تذكرنــي
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



المنتدى العام المنتدى العام خاص بالمواضيع التى ليست لها تصنيف

القلــق و التــوتــر

القلــق و التــوتــر نتيجة الواجبات والأعباء اليومية وتزايد ضغوطات الحياة قد يشعر بعض الناس بالقلق، وقد يتطور هذا القلق في بعض الأحيان إلى توتر.ويمكننا تعريف التوتر بأنه مشاعر

اعلانات

اضافة رد

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

رقم المشاركة : ( 1 )
nana222
ارثوذكسي ذهبي
nana222 غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 497
تاريخ التسجيل : May 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,288
عدد النقاط : 19
قوة التقييم : nana222 is on a distinguished road
Lightbulb القلــق و التــوتــر

كُتب : [ 09-23-2007 - 08:08 PM ]


القلــق و التــوتــر


القلــق و التــوتــر
نتيجة الواجبات والأعباء اليومية وتزايد ضغوطات الحياة قد يشعر بعض الناس بالقلق، وقد يتطور هذا القلق في بعض الأحيان إلى توتر.ويمكننا تعريف التوتر بأنه مشاعر تنتاب الإنسان تجاه مواقف أو أعمال تشكل تحدياً أو تهديداً.

ما هي أسباب القلق والتوتر :

1. الأفكار المكبوتة (آلام وفشل الماضي والخوف من المستقبل) .
2. الرغبات و الاحتياجات و التوقّعات غير المسددة في مجال: العلاقات - الإنجازات - الممتلكات – المظهر - محبة الآخرين - والشهرة .
3. عوامل حيوية كإثارة الجهاز العصبي الذاتي مما يؤدي إلى ظهور زمرة من الأعراض الجسمية وذلك بتأثير مادة الابنفرين على الأجهزة المختلفة ،وقد وُجدت ثلاثة نواقل في الجهاز العصبي تلعب دوراً هاماً في القلق النفسي و هي: النورابنفرين (Norepinephrine) والسيروتونين (Serotonin) والجابا (GABA) .
4. العوامل الوراثية : أثبتت الدراسات وجود عوامل وراثية واضحة في القلق النفسي لا سيما في مرض الفزع Panic Disorder.

درجات التوتر:

1. التوتر البالغ الشدة؛ الذي يحدث للإنسان نتيجة حادثة ذات أثر كبير على الفرد كوفاة أحد المقربين أو فسخ علاقة هامة أو الإصابة بمرض خطير.
2. التوتر الشديد؛ وهو توتر يصاحب أحياناً تغيير العمل أو التخصص الدراسي.
3. التوتر المعتدل؛ و هو توتر يحدث نتيجة مشاكل دراسية أو مشاكل مع الرئيس في العمل.
4. التوتر الضعيف؛ و قد يحدث نتيجة بعض الظروف العائلية أو تغيير عادات الطعام والحمية.
أعراض التوتر:
تختلف أعراض التوتر من شخص لآخر بحسب قدرة الشخص على التعامل مع الموقف الذي نجم عنه التوتر وبشكل عام يمكن تقسيم هذه الأعراض إلى:
1. أعراض نفسية ؛ وتشمل: الشعور بالعصبية أو التحفز، الخوف وعدم الإحساس بالراحة. الكسل وفقدان الشهية أو زيادتها، الأرق، ضعف التركيز، الضحك أو البكاء بدون سبب.
2. أعراض فسيولوجية جسميّة؛ كخفقان القلب ، مشاكل في التنفس، رعشة في اليدين، آلام في الصدر ، برودة في الأطراف ، اضطرابات المعدة وغير ذلك.
و يؤثر القلق النفسي أيضا على التفكير والتركيز والذاكرة مما يكون له مردود سلبي على التحصيل الدراسي أو العملي.

تجنب التوتر:
يذهب الكثير من الناس في أوروبا والغرب للعمل إبتداءاً من يوم الإثنين حتى مساء يوم الجمعة. إن أيام الإثنين تسبب كآبة للكثير من الناس. يوم الإثنين قد يكون يوم خطر على صحتك. هناك دراسة متابعة طويلة المدى ل 4000 رجل وجدت أن 38 رجل مات من النوبات القلبية المفاجئة يوم الإثنين . بينما فقط 15 رجل مات يوم الجمعة. حتى للرجال بدون تأريخ مرض القلب، الإثنين كان خطر جداً عليهم. إذاً هناك حاجة لتخفيف الضغط خلال الأسبوع ايضاً!!

لتجنب التوتر ينصح الأطباء باتباع ما يلي:

الراحة والإسترخاء وعدم إجهاد النفس بما لا تستطيع تحمله.
ويفيد الإسترخاء كذلك في تطوير علاقة الفرد بالآخرين ؛فالشخص الهادئ الذي لا يثور، صورته أفضل لدى الناس من الشخص كثير الصُراخ الذي عادةً ما يكون أقل حظاً في كسب إحترام ومحبة الناس له بل والحصول على حقوقه أيضاً.
إن تنظيم ساعات النوم والراحة والإسترخاء أمر ضروري أنت تحتاج إلى 7-8 ساعات نوم يومياً (قيلولة الظهر مفيدة جداً)
إن إتباع عادات صحية و سليمة في الغذاء تجعل الإنسان يتمتع بحالة نفسية متوازنة ، ويكون إيجابياً في تفكيره وفي تأدية واجباته و تحمل مصاعب الحياة.

طرق التعامل مع التوتر:
حتى تتمكن من التعامل مع التوتر عليك أولاً تحديد مصادر التوتر في حياتك ودراسة إمكانية القيام بأية تغييرات من شأنها أن تجعلك أكثر قدرة على التحكم في الأمور ويمكنك القيام بذلك من خلال ما يلي:
- إعرف سبب توترك واكتشف المسبب الحقيقي لمشاعر التوتر المتولدة لديك.
- إعرف عقلك؛ إكتشف الأفكار التي تصاحب المشاعر والإعتقادات التي تدعم هذه الأفكار.
- إختر الإستراتيجية التي تراها مناسبة لحل مشكلتك وذلك حتى تستطيع تغيير فكرة الفشل إلى فرصة للنجاح.
- ناقش مشكلتك مع شخص أهل للثقة وذي خبرة ليساعدك في تعلم بعض الأمور عن العلاقات وطرق تفكير الناس.
- إستعمل فكرة العد إلى عشرة.
- خذ نفساً عميقاً لعدة مرات.
- الصراخ أو البكاء قد يريحانك ويشعرانك بالهدوء.
- تدليك عضلات العنق والظهر لمدة دقيقتين على الأقل.
- الحمام الساخن يساعدك على الإسترخاء.
- المشي.
- القيام ببعض التمرينات الرياضية.
- الإستماع إلى موسيقى هادئة.

منقوول



hgrgJJr , hgjJJ,jJJv a;vh ]m ]vhsm ]n f],k f[] pg, pdhj; hgf;hx hg/v,t hgpdhm hg`hjd hgvdhqdm hg[ih. hgYsjlhu hgjp;l hgj,jv hglahuv hglhqd hgl,q,u hggi hgk,l hg,rj h,n h;fv hd]; vfkh vhzu []h []hW [ldg Hdhl uavm ugn ugd; jp]d] jugl j,jv size lah;g la;gm lpfm lil l,q,u l,sdrn ghk ikh; tugh dcev tn


رد مع إقتباس
Sponsored Links
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 2 )
Team Work®
ارثوذكسي ذهبي
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : Oct 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 14,683
عدد النقاط : 34

Team Work® غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 09-24-2007 - 01:31 AM ]


واااااااااااااااااااااااا اااااااااو بجد بجد بجد رائع الموضوع حلو ومفيد جدا جدا جدا

اشكرك على الموضوع المهم دة لان فى الوقت الحالى التوتر رهيب بجد

شكرا


رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 3 )
rose
ارثوذكسي ذهبي
رقم العضوية : 46
تاريخ التسجيل : Apr 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,588
عدد النقاط : 10

rose غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 09-24-2007 - 02:58 AM ]


الله موضوووووووووووووع جميل جدا بجد نانا
تسلم ايدك ياجميل


رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 4 )
nana222
ارثوذكسي ذهبي
رقم العضوية : 497
تاريخ التسجيل : May 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,288
عدد النقاط : 19

nana222 غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 10-14-2007 - 01:49 AM ]


شكرا هيما لمرورك الجميل

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 5 )
nana222
ارثوذكسي ذهبي
رقم العضوية : 497
تاريخ التسجيل : May 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,288
عدد النقاط : 19

nana222 غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 10-14-2007 - 01:50 AM ]


شكرا روز لمرورك الجميل

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 6 )
menalover
ارثوذكسي متألق
رقم العضوية : 2250
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 749
عدد النقاط : 10

menalover غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 10-15-2007 - 01:10 PM ]


الموضوع حلو قوى وشكرا على تعب محبتك


رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 7 )
nana222
ارثوذكسي ذهبي
رقم العضوية : 497
تاريخ التسجيل : May 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,288
عدد النقاط : 19

nana222 غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 11-01-2007 - 11:02 PM ]


شكرا مينا لمرورك الجميل

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 8 )
nrmo
ارثوذكسي برونزى
رقم العضوية : 655
تاريخ التسجيل : Jun 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,152
عدد النقاط : 10

nrmo غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 11-02-2007 - 12:39 AM ]


موضوع جميييل اوى فعلا ميرسى ليكى جدا يانانا على الموضوع الجميل ده


رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 9 )
kamel
ارثوذكسي فضى
رقم العضوية : 2996
تاريخ التسجيل : Oct 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 4,318
عدد النقاط : 20

kamel غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 11-02-2007 - 03:50 AM ]


موضوع رااااااااااااااااااااااائ ع الرب يباركك ويخلصنا من التوتر لأنة بصراحة هو مرض العصر الحالى مشكور على الموضوع الجميل


رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 10 )
اللة يرعانى
ربنا موجود
رقم العضوية : 161
تاريخ التسجيل : May 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 8,211
عدد النقاط : 10

اللة يرعانى غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 11-02-2007 - 04:20 PM ]


شكرا ليكى موضوع مهم اوى فعلا توتر دى اكبر مشكلة ربنا يرحمنا


رد مع إقتباس

اضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
شكرا, دة, دراسة, دى, بدون, بجد, حلو, حياتك, البكاء, الظروف, الحياة, الذاتي, الرياضية, الجهاز, الإستماع, التحكم, التوتر, المشاعر, الماضي, الموضوع, الله, النوم, الوقت, اوى, اكبر, ايدك, ربنا, رائع, جدا, جداً, جميل, أيام, عشرة, على, عليك, تحديد, تعلم, توتر, size, مشاكل, مشكلة, محبة, مهم, موضوع, موسيقى, لان, هناك, فعلا, يؤثر, فى

اعلانات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:32 AM.