خدمة وسائل الايضاح - †† ارثوذكس ††


مركز البابا شنودة لوسائل الايضاح مركز البابا شنودة لوسائل الايضاح

خدمة وسائل الايضاح

بما ان المسابقة فشلت النتيجة منها للاسف بسبب انشغال الناس باحداث البلد والمظاهرات والظروف وانا مش شايفة مشاركات ايجابية للاسف هعمل موضوع مفتوح للكل يشارك فية بمحبة عاوزين

اعلانات

إضافة رد
  #1  
قديم 02-14-2011, 05:05 PM
الصورة الرمزية emmmy
emmmy emmmy غير متواجد حالياً
ارثوذكسي ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 7,135
التقييم: 31
emmmy is on a distinguished road
افتراضي خدمة وسائل الايضاح

أنا : emmmy




بما ان المسابقة فشلت النتيجة منها للاسف
بسبب انشغال الناس باحداث البلد والمظاهرات والظروف
وانا مش شايفة مشاركات ايجابية للاسف هعمل موضوع مفتوح
للكل يشارك فية بمحبة عاوزين افكار وسائل ايضاح عاوزين نجمع
اكبر قدر من الافكار تنفع الخدام فى خدمتهم ويكون الموضوع مرجع
حلو فى ارثوذكس --- وليا رجاء محبة مش عاوزة فى الموضوع دة
تحديدا اى مشاركات تقليدية يعنى بلاش شكرا وجميل وربنا يباركك
عاوزة اى مشاركة تبقى ايجابية ارجوكم وفى مضمون الموضوع رجاء محبة



o]lm ,shzg hghdqhp

 ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك  

رد مع اقتباس
قديم 02-14-2011, 05:08 PM   #2
emmmy
ارثوذكسي ذهبي

الصورة الرمزية emmmy


تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 7,135
معدل تقييم المستوى: 13
emmmy is on a distinguished road
افتراضي رد: خدمة وسائل الايضاح

أنا : emmmy




مريم2009

لتعليم الاولاد عدم الادانه بنعمل ايه
نجيب ليهم كيس اسود ونحط فيه علبه دهب وكيس تاني نحط فيه اي حاجه وحشه ونخليهم يخمنوا جوه الكيس ايه ووووووووووبعد كده نسمع ردوودهم ونخلي حديشمها وحد يلمسها
وفي الاخر نقولهم ماحدش بيشوف القلوب غير ربنا

وعلشان كده ما ينفعش ندين حد



الفكره ده حلوه خالص انا جربتها قبل كده والاطفال اتعلموا الدرس كويس قوي ...
emmmy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-14-2011, 05:13 PM   #3
emmmy
ارثوذكسي ذهبي

الصورة الرمزية emmmy


تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 7,135
معدل تقييم المستوى: 13
emmmy is on a distinguished road
افتراضي رد: خدمة وسائل الايضاح

أنا : emmmy




اناستاسيا



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اناستاسيا
سلام ونعمة بالنسبة لوسائل الايضاح فى الخدمة أنا بخدم الملائكة واستخدم وسائل بسيطة جدا وبركز بهذة الوسيلة على الهدف اللى عايزة اوصلة للطفل مثلا
لو هشرح قصة حياة موسى النبى فى الصغر هتكون الوسية عبارة عن وعاء من البلاستيك لة غطاء وعروسة على شكل بيبى وبركز اثناء شرح هذة الجزئية على مثل ما حافظ اللة على موسى فهو جافظنا جميعا من كل الشرور مهما كان الخطر
قصة احرى مثلا قصة القديس موسى الاسود بركز على جزئية اعترافة فبتكون الوسيلة عبارة عن ورقة كرتون مقوى ابيض مكتوب عليها عدة خطايا بتاعة الصغار بقلم سهل مسحة وبخلى الاطفال اثناء شرحى واحد واحد يمسح خطية واحدة الى ان تكون اللوحة بيضاء وبقول لهم مهما عملنا خطايا وحشة بتتشال بسر عظيم وهو سر الاعتراف و ابسط لهم هذا السر العظيم اوعى تقولى صعب عليهم بالعكس دة اهم سن عشان نغرز فية ثمرة اسرار الكنيسة
قصة اخرى ويا رب ما تكونيش نمتى منى
لو حبيت اشرح لهم قصة المشلول واصحابة الاربعة بجيب كرتونة متوسطة واربطها بحبال من الاربع جهات وبداخلها تمثال صغير وبغطية وبعد ماشرح لهم بالوسيلة دى بخلى اربعة منهم يمثلوا دور الاصحاب وبيكونوا فرحانين جدا لانهم مثلوا وكمان بنطلع بهدف ان يتعلموا مساعدة الاخر مهما كان مش شرط يكون صاحبة
قصة اخرى لو حبيت اشرح قصة القديس العظيم مار جرجس مش بتكلم فى الالام خالص بس اللى بركز علية هى تجربة السم فبتكون الوسيلة زجاجة عصير وكوب ماء وامثل لهم وهو يشرب السم بعد رشم الصليب واشرب انا العصير وطبعا ما بيحصليش حاجة
قصة ثانية القديس ارسانيوس معلم اولاد الملوك وسيلة الايضاح بتكون طبق من الفول وماكتر عندنا قد الفول وبعد الشرح بخلى اى طفل منهم يمثل دور القديس اثناء ما كان بينقى الفول الحلو ويأكلة ويترك الفول المسوس ونكمل الشرح طبعا لازم يكون الشرخ بسيط جدا جدا
وفى قصة عيد صليب رب المجد يسوع بجيب 3 صلبان متشابهة ومسامير وشوية كرتون مقطع واضعة على الصلبان الثلاثة وابدء فى الشرح واخليهم يبحثوا معى على الصلبان ولما بنلاقيهم بجيب عروسة من اللى بتفتح وتغمض عنيها واضعها على الصليب الاول والثانى الى ان تضع على الصليب الثالث واثناء ما بشيلها بتفتح عينها وكأنها قامت من الموت
وطبعا بحب اوى اركز على اسرار الكنيسة
طبعا فى وسائل احرى مثل كتب ملونة والكتاب المقدس للاطفال انا شايفاكى تعبتى طيب على العموم لو عايز تانى انا تحت أمرك واتمنى ان اكون افدت بشىء


emmmy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-14-2011, 05:31 PM   #4
emmmy
ارثوذكسي ذهبي

الصورة الرمزية emmmy


تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 7,135
معدل تقييم المستوى: 13
emmmy is on a distinguished road
افتراضي رد: خدمة وسائل الايضاح

أنا : emmmy




ريم الخورى





نموذج تطبيقي لدرس بطريقة التعلم التعاوني
الخلق
المرحلة العمرية كبيرة من رابع وما فوق
قابل للتعديل الحاجه
الأهداف :
الاهدف الروحية العقائدية
يعرف الطالب ان الله خلق كل شيء بكلمة من روحه القدوس
يشعر بمدي حب الله لنا لذلك خلق الكون وكل شيء لكي يسعدنا
الهدف التربوي والروحي
يتعرف الطالب على العناصر الطبيعة بمختلف إشكالها
يفهم إن كل عنصر من العناصر هي مهمة للعنصر الأخر لكي يستمر
يدرك أهمية المخلوقات في تمجدي الله من خلال الاحاسس بقيمة عمل الخلق وسلطة الله المطلقة في خلق الأشياء
إحساس الطالب بقمة ما يعمل وربطة بالحياة المحيطة وطريقته في تمجيد الله الخالق
المصادر التعليمية للدرس
الكتاب المقدس
سفر التكوين ا 1
يوحنا 1 2: 3
كولوسي 1 15- 17
للطالب مزمور 104 ,103
الوسائل التعليمة والانشطه المتاحة للدرس بشكل عام
احدي الوسائل التالية حسب المتاح لتقديم الدرس
رحلة الى الطبيعة او التأمل بالطبيعة
او عرض بور بونت قصير لمده تلت دقائق لمناظر وعناصر كونية مختلفة من تضاريس ووديان ووووو)
الكتاب المقدس
لوحة وبرية تحتوي على كل عناصر الخلق (لتوضيح مضمون الدرس كما جاء بالكتاب المقدس )
صور وقلم وألوان ومقص لاصق ألواح كرتونية متعددة الألوان
جبس لوح خشب حجم كبير
جرائد
لا لصق
أكياس شبك لون ازرق او شبكة ذات ثقوب كبيرة + صبغة زرقاء او ممكن الشبكة نفيها تكون زرقاء
نشاء+ماء
عيدان حجم كبير شي 10 سم
وعاء لخلط الجبس والنشاء
التهيئة:
يذكر الخادم المخدومين بصفات الله من حيث انه محب . رحيم .رءوف
خلونا نتامل ويدعو المخدومين للتأمل بالطبيعة شوي شي دقيقتين او از عرض برده دقيقتين
ثم ومن خلال طرح مجموعة أسئلة سابرة(سؤال يولد سؤال )
مفتاح الأسئلة هي ماذا تري من حولك ونستمرررررررر؟؟؟؟
لنترك للطفل فرصة استكشاف عناصر المخلوقات التي خلقها الله من خلال الواقع لنصل الى ربط التأمل بمضمون الدرس
الدرس
بعدين لوحة وبرية لقصة الخلق
نشرح ونلصق كل عنصر لوحده حتى ننهي الدرس وطبعا نوضح أهمية العناصر لبعضها البعض وهنا تكون تفاعلية مع الطلاب
اووووووووووووو
(ممكن تكون عرض بور بونت, او صور لمراحل الخلق بحسب الايام,)
أسلوب العمل وتوزيع المهمات والانشطة التوضحية :
يقسم المعلم التلاميذ لمجموعات ستة مجموعات
اما اليوم السابع سيكون تقيم وعرض للاعمال
كل مجموعة تختار اسم واحد مما يلى مع تحديد دور كل فرد بالمجموعة
النور والظلام
السماء
اليابسة والمياه النباتات
الشمس والقمر
الأسماك الطيور
الحيوانات التي تعيش بالغابة والإنسان
سؤال للكل موحد لكل المجموعات
افتح المصدر الكتاب مزمور 104 واقرا النص استخرج ايه تتكلم عن الخلق ثم اكتبها على لوحة كبيرة والصقها بجانب عمل المجموعة يفضل ان تكون تشير الى عنصر من عناصر الخلق حسب اسم ألمجموعه يثبت على السبوره او على ورقة العمل
المجموعات :الاولى النور والظلام
عمل صندوقين واحد فية ضوءا وثقب صغير (شمعة او ضوء يدوي او ما شابه) واحد مغلق فيهوش ولا شيء فقط ثقب صغير
رح يكتب على كل واحد ماذا تري
المجموعات الثانية السماء
عمل الشبكة التي تمشل السماء الجلد
قبل كل شي نضع ماء وقليل من النشاء ونقوم بغمس الشبكة فيها ثم نحضر بالون منفوخ ونقوم بوضعها بشكل دابري لتلبس البالون ومن ثم بعد إن تجف نقوم بفقعه وتبقي الشبكة متصلبة على شكل البالون ثم بعد ذلك بدنا نجيب مجموعة ورق الجرائد ونعمل شكل كرة بواسطة اللصق والجرائد ونوقفها على عصا من الوسط بعدين نجلب مجموعة عيدان شواء متوسطة الحجم نغرسها بالشبكة ثم نقوم بإحضار الشبكة المنشية ذات اللون الأزرق شفاف ونقوم بعمل سماء فوق الكرة الأرضية نكتب بالقرب منها اليوم الثاني الجلد
المجموعة الثالثة الارض والمياه
نجلب ماده الجبس الأبيض نقوم بعمل جبال وشكل بحار ونتركه حتى يجف ومن ثم نقوم بتلوين الجبال والأنهارحسب ألوانها وهكذا ويرسموا إشكال مختلفة لنباتات بالورق المقوي وتقص وتلصق او ممكن استخدام مجسمات حاضرة من النباتات البلاستيكية لأطفال وتوزع على المجسم ويكتب بالقر منها اليوم الثالث
المجموعة الرابعة
القمر والنجوم والشمس
برده الورق المقوي ونرسم ونقص ونعلق الصورة على عود كبير وتلون ونكتب عليها
اليوم الرابع
المجموعة الخامسة الحيوانات البحرية والطيور
عمل إشكال مختلفة سواء بالورق او بثمار السرو لعمل طيور او بأكياس نايلون او باستخدام النربيش الذي يحتوي على سلك سهل الانحناء لعمل اخطبوط بحري او سمك او بحسب كل طفل شو بيقدر يبتكر من المواد المعطاه له
المجموعة السادسة
تعمل مجموعة من حيوانات الغاب والإنسان بس هما يصنفون الحيوانات والمخلوقات اللى تخلقت باليوم هادي (ممكن يكون حاضر ونكتفي بالرسم والقص لهذه ألمجموعه ) لصور انسان ادم وحواء او لي بعض حيوانت الغاب
اليوم السابع بقي مفيش أي شي يتعمل
تقيم لكل اللي تعمل من الفرق ونعرضة ونتكلم فيه كل فرقه شو عملت وبعدها نقول وفي اليوم دا ربنا ا استراح ونختم بصلة او بالآية اللي ا للحفظ ممكن نوحد الآية من اللى استخرجوها الفرقة
عرض لكل ما تم عمله وفق ايام الخلق ويكتب علية اسم المجموعة وتعطي أفضل مجموعة تقيم وربما يكون بحافز معنوي ومادي للفرقة الأفضل صاحبة اكثر عمل متقن او يوضح عملية الخلق لهذا اليوم
emmmy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-15-2011, 11:59 AM   #5
emmmy
ارثوذكسي ذهبي

الصورة الرمزية emmmy


تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 7,135
معدل تقييم المستوى: 13
emmmy is on a distinguished road
افتراضي رد: خدمة وسائل الايضاح

أنا : emmmy




هدية رائعة من ريم الخورى للخدام

http://ideas4servants.blogspot.com/


http://minacenter.org/

دى مواقع لخدمة وسائل الايضاح جميلة هتفيد الخدام جدا
emmmy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-20-2011, 01:36 PM   #6
emmmy
ارثوذكسي ذهبي

الصورة الرمزية emmmy


تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 7,135
معدل تقييم المستوى: 13
emmmy is on a distinguished road
افتراضي رد: خدمة وسائل الايضاح

أنا : emmmy




فكرة للطفل 000






فكرة الساعة المنبهة _ فكرة مفيدة خالص لتعليم الطفل المسئولية.


اشتر لطفلكِ ساعة منبهة جذابة الشكل زاهية الألوان كهدية له على عملٍ قام به
ثم أخبريه أنه صار كبيراً وعليه أن يستخدم هذا المنبه للاستيقاظ مبكراً للذهاب للقداس الالهى أو الذهاب للمدرسة.

سينشأ لديه إحساس بالمسؤلية والثقة بالنفس
وسيحرص على الذهاب للكنيسة وحضور القداس مبكراً ...

+ ممكن الخادم كمان يستخدم الفكرة دى ويخلى فكرة المنبه يوزعها كهدية للطفل لما يجى يتكلم عن حضور القداس الالهى مبكرا ويتكلم كمان عن ضرورة الالتزام بالمواعيد واحترامها.


منقول

emmmy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-20-2011, 01:47 PM   #7
emmmy
ارثوذكسي ذهبي

الصورة الرمزية emmmy


تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 7,135
معدل تقييم المستوى: 13
emmmy is on a distinguished road
افتراضي رد: خدمة وسائل الايضاح

أنا : emmmy




طريقة جميلة لحفت الايات مناسبة لاعدادى وثانوى




حط اسمك مكان النقط

( الفكرة يمكن استخدامها في فترة الخلوة مع الله في المؤتمرات، ويصلح تطبيقها على عدد كبير من الأيات بلاضافة إلى الأمثلة الموجودة)

حط اسمك مكان النقط و تأمل في محبة الاب السماوي...يمكنك ان تضع اسمك في كل واحدة من الايات الاتية واقرأ الاية واثقا أن الله يكلمك انت بها:

"................... أخطا وأعوزه مجد الله "(رو23:3)
"ان قال.................. انه بلا خطية يضل .............. نفسة وليس الحق فية "(1يو8:1)
"توجد طريق تظهر لــــ .............. مستقيمة ,لكن عاقبتها طرق الموت "(أم12:14)
" الله بين محبته لـــــ ........... ,لأنه و.............. خاطي ,مات المسيح لاجل ................."(رو8:5)
"هكذا أحب الله ................. حتي بذل ابنه الوحيد , لكي لايهلك.............. اذا امن به , بل تكون لــــ ................ الحياة الابدية "(يو17:3)
" لأنه لم يرسل الله ابنه الي العالم ليدين ..............لكن لكي يخلص به................."(يو17:3)
قال الرب يسوع المسيح : " ان كان ............ يقبل الي لا اخرج ................خارجا "(يو 37:6)



فكرة: إعط لكل مخدوم صورة صغيرة، وإطلب من كل واحد أن يختار أية محببة لديه يصلح تطبيق الفكرة عليها، ويكتبها على ظهر الصورة. قم بتجميع الصور، وإعادة توزيعها بحيث يحصل كل فرد على أية مختلفة... قم بتوزيع أية جديدة لكل فرد كل يوم في المؤتمر!

منقول

emmmy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-20-2011, 01:48 PM   #8
emmmy
ارثوذكسي ذهبي

الصورة الرمزية emmmy


تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 7,135
معدل تقييم المستوى: 13
emmmy is on a distinguished road
افتراضي رد: خدمة وسائل الايضاح

أنا : emmmy




يسوع مات لأجلى
دى فكرة بسيطة ممكن تتعمل فى فصل مدارس الاحد

يسوع مات لأجلى


الخطوات بالصور

ديه نماذج جاهزة




ثم يلون الطفل الوجه الخاص به



وتلصق الوجوه على الصليب
وفى المنتصف عبارة " يسوع مات لأجلى "




منقوول

emmmy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-31-2011, 05:49 PM   #9
emmmy
ارثوذكسي ذهبي

الصورة الرمزية emmmy


تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 7,135
معدل تقييم المستوى: 13
emmmy is on a distinguished road
افتراضي رد: خدمة وسائل الايضاح

أنا : emmmy




افكار
marymina23

ممكن لو في سن الكي جي او اولي وتانية ابتدائي نستخدم عرائس اليد ديه بتلفت انظارهم جدا وده انا مجرباه في خدمتي ديه حاجة وكمان حركات الخادم وملامح وشه بتعبر عن الدرس وكمان الكتاب المقدس المصور لو القصة من الكتاب المقدس وممكن تقصقص صور وتلصق في عصيان وتتحرك من ورا ستارة وممكن تجمع صور وتتعمل علي الباور بوينت وتجمع القصة بتبقي حلوة وتبقي احلي لو في فيلم يشرح الدرس بالعامية ديه بعض الافكار اللي باستخدمها في الخدمة
emmmy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-31-2011, 07:10 PM   #10
emmmy
ارثوذكسي ذهبي

الصورة الرمزية emmmy


تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 7,135
معدل تقييم المستوى: 13
emmmy is on a distinguished road
افتراضي رد: خدمة وسائل الايضاح

أنا : emmmy




انواع وسائل الايضاح

أ – الصّور


( الصورة خير من ألف كلمة ) نعم , تعد الصور إحدي أهم وسائل الإيضاح في التعليم . فالصورة تتكلم و ترسخ في عقل الطفل . و هناك نوعان من الصّور .. الصّور الكتابية و صور من واقع حياة التلاميذ , و الصّور الكتابية تُظهر مشاهد مستوحاة من القصص الكتابية , أو من أزمنة الكتاب المقدس , أما الصور الأخرى فهي تظهر أشياء من حياةو واقع التلاميذ في الوقت الحالي و التي تتطابق مع حياتهم اليومية و التي يجب تغييرها أو تعديلها , بناءاً علي ما شاهدوه في الصّور الكتابية .
مميزاتها :

1 – إقتصادية جدا لأن تكلفتها أقل من أي وسائل أخري قد تحتاج لميزانية كبيرة .
2 – سهلة الإستخدام إذ أن عرضها لا يحتاج سوي أن تحملها و يشاهدها التلاميذ .
3 – يمكن إستخدامها لكافة المستويات و الثقافات المختلفة فهي صالحة في المدينة و القرية .
4 – تثير الإنتباه و تنشط الخيال . فكل طفل يستطيع أن يراها من زوايا مختلفة عن الآخر, و يتأثر بطريقة خاصة بحسب رؤيته و مشاهدته للصورة .
5 – تنقل الطفل إلي ومن و بيئة مختلفة عن زمنه أو بيئته .

لاحظ الآتي :

1 – صوب علي الهدف
يجب أن تنتقي الصورة بعناية , و لاحظ أن لا تكون الصور بعيدة عن واقع التلاميذ و ألا تكون عناصرها غير مألوفة لديهم , بل يجب أن تعرف هدفك و بالتالي توجه الصور نحو هذا الهدف .
مثلا : إذا كان هدفك في قصة الإبن الضال إيضاح محبة الله , فأعرض صورة للأب يعانق إبنه , ذلك أفضل من عرض صورة للإبن مع الخنازير , و لكن إذا كان هدفك هو بشاعة الخطية فأعرض الصورة الأخيرة , أو صف مشاعر التلاميذ بعد الإحباط و الفشل إلي نجاحهم بمساعدة المسيح في صيد السمك الكثير ( مقارنة بين الصورتين ) .

2 – ركز علي فكرة واحدة
لا تعطي تفصيل و تعاليم كثيرة تريد أن يصل إليها التلاميذ , و لكن ركز علي فكرة واحدة في الوقت الواحد , فعندما يستوعب الأطفال فكرة واحدة أفضل من إعطائهم عشرة أفكار و لا يتذكرون شيئا منها .

3 - تثير خيال الأطفال
لابد للصور أن تثير خيالهم و إهتمامهم و أفكارهم , و لا تكون رؤيتها مجرد إستقبال سلبي لمشهد من المشاهد دون تأثير أو تغيير أو تعديل في سلوكه .

ب – السبورة الطباشيرية :


لا تخلو مدرسة أو جامعة من السبورة الطباشيرية فهي سهلة الإستخدام و رخيصة الثمن و تدوم فترة طويلة ,
و هي موجودة و متوفرة في معظم الكنائس .

لاحظ الآتي :

1 – نظم الكتابة
بحيث لا يبدو الأمر معقدا أثناء الشرح . فوجود زحمة بالكتابة يشعر التلاميذ بالإرتباك , فتنظيم الكتابة يُسهل علي التلاميذ متابعتك و متابعة ما تكتبه .

2 – إهتم بالخط
أنت تحتاج إلي تدريب علي الكتابة فوق السبورة بإستخدام الطباشير , لأنه يختلف عن الكتابة علي الورق .

3 – قف في مكان مناسب
حتي يراك كل التلاميذ , مع الإهتمام بالنظر إليهم – بقدر الإمكان – أثناء الكتابة ( من وقت آخر ) .

ج - اللوحة الوبرية


اللوحة الوبرية هي عبارة عن لوح خشبي أو كرتون ( قاتم اللون قليل الاتساخ ، وأنسب الألوان اللون الرمادي، أو الأخضر الغامق أو الكحلي .. انسب قياس له 100 × 70 سم ) عليه قطعة من القماش الوبري القطيفة , يتم تثبيتهما سويا و هي تساعد علي إلتصاق الصور ذات الخلفية الوبرية , و لا تحتاج إلي تثبيتها بدبابيس أو أي مواد لاصقة , و هي سهلة الصنع و قليلة التكاليف و يمكنك شراء الصور جاهزة , أو تصنيعها يدويا عن طريق قص المناظر و الصور و الأشكال المختلفة و تلوينها ثم يلصق خلفها قماش الفازلين عن طريق كيها بالمكواة أو لصقها بورق من الصنفرة من الخلف .

طريقة صنع أخرى :
يتم تجهيز اللوحة الوبرية العادية على النحو التالي :
1 نقوم بثقب اللوح الخشبي ( الأبلكاش ) ، أو الكرتون السميك من أحد أطرافه الأربعة بغرض تعليقه عند الاستعمال ، ثم نثبت به خيط ضوبارة .
2 نبدأ شد قطعة قماش القطيفة على اللوح ، وتثبيتها من جميع الأطراف بوساطة الدبابيس ، وبذلك تكون اللوحة جاهزة للاستعمال .
والأساس في استعمال اللوحة الوبرية بمختلف أنواعها مبني على التصاق سطحين من القطيفة وقت إستخدامها ، وذلك لوجود الوبر على كل منها ، كما يمكن أن يلصق عليها الزجاج ، والإسفنج .

مميزاتها :

1 – تساعدك لتصل إلي قلب الأطفال أسرع لأنهم يحبونها جدا .
2 – تساعدك لأن يكون درسك شيق و ممتع للأطفال .
3 – تساعدك علي إستخدام الصور بأفضل طريقة و أنظف إسلوب , لأنك قد تكون ردئ الخط ( عند إستخدام السبورة الطباشيرية ) فهذه الوسيلة تساعدك أن تكون أمام التلاميذ صاحب شخصية قوية و تساعدك أيضا لتصل بذلك إلي أن يفهموا و يطبقوا ما تعلموه .
4 – تساعدك و تمكنك بعد الدرس بالإحتفاظ بما قدمته حتي تستخدمه في دروس أخرى لاحقة .

لاحظ الآتي :
1 – أعرض و علقيجب أن تضع الصور في المكان المناسب , و تتزامن مع ما تقوله و ليس قبل أو بعد , و لاحظ أن يكون التلاميذ معك علي خط بصرى واحد أثناء وضع الصّور و أن تعلق أثناء العرض و وجهك في إتجاه التلاميذ و ليس إلي الصور .

2 – ضع في المكان الصحيح
أنت تحتاج أن تتدرب جيدا علي إستخدام الصّور قبل تقديمها , و تلاحظ مكان الصّور و لا تستخف بعقول الأطفال و يكون تشغيلك لها لأول مرة أثناء الدرس .

3 – راع حب إستطلاع التلاميذ
إذا وضعت كل الصّور أمام التلاميذ و إستطاعوا رؤيتها , فقد قتلت فيهم الرغبة في تكملة القصة أو الدرس أو الموضوع الذي تعرضه باللوحة الوبرية , فيجب عليك أن ترتب الصّور بالترتيب السليم الذي سوف تستخدمه في الشرح , و تهتم أن تكون مخفية عنهم بوضعها في شنطة مثلا أو وضعها بطريقة مقلوبة ( علي ظهرها ) و تلتقط الصّور واحدة تلو الأخرى .

4 – راع المسافات بين الصّور
يجب أن تتناسب مسافات الصّور بعضها مع بعض , فيجب أن تضع الصّور الأكبر حجماً أقرب إلي الأطفال حتي يكون المنظور مناسباً و تكون الأرجل في مستوى واحد مع المحافظة علي البعد الحجمي .

5 – قلل من الصّور
من المعروف أن الصّور خير ألف مرة من الكلام , لذلك يفضل أن تتكلم قليلا و تدع الصّور تتحدث عن نفسها , و تراع أن تقلل بقدر الإمكان من الصّور علي اللوحة حتي لا يتشتت ذهن الطفل , و لا تستخدم كلمة ( هنا نرى ) أو ( هذا هو ) بل دع الشخصيات تتحدث عن نفسها .

6 – إهتم بالخلفيات
من الأفضل أن ترسم بعض الخلفيات حتي تساعدك علي تكامل مفهوم اللوحة و تكون معبرة عن الواقع و أقرب له , و من الخلفيات العامة لدروس الكتاب المقدس هي ( البحر , النهر , الشاطئ , الطريق , منازل , مدينة , إلخ .. )

د – السبورة الإخبارية

و هي عبارة عن لوح ذات إطار خشبي و بداخل البرواز أو الإطار نوع من الفلين كي تستطيع أن تثبت عليها الموضوعات بدبابيس رسم .


مميزاتها :


وسيلة هامة للفت نظر القارئ , و تستطيع أن تضع عليها صّورا للخدمة أو الأنشطة التي قمتم بها في مدرسة الأحد ( مؤتمر , رحلة , قافلة , إلخ .. ) و يمكنك وضع بعض المقالات أو الإعلانات و هكذا .

لاحظ الآتي :

1 – الحجم
يجب أن يتناسب الحجم مع حجم الحائط و مكان العرض .

2 – المكان
يجب أن يكون المكان يسمح للتلاميذ بقراءتها و النظر إليها , فلا تكون في مكان مغلق أو ملئ بالأنشطة المختلفة فتعيق حرية الإطلاع عليها و الإهتمام بها .

3 – العرض
يجب أن يكون عرض الصّور أو الموضوعات بصورة جمالية تجذب النظر و تستوقف التلاميذ للإهتمام بها .

4 – النظافة
يجب أن تهتم بنظافة السبورة من وقت لأخر , و لا تترك عليها الموضوعات ( الصّور و الأوراق ) لفترة طويلة فقد تعلق بها الأتربة أو تتأثر بحرارة الشمس فتصبح بالية , و هذا ما يضعف حماس التلاميذ للأهتمام بها .

5 – التجديد
يجب عليك من وقت لأخر أن تجدد في الموضوعات المعروضة , حتي تحظي بإهتمام التلاميذ كي لا يشعروا بالملل من جراء مشاهدة الأشياء نفسها .

ه - الفوم


و هي وسيلة من الوسائل البسيطة , و هي عبارة عن لوح من مادة الفوم الأبيض ( و هو الذي تحفظ فيه الأجهزة الكهربائية بداخل الصناديق ) و يمكنك بسهولةعرض الصّور مجسمة عليها .

طريقة الإستخدام :

1 – قص الصور المراد عرضها للتلاميذ من الأمام الخلف ( و يمكنك أن تقصها و تستخدمها من الأمام فقط ) .
2 – لّون الصّور بألوان جميلة مناسبة .
3 – إلصق الصّور ( علي الوجهين ) و ضع بينهم عصا شيش كباب ( و هي متوفرة في المحلات ) و تمتاز هذه العصا الرفيعة أن جانب منها سن مدبب و رفيع جدا فيُسهل عليك غرزها في الفوم , و إنتبه أن تكون العصا أعلي بمسافة قليلة ( 2 سم ) من الصورة حتي تتمكن من الإمساك بها و تحريكها يمينا و شمالا بسهولة و يسر .
4 – وفّر قطعة مربعة أو دائرية من الفوم تكون ذات سُمك مناسب لتغرز فيها عصا الشيش مع الصور .

مميزاتها :

1 – الأشكال مجسمة و هذا ممتع لأطفال سن ما قبل المدرسة .
2 – يمكنك أن تساعد الأطفال في إسترجاع القصة بأنفسهم حيث إنهم يستطيعوا إستخدامها بسهولة .
3 – سهولة الإستخدام حيث إنك تستطيع تحريك المجسم في كل الإتجاهات و كذلك التلاميذ فهذا يسبب لهم متعة و بهجة أثناء التعليم .

اخر نوع من انواع وسائل الايضاح وهو :


و – أجهزة التكنولوجيا الحديثة

1 – بروجيكتور الشرائح ( Slide Projector )
2– أوفر هيد بروجيكتور ( Over Head Projector )
3 – فيديو أوفر هيد بروجيكتور ( Data Show )
4 – الكمبيوتر ( Flash & Power Point )

مميزاتها :

تعتبر هذه الوسائل من أهم وسائل التعليم في الوقت الحاضر , و لأن التقدم التكنولوجي سريع و متطور هذه الأيام فإن إستخدام هذه الوسائل بات ضروريا و مُلحاً و خصوصاً و أن وسائله جذابة و مشوقة و ممتعة و تلفت أنظار التلاميذ جدا و هي تعتبر من أهم الوسائل تأثيراً فيهم .

لاحظ الآتي :
1 – إستعد جيدا
يجب أن تستعد بدراسة الجهاز و كيفية تشغيله و طرق إستخدامه , و كذلك دراسة المادة المقدمة قبل العرض , و تحديد أهم النقاط التي سيتم معالجتها , و كذلك الإستعداد التام لتهيئة المكان المناسب و أماكن جلوس الأطفال , و التأكد من صلاحية التوصيلات و الأسلاك الكهربائية .. و هكذا .

2 – لا تتحدث كثيراً
من حقك أن تقوم بالتعليق أثناء العرض , و لكن ليس كثيراً , فالهدف من المشاهدة عند الأطفال هي إنهم يتأثرون بشخصيات يشاهدونها بأنفسهم , و تحاشي إيقاف الفيلم لتسأل التلاميذ أو لتجيب علي أسئلتهم .

3 – إهتم بالتأثير
أهم وقت هو بعد المشاهدة , و هو الوقت الذي يعبر فيه الطفل عن إنفعاله , فيمكنك عن طريق الحوار أن تسأله عن شعوره و آرائه و ماذا كان سيفعل لو إنه كان مكان البطل , و كذلك تطبيقات الذي شاهده علي حياته العملية .






منقوول للااااامانة
emmmy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


اعلانات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فى الممنوع : خدمة النت هل هى خدمة معترف بها كنسيا asmicheal كلام فى الممنوع 5 06-15-2011 12:01 AM
مسابقة وسائل الايضاح emmmy قسم اعداد الخدام واجتماعات الخدمة 46 02-14-2011 06:01 PM
اقوال ابونا بيشوى كامل عن الخلوةو ....مواضيع كثيره bassem8800370 التأملات الروحية والخواطر الفكرية 8 09-25-2010 07:43 PM
تابع الموسيقى والغناء في العهد القديم (2) المغنَّون وأدوات الغناء وطقس خدمة التسبيح aymonded دراسات وأبحاث في الكتاب المقدس 4 09-06-2010 07:56 AM
قرائات اسبوع الالام Team Work® الطقس الكنسي الارثوذكسي 5 03-29-2010 09:39 PM


الساعة الآن 02:32 AM.

سياسة الخصوصية - privacy policy


الساعة الآن 02:32 AM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000, Jelsoft Enterprises Ltd.