

* اما اذا وقع العيد يوم الاحد كان البرامون يومين هما الجمعة و السبت لانه لا يجوز الصوم الانقطاعى يوم السبت

* و اذا وقع العيد يوم الاثنين كان البرامون ثلاثة ايام هى الجمعة و السبت و الاحد حيث لا يجوز الصوم الانقطاعى يومى السبت و الاحد .















**ثلاثيات فى عيد الغطاس**

(الثيؤفانيا)





أولاً


: ثلاثة أسماء لهذا العيد :


أ- عيد الثيؤفانيا : أى الظهور الإلهي.
ب- عيد الأنوار :حيث يمسك المعمد الشموع بعد العماد.
ج- عيد الغطاس : أى العماد.





ثانياً: القديس يوحنا المعمدان يحمل ثلاثة ألقاب :


أ- السابق : لأنه سبق السيد المسيح جسدياً بستة أشهر.
ب- الصابغ : لأنه قام بالمعمودية التى هى صبغة فى معناها اللغوي.
ج- الشهيد : لأن حياته انتهت بالاستشهاد بقطع الرأس.


ثالثاً: القديس يوحنا المعمدان له ثلاث صفات :


أ- آخر أنبياء العهد القديم : بل كان نبياً معتبراً زمانه.
ب- الملاك المهيئ للعهد الجديد : إذ كان يعد الناس لرسالة المسيح السماوية.
ج- أعظم مواليد النساء : وذلك بشهادة السيد المسيح ذاته (لو 28:7)


رابعاً: ظهر الثالوث القدوس فى معمودية السيد المسيح :


أ- الآب : ظهر كصوت ينادى "هذا هو ابنى الحبيب الذى به سررت" (مت 17:3)
ب- الإبن : غاطساً فى مياه نهر الأردن ثم صاعـداً (مت 16:3)
ج- الروح القدس : ظهر على شكل حمامة رمز الروح الوديع (مت 16:3)


خامساً: تتم المعمودية بثلاث غطسات :





فالمسيح مات وقبر ثم قام فى اليوم الثالث والذين يتعمدون أيضاً يموتون ويدفنون ويقومون على مثال
المسيح.

أ- المعمودية موت مع المسيح : "إننا كل من اعتمد ليسوع المسيح اعتمدنا لموته" (رو 3:6)
ب- المعمودية دفن مع المسيح : ".. فدفنا معه بالمعمودية" (رو 4:6).
ج- المعمودية قيامة مع المسيح : "إذ كنتم أمواتاً فى الخطايا.. أحياكم معه" (كو 12:2-13)


سادساً: فى المعمودية ثلاث تقابلات مع المسيح القائم


أ- جرن المعمودية : بدلاً من قبر المسيح.
ب- المساء : بدلاً من التراب. (عناصر الطبيعة أربعة هى الماء والهواء والتراب والنار)
ج- الغطسات : بدلاً من أيام القبر الثلاثة.


سابعاً: فى المعمودية ثلاثة أفعال :


أ- رفض : أى جحد الشيطان حيث ينظر المعمد ناحية الغرب ويكون محمولاً على الذراع الأيسر الإشبين.
ب- إعلان : أى جحد الشيطان حيث ينظر المعمد ناحية الغرب ويكون محمولاً على الذراع الأيسر للإشبين.
ج- قبول : قبول المعمودية على اسم الثالوث القدوس وعلى عدد الأيام التى مكثها المسيح فى قبره.


ثامناً: نستخدم فى المعمودية ثلاثة أنواع من الزيوت :


أ- الزيت العادى : الذى يطلق عليه اسم "الساذج".
ب- زيت الغاليلاون : الذى يعنى زيت "الفرح".
ج- زيت الميرون : معناه "الطيب" وهى ختم الروح القدس.


تاسعاً: فى يوم العماد ننال ثلاثة أسرار :


أ- المعمودية : هى مـدخل الأسرار الكنسية السـبعة أنـه "أن كــــان أحـــــد لا يولد من الماء والـــروح
لا يقدر أن يدخل ملكوت،الله" (يو 5:3)
ب- الميرون : حيث يتم مسح المعمد "36" رشمة مقسمة إلى ثلاث دفعات: على الرأس والصدر والظهر.
على الأطراف العليا. على الأطراف السفلى وكل دفعة "12" رشمة.
ج- الإفخارستيا : أى التنـاول من جسد الرب ودمـه لكـى يثبت المعمد فى المسيح والمسيـح

يثبت فيه ويقيمه فى اليوم الأخير (يو 6)


عاشراً: نحصل على ثلاث بركات من المعمودية :


أ- بركة التبنى : حيث نصير أبناء الله بالتبنى.
ب- بركة الملاك الحارس : الذى يرافق حياتنا وأيام عمرنا.
ج- بركة التثبيت بالميرون : فى جـسـد المسـيح أى الكنيسة









رد مع إقتباس